المحتوى الرئيسى

الخريطة الكاملة لانتخابات لجان البرلمان

10/04 02:02

كتبت إيمان على – سمر سلامة

يعقد مجلس النواب الانتخابات على 25 لجنة نوعية عقب احتفالية 150 عاما على البرلمان، على أن تعقد أول جلسة للبرلمان للدور الثانى غدا الثلاثاء .

ويرصد "برلمانى" اللجان النوعية التى حسمت شكلها النهائى وتأتى على رأسها لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والتى تعد محسومة، حيث لم يبد أى عضو رغبته فى الترشح على رئاستها ليحصل عليها بهاء أبو شقة بالتزكية، كما سيترشح كل من نبيل الجمل وكيلا، وأحمد حلمى الشريف وكيلا، وإيهاب الطماوى أمينا للسر.

كما ستكون لجنة الخطة والموازنة بكامل هيئتها أيضا حسين عيسىرئيسا، ومصطفى سالم وكيلا، وياسر عمر وكيلا، و عصام الفقى أمينا للسر، كما لم يعلن حتى الآن، ترشحه على الرئاسة للجنة الشؤون الاقتصادية سوى "على المصيلحى" مدعوما من دعم مصر، ومدحت الشريف وكيلا، ومحمد على وكيلا، وأحمد فرغل أمينا للسر، وتحسم لجنة العلاقات الخارجية شكل هيئتها بأن يكون محمد العرابى رئيسا وطارق رضوان وكيلا وداليا يوسف وكيلا وطارق الخولى أمينا للسر، بينما يستحوذ سعد الجمال على رئاسة لجنة الشؤون العربية.

ويسيطر اللواء كمال عامر على رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، فى حين يترشح يحيى الكدوانى وكيلا وأسامة راضى وكيلا وأحمد عبد التواب أمينا للسر، ويترشح على رئاسة لجنة الشؤون الدينية والأوقاف أسامة العبد رئيسا، وأسامة الأزهرى وكيلا، وأمانى عزيز وكيلا، وعمر إبراهيم حمروش أمينا للسر، كما أنه من المتوقع أن يفوز بالتزكية اللواء سعيد طعيمة عن رئاسة لجنة النقل والمواصلات، ووحيد قرقر وكيلا، وحسين خاطر وكيلا، وخالد عبد المولى أمينا للسر.

ويكتسح اللواء حاتم باشات رئاسة لجنة الشؤون الإفريقية، وهشام مجدى وكيلا، وماجد أبو الخير وكيلا، ومى محمود أمينا للسر، وأكد مختلف أعضاء لجنة الصناعة أن تشكيل اللجنة سيكون كما هو ليكون محمد السويدى رئيسا، وكل من الدكتور محمد سعد بدراوى ومحمد الزينى وأحمد سمير أمينا للسر، ويكون تشكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر هو محمد على يوسف رئيسا، ومحمد المرشدى وكيلا، وهالة أبو السعد وكيلا، ومحمود السيد سعد أمينا للسر، كما سيدفع باسمه للجنة الطاقة والبيئة طلعت السويدى رئيسا، وعصام بركات وكيلا، وحمادة غلاب وكيلا، ومحمد رشوان أمينا للسر، كما تتجه المؤشرات أن تظل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بتشكيلها الحالى وهو عبد الهادى القصبى رئيسا، وهبة هجرس وكيلا، ورشا رمضان وكيلا، وسامر تلاوى أمينا للسر، وستكون لجنة الثقافة والإعلام والآثار محسومة لصالح أسامة هيكل، وتامر عبد القادر وكيلا، وأحمد شمردن وكيلا، وغادة صقر أمينا للسر، كما أنه من المتوقع ألا يكون هناك توتر بانتخابات لجنة الشباب والرياضة على أن يكون محمد فرج عامر رئيسا، ومحمود حسين وكيلا، وسحر الهوارى وكيلا، وفوزى فتى أمينا للسر.

بينما ستكون هناك معركة بـ 10 لجان، وسيكون بها منافسة حادة، وهى لجنة الزراعة والرى وسيتوافق الأعضاء فيها على رئاسة اللجنة هشام الشعينى، بينما تشتعل المنافسة على وكالة اللجنة بين كل من رائف تمراز، وعبد الكريم زكريا وعبد الحميد دمرداش والسيد حسن وإبراهيم خليف، بينما يتقدم كل من النائب محمود شعلان وعثمان المنتصر لمنصب أمانة سر اللجنة .

ويترشح صلاح عيسى أمام جبالى المراغى على رئاسة لجنة القوى العاملة، ويترشح جمال العقبى وكيلا ومحمد وهبه الله وكيلا، وعبد الرازق الزنط أمينا للسر، كما تذهب المؤشرات لترشح عبد المنعم العليمى أمام همام العادلى لرئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى، وسيد أحمد محمد وكيلا، ومحمد حمدى الدسوقى وكيلا ورزق جالى أمينا للسر.

وينافس النائب المهندس علاء والى، معتز محمود على رئاسة لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ويتنافس كلا من عبد الوهاب حسن خليل ومحمد إسماعيل ومحمد بدوى محمود عبد الرحيم على الوكالة، وعاطف محمد عبد الجواد أمينا للسر، والمتوقع أن تشهد لجنة حقوق الإنسان معركة حادة بترشح اللواء علاء عابد لرئاسة اللجنة، إضافة إلى دخول اسم أكمل قرطام للترشح على رئاسة انتخابات اللجنة خاصة، بينما لن يدخل محمد أنور السادات السباق بعد خلافاته مع رئيس المجلس، والتى تكررت على مدار جلسات الانعقاد الأول، وسينافس على الوكالة كل من مارجريت عازر وعاطف مخاليف وحسين غيتة، ومحمود محيى الدين أمينا للسر.

وسينافس على رئاسة لجنة السياحة والطيران المدنى عمرو صدقى، أمام سحر طلعت مصطفى، وأحمد إدريس وكيلا، وزينب على سالم أمينا للسر، وسيتنافس كل من مجدى مرشد والدكتور أيمن أبو العلا على لجنة الشؤون الصحية مع توقعات بترجيح كفة "مرشد" ليكون أحمد العرجاوى وكيلا، وإيناس عبد المنعم وكيلا، ومحمود أبو الخير أمينا للسر، كما سيترشح لرئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مى البطران رئيسا، وأمامها ماريان عازر، على أن يكون أحمد بدوى وكيلا، وأحمد رفعت وكيلا، وأحمد زيدان أمينا للسر، كما يقود المهندس أحمد السجينى رئاسة لجنة الإدارة المحلية مع عدم اتخاذ عبد الحميد كمال، واللواء صلاح أبو هميلة قرارهما النهائى بالترشح على رئاسة اللجنة، ويكون أحمد سليمان وكيلا وممدوح الحسينى وكيلا، وسعد الدين رفاعى أمينا للسر.

وتنافس الدكتورة ماجدة نصر، على رئاسة لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى أمام الدكتور جمال شيحه الرئيس الحالى، على أن يترشح هانى أباظة وكيلا وعبد الرحمن برعى وكيلا، وماجدة بكرى أمينا للسر.

"عبد العال" يعلن موعد إجراء الانتخابات غدا

أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، سيعلن غدا الثلاثاء، فى الجلسة العامة، موعد إجراء انتخابات اللجان النوعية، وموعد فتح وغلق باب الرغبات للأعضاء للانتقال من لجنة إلى أخرى.

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قضية الدكتور عمرو الشوبكى ليست مطروحة على جدول أعمال الجلسة الأولى لدور الانعقاد التشريعى الثانى.

وأضاف أن المجلس ينهى استعداداته الكاملة فى الوقت الحالى لاحتفالية شرم الشيخ، ودعوة أعضاء البرلمان الدولى والعربى والأفريقى.

"رائف تمراز" نتطلع لـ"فوز هيئة مكتب الزراعة" بالتزكية فى انتخابات اللجان

أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه يتوقع استمرار هيئة مكتب اللجنة على شاكلتها ليكون هشام الشعينى رئيسا للجنة وعبد الحميد دمرداش، وهو وكيلان للجنة، وعثمان المنتصر أمينا للسر.

وأضاف تمراز، أن هناك توافقا بين أعضاء اللجنة على استمرار الهيئة كما هى، موضحا أن نية البعض للدفع باسمهم على هيئة المكتب ماتزال محل دراسة ولكن حق الترشح مكفول لكل نائب ومن سيترشح له الأحقية الكاملة، قائلا "الأعضاء هما اللى هيقولوا كلمتهم فى الآخر.. لكننا نتطلع لأن تكون انتخابات اللجنة بالتزكية لتحقيق نموذج مثالى أمام جميع اللجان".

"داليا يوسف": تشكيل هيئة مكتب "العلاقات الخارجية" للدور الأول تعيد ترشيحها بالانتخابات

فيما قالت داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إنها ستترشح على منصب الوكالة للجنة، لافتة أن هيئة المكتب بأكملها ستعيد ترشحها للجنة بنفس مناصبها السفير محمد العرابى رئيسا، وهى وكيلا وطارق رضوان وكيلا وطارق الخولى أمينا للسر.

وأضافت، أنها لا تفكر فى الترشح على أى منصب آخر غير الوكالة، موضحا أن الأعضاء سيكون لهم اجتماع للتوافق حول الانتخابات.

Comments

عاجل