المحتوى الرئيسى

الأسباب الحقيقة لارتفاع أسعار السيارات في مصر

10/04 19:59

أثار إعلان  جهاز حماية المنافسة عن وجود ممارسات احتكارية في سوق السيارات، تساؤلات كثير من العملاء حول الأسباب الحقيقة لارتفاع أسعار السيارات بشكل متكرر في مدد قصيرة، على الرغم من عدم وجود أي مؤثرات خارجية على الأسعار تدفعها للارتفاع.

وقال الجهاز في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه يعكف على الانتهاء من دراسة للكشف عن ممارسات احتكارية في سوق السيارات، وذلك بعد أن لاحظ وجود بعض الممارسات التي قد تكون ساهمت في ارتفاع أسعار السيارات بمختلف أنواعها وفئاتها.

ويري خبير السيارات أحمد حسني أن بعض التجار يتلاعبون في السوق عن طريق وقف الحجوزات على بعض السيارات من أجل إعادة بيعها بأسعار مرتفعة بعد فترة، متعللين بارتفاع السوق الدولار في السوق الموزاية وإغلاق الحكومة لحد السحب والأيداع الدولار عند 10 آلاف دولار يوميا و 50 ألف دولار شهريا، ومستغلين أيضا جهل العملاء بأسعار السيارات الحقيقية التي يشتري بها التاجر ونسبة الجمارك والضرائب التي يدفعها.

أضاف حسني أن الأزمات الاقتصادية التي تتعرض لها مصر حاليا وخاصة ارتفاع سعر الدولار هي ما دفعت التجار لهذة الممارسات، وذلك في ظل توقعاتهم   بزيادة أسعار الدولار خلال فترات متقاربة بسبب مافيا السوق السوداء ، وبالتالي سيجدون مبررات لرفع  أسعار السيارات المخزنة لديهم علي الزبون.

وكانت أسعار السيارات قد شهدت ارتفاع الأشهر الماضية بسبب اضطراب سعر الدولار في السوق الموازية ووصلت الزيادات في بعض الموديلات إلى 200 ألف جنيه، وخاصة الماركات المستوردة.

وقال جهاز حماية المنافسة أنه أوشك على الانتهاء من الفحص الذي يجريه للقطاع حرصًا منه على كشف أية ممارسات احتكارية أو قيود تحد من حرية المنافسة واستشعارًا بأهمية قطاع السيارات لما له من أهمية لدى المستهلك المصري.

من جانبه قال مدير تسويق أحد كبري معارض السيارات في مدينة السادس من أكتوبر عمرو عبد الدايم، إن الاضطرابات الموجودة في سوق العملة تجعل من الصعب التنبأ بسعر مستقبلي للسيارة، كما أن إيقاف الحجز المتكرر على  السيارات الموجودة لدى بعض المعارض ليس ممارسات احتكارية، وإنما  ترجع لعدم معرفتهم بأسعار الدولار التي سيدفعون به مقابل السيارة، والتي غالبا ما ترتفع باستمرار في السوق.

وأضاف عبد الدايم، أن التجار فور علمهم بنية البنك المركزي تعويم سعر الجنيه قاموا بإيقاف الحجز علي السيارات لعدم معرفتهم بالأسعار الذي سيصل إليها الدولار ، وهل سيتم البيع بسعر أعلي أم لا.

وكانت سيارات كيا هي آخر من شهدت زيادات في الأسعار  الأسبوع الماضي بنسب تتراوح من 7 آلاف جنيها إلى 16 ألف، ووصلت سعر السيارة كيا بيكانتو 154 ألف جنيها لدى التوكيل بدلا من 145 ألف جنيها  ، فيما وصلت إلى 161 ألف جنيها لدي الموزعين والتجار، وجاءت الزيادة علي سعر السيارة كيا ريو لتبلغ 7 آلاف جنيها وتسجل السيارة 212 ألف جنيها بالمقارنة بالسعر القديم والبالغ 205 ألف جنيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل