المحتوى الرئيسى

13 أكتوبر الاعلان عن جائزة نوبل للآداب 2016

10/04 07:27

كعادة جائزة نوبل للآداب تثير الكثير من التكهنات قبيل إعلان الفائز ، وعلى خلاف السنوات الأخيرة الماضية، لن يعلن عن جائزة نوبل للآداب في الأسبوع ذاته مع جائزتي العلم والسلام ، بل تقرر إعلانها فى يوم 13 أكتوبر .

وقال بير فاستبرغ رئيس لجنة المحكمين الخماسية التابعة لأكاديمية نوبل، والتي تقوم بالاختيار من بين 5 من أقوى المرشحين لجائزة الآداب، في تصريحات صحفية،: إن “الموعد عين وفقًا للنظام الأساسي للجنة، وليس هناك علامة على أي خلاف” ، و أشار أن ” الأكاديمية سجّلت هذا العام حوالي 220 مقترحاً في فئة الآداب ” .

و معظم الأسماء المرشحة للجائزة تتكرر باستمرار مع كل عام على رأسهم الكاتب الياباني هاروكي موراكامي ، والكاتب التشيكي الفرنسي ميلان كونديرا ، و الكاتبة الأمريكية جويس كارول أوتس ، و الكاتب الأمريكي فيليب روث ، و الأمريكى دون ديليلو، و الشاعر الكوري كو أون ، و الشاعر السوري أدونيس ، و الكاتبة المصرية نوال السعداوي .

ومن الأسماء المطروحة أيضا الكاتب الكيني نجوجي واثينجو ، الكاتب النرويجي والمسرحي جون فوس ، و الكاتب المسرحي المجرى بيتر ناداس ، و الكاتب البريطاني المثير للجدل سلمان رشدي والألباني اسماعيل كاداري والإسرائيلي ديفيد غروسمان .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل