المحتوى الرئيسى

مشاهد ضربة البداية لدور الانعقاد الثانى

10/04 19:11

بدأ مجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور على عبد العال، أولى جلسات دور الانعقاد الثانى، بالموافقة النهائية على مشروع قانون الخدمة المدنية وإقرار مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

حضور النائب كمال أحمد مبكرا

ورصد "برلمانى"، أبرز المشاهد ببداية دور الانعقاد الثانى، والتى جاء فى مقدمتها حرص النائب كمال أحمد على الحضور مبكرا، حيث كان أول الحضور للمجلس قبل بدء الجلسة العامة بساعات، وذلك بعد انتهاء دور الانعقاد الأول الذى حُرم من حضور جلساته واجتماعات اللجان النوعية خلاله على خلفية ضربه توفيق عكاشة بالحذاء بعد استقباله السفير الإسرائيلى بمنزله.

كما شهدت بداية الجلسة العامة، تأدية النائب حسين أبو جاد نائب حدائق القبة الجديد، الذى فاز بمقعد الدائرة فى الانتخابات التكميلية التى أجريت بالدائرة، بعد وفاة النائب سيد فراج ـ نائب الدائرة، اليمين القانونية أمام مجلس النواب.

نتيجة انتخابات المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر

كما أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب نتيجة انتخابات المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، والتى أسفرت عن فوز المهندس محمد زكى السويدى، برئاسة الائتلاف ليصبح زعيم الأغلبية تحت القبة، وهنأه رئيس البرلمان، كما رحب بالنائب كمال أحمد بعد عودته للبرلمان مرة أخرى.

إحالة إلهامى عجينة للجنة القيم على خلفية تصريحاته عن كشوف العذرية

كما شهدت الجلسة العامة هجوما حادا على النائب إلهامى عجينة بعد تصريحاته الأخيرة عن كشوف العذرية، وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تلقى هيئة مكتب مجلس النواب عدة بلاغات ضد النائب إلهامى عجينة، بسبب تصريحاته الخاصة بكشف العذرية عن الفتاة المصرية قبل التحاقها بالجامعات المصرية، مضيفا: "تقرر إحالته للجنة القيم للتحقيق معه فى هذا الشأن".

فيما تغيب "عجينة" عن الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى، وكان عدد من النواب والنائبات قد تقدموا بعدة مذكرات للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان؛ للمطالبة بإحالة عجينة للجنة القيم والتحقيق معه واتخاذ الإجراء المناسب بحقه، على خلفية تصريحاته المتتالية المثيرة للجدل والتى اعتبرها أعضاء البرلمان إساءة للمجلس وأعضائه والدولة المصرية بالكامل.

التفاف النواب حول الوزراء .. وعبد العال يطالبهم الالتزام بمقاعدهم

وفى سياق منفصل حضر الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، والمستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثانى لمجلس النواب.

والتف عدد من النواب حول الوزيرين، مما تسبب فى تعطيل سير الجلسة العامة، وطالبهم الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان بعدم الحديث مع الوزيرين ومغادرة منتصف القاعة والالتزام بمقاعدهم لاستئناف الجلسة.

مشادات بين هانى أباظة ووزير التنمية المحلية بعد تعرض نجل النائب للإهانة بكمين أمنى

كما حاول المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، والنائب مصطفى بكرى، ووكيلا المجلس سليمان وهدان والسيد محمود الشريف، وعدد من النواب، احتواء غضب النائب هانى أباظة، خلال الجلسة العامة، على خلفية ما أثاره حول تعرض نجله للإهانة بكمين أمنى بمنطقة المعادى.

وقال "أباظة"، إن نجله تعرض للإهانة الشديدة فى أحد الأكمنة الأمنية بمنطقىة المعادى، مضيفا "وذلك بتهمة إنه ابن عضو مجلس نواب، فحينما أبرز هويته للقائمين على الكمين تم إهانته بشكل غير لائق، ولابد من وقف مثل هذه التصرفات".

وبعد مشادات كلامية بينه وبين الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، تدخل الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان ليعيد الهدوء للجلسة مرة أخرى، وقال للنائب هانى أباظة "أنا معاك وهخدلك حقك".

نائبة: مستشار بالحكومة بيقولى انتى متعرفيش حاجة متتكلميش فى حاجة بالجلسة العامة

واعترضت الدكتورة سوزى ناشد، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، على توجه أحد المستشارين باللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية لها بعد أن ألقت كلمتها حول مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

وانفعلت "سوزى" خلال الجلسة العامة، موجهة حديثها للدكتور على عبد العال قائلة "انا مش فاهمة ايه المستشارين اللى جايين يتكلموا معانا دول، واحد منهم بيقولى انتى متعرفيش حاجة متتكلميش فى حاجة".

وهو ما اعترض عليه عدد كبير من النواب داخل القاعة، مطالبين مستشار اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية بمغادرة قاعة المجلس واستجاب بعد حديث المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب معه.

نائبة: خفر السواحل هو المجرم بالهجرة غير الشرعية.. وعبد العال يحذفها من المضبطة

وأثناء مناقشة مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وصفت النائبة عبير تقبية قوات خفر السواحل المصرية بالمجرمين، قائلة: "المجرم هو خفر السواحل اللى سايبنهم يعدوا المسافة دى كلها وفى الآخر يموتوا".

وهو ما أغضب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والذى رفض وصف قوات خفر السواحل بالمجرمين، موجها الأمانة العامة للبرلمان بحذف الكلمة من المضبطة وطالب النائبة بالاعتذار، قائلا بانفعال:"لا يجوز أن تصفى قوات خفر السواحل بالمجرمين، هؤلاء مسئولون عن تأمين السواحل المصرية بالكامل وهى تقدر بآلاف الكيلومترات".

العجاتى يتحدث فى الهاتف.. ونواب يغادرون القاعة أثناء مناقشة الهجرة غير الشرعية

ومع اقتراب انتهاء الجلسة العامة بدت القاعة خالية من النواب حيث لم يتخط عدد النواب الحاضرين 100 نائب على أقصى تقدير، مما دفع الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، إلى تأجيل أخذ التصويت النهائى على مشروع القانون لاختلال النصاب القانونى، حيث يتطلب موافقة ثلثى أعضاء المجلس.

وشهدت نهاية الجلسة عدد من المشاهد التى جاء أبرزها فى مغادرة النواب للقاعة وانتشار الأحاديث الجانبية بين النواب الحاضرين، كما تفرغ المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب إلى الحديث فى هاتفه المحمول أثناء مناقشة مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين.

البرلمان يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية

علاء عبد المنعم يتهم الحكومة والبرلمان بالتقصير بحادث مركب رشيد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل