المحتوى الرئيسى

البرلمان العراقي يحتج على القرار التركي بتمديد مهمة القوات في العراق

10/04 15:50

15:25 04.10.2016(محدثة 15:44 04.10.2016) انسخ الرابط

رفض مجلس النواب العراقي، قرار البرلمان التركي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لمدة عام إضافي، وقرر استدعاء السفير التركي لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج على القرار.

© AFP 2016/ Bulent Kilic

غايات تواجد القوات التركية في شمال العراق

وصوّت أعضاء مجلس النواب العراقي (البرلمان)، خلال جلسة عقدها، اليوم الثلاثاء، على رفض قرار البرلمان التركي القاضي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لعام واحد.

ونقل موقع "السومرية نيوز" العراقي عن مصدر نيابي، قوله إن البرلمان "قرر أيضا استدعاء السفير التركي لتسليمه مذكرة احتجاج".

كان البرلمان التركي قد وافق، يوم السبت الماضي، على مذكرة خاصة تمنح الحكومة صلاحية تفويض الجيش بتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق لفترة عام آخر تبدأ من نهاية تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وكانت حكومة حزب "العدالة والتنمية" بعثت، في 20  أيلول/سبتمبر الماضي، مذكرة  طلبت فيها الموافقة على تمديد التفويض الذي منحته للجيش لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام آخر.

يذكر أن الجيش التركي أعلن، يوم 24 آب/أغسطس الماضي، إطلاق عملية عسكرية تحت اسم "درع الفرات" على الحدود مع سوريا، "بهدف ضرب أهداف لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وطرده إلى شرق الفرات، وكذلك ضد تنظيم "داعش" لطرده من المنطقة القريبة من الحدود مع تركيا داخل الأراضي السورية".

وأوضحت أنقرة أن بين أهداف العملية، التي تتم بالتعاون مع ما يسمى الجيش السوري الحر المعارض، وبغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ضد "داعش"، هو إبعاد المسلحين الأكراد، الذين تعتبرهم جماعات إرهابية، إلى منطقة شرق نهر الفرات، محذرة وحدات حماية الشعب الكردية من التواجد غرب  نهر الفرات، وأن هذه الوحدات ستتحول عندها إلى هدف مشروع للقوات التركية.

انظر أيضا: الولايات المتحدة وتركيا تعززان قواتهما في شمال العراق هل يحتاج العراق إلى "سوبرمان" لإدارته؟ ما سبب الإصرار التركي على التواجد في شمال العراق استعدادات اقتلاع "داعش" من أخطر معاقله بشمال العراق

اخبار العراق اليوم, البرلمان العراقي, تركيا, العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لأول مرة... تصل قوات المظلات الروسية إلى مصر

ترسل روسيا لأول مرة وحدات من قوات المظلات إلى مصر.

"نائب مصري: تصريحات أردوغان "مرفوضة"... والشعب أغلق صفحة "الإخوان

علق النائب محمود إسماعيل بدر، عضو مجلس النواب المصري، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، علي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن مصر أمس الاثنين، والتي اشترط فيها إطلاق سراح الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي وأعضاء جماعة الإخوان، مقابل تطبيع العلاقات مع مصر، بأنها إملاءات مرفوضة، ولا تقبلها مصر.

ماتفيينكو تعلن عن إحباط سياسة "أوباما"

رأت رئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية برفض التعاون مع روسيا في سوريا دل على فشل سياسة الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها في الشرق الأوسط.

سياسي سوري: أمريكا علقت محادثاتها مع روسيا بسبب فضيحة "التسجيلات"

يرى سياسي سوري أن واشنطن علقت محادثاتها مع موسكو بشأن الأزمة السورية بسبب فضيحة كبرى للإدارة الأمريكية.

أوهايو تستأنف "الإعدامات" بعد 3 أعوام من التوقف

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل