المحتوى الرئيسى

موسكو تؤكد مواصلتها الحل بسوريا رغم التعليق الأميركي

10/04 15:57

وجاء التصريح الروسي على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف الذي قال إن هناك رغبة لدى الكثيرين في الولايات المتحدة في إفشال الاتفاق مع روسيا بشأن سوريا.

وسبق أن قالت وزارة الخارجية الروسية إن الولايات المتحدة "مستعدة للتحالف مع الإرهابيين، بل مع الشيطان نفسه، من أجل تغيير النظام في سوريا".

ووصفت الخارجية الروسية في بيان تخلي واشنطن عن التعاون بشأن سوريا بأنه يدل إما على عدم وجود الرغبة، وإما انعدام القدرة لدى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على تطبيق الشروط الأساسية للتعاون لحل الأزمة السورية.

وجاء هذا التصعيد الروسي في اللهجة عقب إعلان واشنطن أمس الاثنين تعليق القنوات الثنائية بشأن اتفاق الهدنة في سوريا، وحملت موسكو والنظام السوري مسؤولية فشل الاتفاق بعدم الالتزام بتعهداتهما ومواصلة مسار عسكري يتناقض مع الاتفاق.

لكن بيان الخارجية الأميركية أشار إلى أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام قنوات الاتصال التي تشكلت مع روسيا لتفادي أي حوادث في العمليات ضد مكافحة الإرهاب، لضمان سلامة العسكريين الأميركيين الذين يشاركون في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وردا على التصريحات الروسية، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم إن واشنطن لم تتخل عن مساعي السلام في سوريا.

وأضاف خلال كلمته في برلين أمام صندوق مارشال الألماني، أن بلاده ستبذل قصارى جهدها لمحاولة إحلال السلام في سوريا، وهي ملتزمة بالإبقاء على سوريا موحدة.

وضمن الاتهامات المتبادلة بشأن الملف السوري، قال كيري إن موسكو غضت الطرف عن استخدام نظام الرئيس بشار الأسد السوري لغاز الكلور، وإنها اتخذت قرارا "غير مسؤول وطائش" بدعم حكومة الأسد.

وفي إطار الإجراءات التصعيدية، قررت الولايات المتحدة أمس أيضا سحب موظفيها الذين كلفوا بالتأسيس المحتمل لمركز تعاون عسكري مع روسيا بموجب اتفاقية الهدنة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل