المحتوى الرئيسى

تاريخ الفراعنة والكونغوليين.. 9 مواجهات بين المنتخبات و11 مع الأندية

10/03 22:09

يحل المنتخب المصري لكرة القدم، يوم التاسع من أكتوبر، ضيفا على نظيره الكونغولي، في افتتاح مباريات المنتخبين في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم ، التي ستقام بروسيا 2018.

المواجهات بين المنتخب المصري ونظيره الكونغولي، غابت منذ 1983، فلم يلعبوا أي مباراة رسمية من وقتها، إلا أن المواجهات ظهرت في الفئات السنية المختلفة والأندية أيضا التي خاضت عدد كبير من المواجهات مع الكونغوليين.

4 لقاءات رسمية مع المنتخب، فازت مصر في 3 وخسرت مباراة، بجانب مباراة وحيدة مع المنتخب الأوليمبي فازت الفراعنة بها، ومباراتان بفئة الشباب تحت 20 سنة تبادل الفريقان الفوز، وهو نفس الأمر مع منتخب الشباب تحت 17 سنة، ليكون إجمالي اللقاءات 9 لقاءات بالمنتخبات المختلفة، فاز الفراعنة في 6 وخسروا ثلاثة.

بدأت مواجهات المنتخب المصري مع نظيره الكونغولي، في إطار دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت بنيجيريا عام 1973، جاء الفوز للفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وصعدت مصر لنصف النهائي على حساب الكونغو وقتها إلا أنها واجهت المنتخب النيجيري صاحب الأرض وخسر ليحصل على المركز الثالث بالبطولة على حساب غانا، وتفوز نيجيريا باللقب.

اللقاء الثاني لمصر مع الكونغو، جاء على إستاد القاهرة، في تحديد المركز الثالث ببطولة إفريقيا 1974، وفازت مصر برباعية نظيفة سجل حسن شحاتة هدفين وعلي أبو جريشة ومصطفى عبدة هدفا لكلا منها.

وعاد الفريقان والتقيا في تصفيات كأس الأمم الإفريقية عام 1984، وتبادل الفريقان الفوز بهدفين دون رد لكل فريق، واستطاع المنتخب المصري العبور عبر ضربات الترجيح بالفوز 6/5، لتكون أخر المواجهات مع المنتخب الكونغولي رسميا.

عادت المواجهات عام 1995 بدورة الألعاب الأولمبية بزيمبابوي، ضمن لقاءات الجولة الأولى ومصر استطاعت الفوز بهدفين دون رد، مصر تصدرت المجموعة والكونغو تذيلتها، وحصلت مصر بجيل مكون من حازم إمام وعلي ماهر وغيرهم من النجوم البطولة وقتها.

المنتخب الشباب نصيب ولكن بالخسارة

التقى منتخب الشباب المصري مع نظيره الكونغولي، في الدور النهائي لتصفيات كأس إفريقيا 2015، وخسرت الفراعنة 3/2 في مجموع اللقاءين وصعدت الكونغو لبطولة إفريقيا وقتها.

الكونغو فاز على ملعبها بهدفين دون رد، سجل محمد مجدي هدفا بالخطأ في مرماه، بينما سجل بافيل ندزيلا هدف الكونغو الثاني، بينما في لقاء العودة اكتفت مصر بالفوز 2/1 بهدفي كريم نيدفيد ويوسف أوباما إلا أن هدف الكونغو منع الفراعنة من التأهل.

في تصفيات أمم إفريقيا للناشئين 2015، منحت ضربة الجزاء مصر التأهل للدور النهائي من التصفيات على حساب الكونغو، بعد تبادل الفوز بينهما 1/0 لكل فريق في مباراتي التصفيات بالدور الثاني.

مصر فازت ذهابا بالقاهرة بهدف وليد عطيه بينما سجل فوندو هدف مباراة العودة للكونغو، لتصعد مصر بضربات الترجيح بالفوز 6/5 وتتأهل للدور النهائي إلا أن جنوب إفريقيا قضت على أمال مصر في التأهل.

تواجهت الأندية المصرية مع نظيرتها الكونغولية في 11 مباراة بجميع بطولات إفريقيا، منها 9 أمام فريق ليوباردز وحده، فازت مصر في مجموع اللقاءات في 5 مباريات بينما خسرت في 6 منها مباراتي أمام كارا الكونغولي و4 من ليوباردز، في حين فاز المصريون 5 مرات كلهم جاوا أمام ليوباردز.

كارا الكونغولي يهزم غزل المحلة في النهائي

صعد غزل المحلة لنهائي دوري أبطال إفريقيا، واصطدم بكارا برازفيل الكونغول في المباراة النهائية، وخسر المحلة بالكونغو 4/2، وكرر الفريق سقوطه على ملعب المحلة بالخسارة 2/1 ليفقد الفريق فرصة ذهبية للفوز بالبطولة.

4 مواجهات بدوري الأبطال 2013

شهد دور المجموعات من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2013، وقوع الأهلي والزمالك من مصر مع ليوباردز الكونغولي في المجموعة الأولى بالبطولة، مما أدى لخوض 4 مباريات، فازت الفرق المصرية في 3 مباريات، بينما فاز ليوباردز في مباراة كانت على الزمالك.

لقاءات ليوباردز مع الزمالك، انتهى اللقاء الأول بفوز الفريق الكونغولي بهدف دون رد، سجله نتيلا من ضربة جزاء، وفي لقاء أقيم بملعب الجونة، اكتسح الزمالك الفريق الكونغولي بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل الأهداف محمد إبراهيم وشيكابالا وهدفين لأحمد جعفر،  ليفوز الزمالك برباعية بعدما كان ليوباردز متقدما بهدف نيدي.

الأهلي فاز ذهاب و إيابا، حيث فاز بهدف وليد سليمان بالكونغو، بينما فاز 2/1 بالجونة بهدفي عبد الله السعيد ووليد سليمان، بينما سجل بيولا هدف ليوباردز.

الأهلي تصدر المجموعة وحاز اللقب فيما بعد بينما خرج الزمالك وليوباردز وحاز الزمالك المركز الثالث بفضل المواجهات المباشرة بين الفريقين.

2015 آخر اللقاءات أمام سموحة بدوري الأبطال

في الدور ثمن النهائي من بطولة 2015، تواجه سموحة مع ليوباردز، فاز الفريق الكونغولي ذهابا بهدف نيدي، بينما تغلب سموحة بهدفين في لقاء العودة سجلهما أحمد شكري وهاني العجيزي ليصعد سموحة لدور المجموعات.

مباراة أخرى ليوباردز مع الزمالك ولكن بالكونفدرالية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل