المحتوى الرئيسى

الهدوء يعم "قدسيا" والمسلحون يخضعون لشروط الدولة

10/04 16:11

15:50 04.10.2016(محدثة 16:00 04.10.2016) انسخ الرابط

بعد يومين من الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوري والعصابات الإرهابية في بلدة قدسيا بريف دمشق، يسود الهدوء الحذر محاور قدسيا على عكس الوضع في بلدة الهامة المجاورة لها في ريف دمشق الشمالي الغربي، حيث استهدف الجيش السوري مواقع "جبهة النصرة" داخل الهامة، وسمع أصوات انفجارت ناتجة عن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش ردا على خروقات المسلحين.

بعد انتهاء المهلة المقدمة للمسلحين...الجيش السوري يتقدم في قدسيا

وأشار مصدر عسكري ميداني لمراسل "سبوتنيك"، أن المسلحين في بلدة قدسيا وافقوا على تسوية أوضاعهم مع الحكومة السورية، وقاموا بإعلان الموافقة على جميع الشروط التي وضعتها الدولة، وتم  تسليم قوائم أولية بأسماء المسلحين الراغبين بالرحيل خارج قدسيا وأولئك الراغبين بالبقاء فيها وتسوية وضعهم، حيث تم وقف إطلاق النار تلاه خروقات متكررة من مسلحي الهامة ما استدعى الرد على مصادر النيران، حيث جاءت الخروقات بعد إعلان "جبهة النصرة" وما يسمى "مجموعة القصاص" الإرهابية منطقة الهامة ساحة حرب.

في غضون ذلك، خرجت مظاهرة شعبية، صباح اليوم، دعا فيها الأهالي إلى نبذ العنف وإحلال السلام في بلدة الهامة، في محاولة لإجبار المسلحين على قبول اتفاق المصالحة وترحيل من لا يرغب بقبول ترك السلاح، الأمر الذي قابله الجيش السوري  بإيقاف الضرب للحفاظ على سلامة المدنيين ولفتح السبيل لإنهاء تواجد المسلحين بشكل سلمي.

وذكرت مواقع معارضة أن "تنفيذ هذه المبادرة سيجري تحت إشراف ومتابعة مفتي دمشق وريفها" الذي قام بزيارة إلى المدينة منذ يومين، فيما تختص محافظة ريف دمشق بإعادة الخدمات المتوقفة للمدينة بمجرد إخلائها من المسلحين.

ويقدر عدد المسلحين المسجلين للمغادرة بين 300 و 400 من دون عوائلهم (ما يرفعهم مع عوائلهم إلى الآلاف)، وسيتم نقلهم إلى محافظتي حماه وإدلب بناءً على رغبتهم.

ومن المتوقع أن تحصل عمليات الخروج "خلال ثلاثة أيام على أبعد تقدير"، على أن تعلن بعدها البلدة ضمن إطار التسويات الجديدة، "فتعود إليها الحياة كالسابق، وتتم إعادة فتح الطرق وعودة مؤسسات الدولة وخدماتها.

انظر أيضا: الجيش السوري يتصدى لمسلحي قدسيا بعد تسوية أوضاعهم ... "مسلحو قدسيا" يقاتلون إلى جانب الجيش السوري

أخبار سوريا اليوم, حميميم, سورية, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لأول مرة... تصل قوات المظلات الروسية إلى مصر

ترسل روسيا لأول مرة وحدات من قوات المظلات إلى مصر.

البرلمان العراقي يحتج على القرار التركي بتمديد مهمة القوات في العراق

رفض مجلس النواب العراقي قرار البرلمان التركي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لمدة عام إضافي، وقرر استدعاء السفير التركي لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج على القرار.

"نائب مصري: تصريحات أردوغان "مرفوضة"... والشعب أغلق صفحة "الإخوان

علق النائب محمود إسماعيل بدر، عضو مجلس النواب المصري، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، علي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن مصر أمس الاثنين، والتي اشترط فيها إطلاق سراح الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي وأعضاء جماعة الإخوان، مقابل تطبيع العلاقات مع مصر، بأنها إملاءات مرفوضة، ولا تقبلها مصر.

ماتفيينكو تعلن عن إحباط سياسة "أوباما"

رأت رئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية برفض التعاون مع روسيا في سوريا دل على فشل سياسة الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها في الشرق الأوسط.

سياسي سوري: أمريكا علقت محادثاتها مع روسيا بسبب فضيحة "التسجيلات"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل