المحتوى الرئيسى

غارديان: تغطية الإعلام الروسي للحرب بسوريا انتقائية

10/04 10:25

علق مقال للغارديان على التباين الواضح بين تغطية وسائل الإعلام الغربية لعمليات القصف والوفيات المدنية في حلب وما تنشره وسائل الإعلام الروسية.

وأشار كاتب المقال أليك لوهن إلى أنه عندما قصفت الطائرات الحربية الأسبوع الماضي مشفى بالمناطق التي تسيطر عليها المعارضة بالمدينة ودكتها على رؤوس المرضى الراقدين في وحدة العناية المركزة؛ تصدرت وفيات الأبرياء عناوين الصحف في كثير من الدول، في حين لم تكن هذه الغارة ضمن أخبار الإعلام الروسي الرسمي، الذي اقتصر تركيزه على معركة القوات السورية المدعومة من روسيا لاستعادة المدينة، مشيرا إلى أن عنوانهم كان "شنت القوات الجوية السورية غارات مكثفة ضد المسلحين قرب حلب".

والتقطت القصة وكالة الأنباء الرسمية (تاس) وعدة مطبوعات أخرى، ونقلت القناة الأولى أن الجنود الروس سلموا مساعدات إنسانية "للاجئين في أحياء حلب التي يسيطر عليها الإرهابيون".

وذكر الكاتب أنه في الوقت الذي ركزت فيه التغطية الغربية على القصف المكثف والخسائر الفادحة بين المدنيين أثناء محاولة الحكومة السورية استعادة المناطق التي ليست تحت سيطرتها، كان الإعلام الروسي ينقل ما يمكن أن يكون صراعا مختلفا تماما.

وأضاف أن محطات التلفزة في الدول الأخرى تستشهد -غالبا- بمسؤوليها وتسافر مع قواتها، لكن التغطية في روسيا، حيث تسيطر الحكومة على محطات التلفزة ووكالات الأنباء الرئيسة، تكون -غالبا- انتقائية ودفاعية بشكل ملحوظ عن الكرملين.

وأورد الكاتب بعض المفارقات الواضحة في تغطية وسائل الإعلام الروسية مقارنة بمثيلاتها الغربية، وأنها تعكس الخطاب الذي تمليه وزارة الدفاع الروسية على وسائل الإعلام لتحسين صورة موسكو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل