المحتوى الرئيسى

روسيا رصدت 47 حالة خطر فى الحاصلات المصرية خلال 9 أشهر

10/04 09:32

سمر السيد ـ هاجر عمران

قال فيدور لوكشين، الممثل التجارى الروسى بمصر، إن بلاده أبلغت السلطات المصرية عن 47 حالة خطر فى المنتجات النباتية المصرية، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضيين.

وأكد لـ «المال» أن الجانبين المصرى والروسى اتفقا، خلال الاجتماع الذى تم نهاية الشهر الماضى بالعاصمة الروسية موسكو، على استئناف استيراد الخضراوات والفواكه المصرية بداية من أكتوبر، فيما عدا منتجات البطاطا، وفقًا لقانون الجمارك رقم 0701 للبطاطا الطازجة والجديدة.

وأشار إلى أن اجتماع موسكو تم بحضور الوفد الفنى المصرى المكوَّن من ممثلى وزارتى الصناعة والزراعة، والإدارة المركزية للحجر الزراعى، والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، واتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات الزراعية، مع ممثلى الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعى والبيطرى «RFSVP».

ولفت إلى أن الاجتماع ناقش الإخطارات الصحية للمنتجات المصرية إلى موسكو فى الفترة الماضية وسبل التحكم فيها فيما بعد.

وذكر أن بلاده سترسل خلال الأسابيع المقبلة وفدًا إلى القاهرة بهدف تقييم مطابقة تدابير الصحة النباتية لصادرات الخضراوات والفواكه المصرية مع متطلبات الصحة النباتية الروسية بعد القرار الذى أصدرته موسكو مؤخرًا لإنهاء حظر استيراد الخضراوات والفواكه المصرية المفروض مؤقتًا منذ 22 سبتمبر الماضى.

وأعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مؤخرًا عن موافقة روسيا على رفع القيود المؤقتة التى فرضتها على بعض الصادرات المصرية، مع التزام مصر باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدَّرة للسوق الروسية التى يصل إجمالى حجم قيمتها السنوية إلى نحو 350 مليون دولار.

كانت روسيا قد حظرت واردات الفواكه والخضراوات من مصر بدءًا من 22 سبتمبر الماضى، بعد ساعات من رفض الحكومة المصرية شحنة من القمح الروسى فور العثور على آثار لفطر الإرجوت الشائع فى القمح.

وأضاف الممثل التجارى الروسى بمصر أن الحكومة المصرية استأنفت مؤخرًا استيراد الأقماح الروسية، مشددًا على أن أقماح بلاده مطابقة تمامًا للمعايير الدولية، مشيرًا إلى أنه وفقًا للإحصائيات التجارية المصرية بلغ إجمالى شحنات القمح المستوردة من روسيا نحو 540 ألف طن خلال الفترة المنقضية من العام المالى 2016/ 2017، بما يمثل نحو %64 من إجمالى الأقماح المستوردة من الخارج.

وقال لوكشين إن صادرات الأقماح الروسية لمصر سجلت خلال العام المالى الماضى نحو 1.95 مليون طن، بما يمثل %44 من إجمالى الأقماح التى استوردتها القاهرة.

فى إطار متصل أكد لوكشين أن الإحصائيات الروسية تؤكد ارتفاع حجم التجارة البينية مع مصر إلى 2.217 مليار دولار، خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2016، مقارنة بـ2.140 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.

وأضاف أن الصادرات الروسية لمصر بلغت 1.914 مليار دولار، بينما قُدِّر حجم الصادرات المصرية لروسيا بـ303 ملايين دولار.

وتوقّع أن يصل حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى 4 مليارات دولار مع نهاية العام الحالى 2016.

ووفقًا لبيانات وزارة الاقتصاد والتنمية الروسية، يبلغ حجم استثمارات موسكو فى القاهرة 2.6 مليار دولار منذ عام 1972 وحتى نهاية 2015.

وأكد أن استثمار روسيا فى نحو 400 مشروع صغير ومتوسط، %80 منها فى خدمات السياحة.

ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية فى روسيا 320 مليون دولار منذ عام 1972 وحتى نهاية العام الماضى 2015، وهى تتركز فى قطاعات الصناعة والعقارات والتجارة.

ووفقًا للموقع الإلكترونى لمكتب التمثيل التجارى الروسى بالقاهرة، زار وفد من رجال الأعمال المصريين روسيا يومى 26 و27 سبتمبر الماضى كأول جولة للمحادثات مع وزارة الاقتصاد والتنمية الروسية حول مشروع إنشاء مركز لوجيستى على ميناء روسيا على البحر الأسود.

وتعمل روسيا على تطوير المشروع، مع متابعة مشاركة رجال الأعمال المصريين فى هذا المشروع.

وقال الممثل التجارى الروسى بالقاهرة إن مطار القاهرة الدولى على استعداد كبير لاستئناف الرحلات، مقارنة بكل المطارات المحلية، لافتًا إلى زيارة مكسيم سوكولوف وزير النقل والمواصلات الروسى لمصر الأسبوع الماضى.

وردًّا على تساؤل لـ«المال» بشأن تحديد موعد بعينه لاستئناف حركة الطيران مع مصر، قال إن تحديد الموعد هو قيد مناقشات حالية ذات طابع فنى بحت، ولم يشأ أن يحدد تاريخًا معينًا، لافتًا إلى أن وزير النقل الروسى كان قد بحث ذلك فى زيارته للقاهرة 27 سبتمبر الماضى، ولقائه وزير الطيران شريف فتحى، لافتًا إلى مقابلته الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ونوَّه بأن زيارة وزير النقل الروسى استهدفت بشكل أساسى التأكد من تطبيق الإجراءات الأمنية المصرية فى المطارات المحلية.

ووفقًا لوزارة الطيران المدنى المصرية استقبل شريف فتحى وزير الطيران، الثلاثاء الماضى، مكسيم سوكولوف وزير النقل الروسى، ونيكولاى زخريابن نائب وزير النقل الروسى، ويورى بتروف مساعد وزير النقل الروسى، وسيرجى كيروتشينو سفير روسيا لدى مصر، والوفد المرافق لهم؛ لاستكمال المباحثات المصرية الروسية حول استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا.

وخلال الاجتماع تم استعراض الإجراءات الأمنية المطبَّقة بمطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، وما تم اتخاذه من خطوات لزيادة أمن الطيران بالمطارات المصرية.

وصرَّح وزير الطيران المدنى بأن الوزارة ممثلة فى سلطة الطيران المدنى تقوم بدراسة وضع اتفاقية ثنائية بين البلدين تتضمن الإجراءات الأمنية والآليات التى سيتم اتباعها عند استئناف حركة الطيران بين البلدين، وتعتمد الاتفاقية فى بنودها على الإجراءات التى أقرّتها منظمة الايكاو ومُدرَجة بالفعل فى البرنامج القومى.

وأضاف الممثل التجارى لروسيا بمصر أن وزير النقل والمواصلات الروسى اطلع على نتائج تقييم لجنة خبراء التأمين الروس لمطارى شرم الشيخ والغردقة، وسيقوم بنقل تقريره إلى الحكومة فى موسكو.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل