المحتوى الرئيسى

رسميًا.. "السويدى" زعيما للأغلبية بالتزكية

10/03 19:36

كتب محمد مجدى السيسى - هشام عبد الجليل - محمد صبحى

أسد الستار على منصب رئاسة دعم مصر، بتزكية النائب محمد السويدى، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، المرشح الوحيد على منصب رئيس الائتلاف خلفًا لرئيسه المؤقت اللواء سعد الجمال، الذى يتولى المسؤولية منذ رحيل اللواء سامح سيف اليزل فى أبريل الماضى، وجاء ذلك بعد انتهاء الجمعية العمومية التى عقدت فى أحد فنادق القاهرة من أجل انتخاب أعضاء المكتب السياسى المستقلين بواقع 15 عضوًا، إضافة إلى مسؤولى الاتصال السياسى للائتلاف.

فى آخر كلمة له كرئيس لـ "دعم مصر".. الجمال: تحملنا الأمانة والمسؤولية الكاملة

وصف اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر منذ وفاة اللواء سامح سيف اليزل فى أبريل الماضى، كلمته خلال الجمعية العمومية للائتلاف، المنعقدة الآن فى أحد فنادق القاهرة، بأنها اللقاء الأخير الذى يتكلم فيه مع النواب بصفته رئيسًا للائتلاف، متابعًا: "لقد تحملنا الأمانة معًا، مستقلين وأحزابًا، بعد أن رحل عنا رجل فاضل أسس هذا الائتلاف، وتحملنا جميعًا الأمانة من أجل أن نحافظ على أغلبية بالبرلمان إيمانًا بدورنا الوطنى، وإعلاء للمصلحة الوطنية العليا، فى وقت يتعرض فيه الوطن لما تعلمون من الداخل والخارج، ويحتاج إليكم، وقد شعرتم جميعًا بالمسؤولية وكنتم خير سند لهذا الوطن".

وأضاف "الجمال" فى كلمته أمام الجمعية العمومية لائتلاف دعم مصر، التى تشهد انتخاب أعضاء المكتب السياسى المستقلين بواقع 15 عضوًا، إضافة إلى مسؤولى الاتصال السياسى، قائلاً: "استشعرت منكم أننا أصحبنا أسرة واحدة، تحكمنا علاقة الأخوة، ونساند بعضنا فى كل المواقف، والتزمنا بالحكمة والأداء العاقل بالبرلمان، مع حمية شبابنا واحترام كلمة شيوخنا، وجميعنا همزات وصل بين الأجيال، ننقل من السلف إلى الخلف ونحافظ على القيم".

واختتم سعد الجمال كلمته بالقول: "أشكركم لمنع وجود صراع على رئاسة الائتلاف، ثم أهيب بإخوتى وأخواتى المرشحين للمكتب السياسى ومنسقى الاتصال، أن يتحلوا بتلك الصفات وأن يُعلوها فيما بينهم، وحتى إذا جرت انتخابات نخرج منها أسرة واحدة، وليعلم الجميع أن أى موقع يتقلّده لا يعطى قيمة، بل أنت الذى تعطيه قيمة، وأنت الذى تضفى على هذا المكان والموقع قيمة بأخلاقك واتزانك وحكمتك، ونتمنى من الله أن يوفق القيادة التى ستقود الائتلاف، وهى كريمة وتتحلى بالخلق، وسنكون جميعًا سندًا له ولهذا الوطن والمواطن المصرى فى المرحلة المقبلة".

جدير بالذكر، أن هذه الكلمة هى الأخيرة للواء سعد الجمال كرئيس لائتلاف دعم مصر، وهو الموقع الذى يتولاه منذ أبريل الماضى، وذلك بعد إعلان النائب محمد السويدى رئيسًا جديدًا للائتلاف بالتزكية.

طاهر أبو زيد يعلن استحداث منصب قيادى جديد بالائتلاف

من جانبه، قال طاهر أبو زيد، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف على موعد اليوم مع انتخابات جديدة فى عرس ديمقراطى، تحت مظلة الإخوة النواب، والاحترام المتبادل، التى نستظل بها جميعًا، متابعًا: "هذه الانتخابات نضرب من خلالها نموذجًا مرة أخرى للائتلاف السياسى الذى يحرص أعضاؤه على تماسكه، ويُغلّبون المصلحة العامة فوق أى اعتبار".

وأضاف "أبو زيد" فى كلمته خلال الجمعية العمومية لـ"دعم مصر"، المنعقدة الآن فى أحد فنادق القاهرة، أن هذه الانتخابات سيثبت فيها أعضاء الائتلاف أن ما يجمعهم أكبر كثيرًا مما يفرقهم، وأن الائتلاف وُلِد ليبقى، وفقنا الله لخدمة الائتلاف ومصرنا الحبيبة".

واستعرض الأمين العام لائتلاف دعم مصر فى كلمته، استحداث منصب الأمين العام المساعد، نظرا لما يحمله هذا المنصب من تبعات، ومن ثمّ استحدثنا ذلك المنصب من النظام الأساسى للائتلاف بالمادة 5 و9 ويعتبر من أعضاء المكتب السياسى ويختاره رئيس الائتلاف ويحدد اختصاصاته، مردفًا: "هناك 17 محافظة تم حسمها بالتزكية فيما يتعلق بمنصب منسقى الاتصال السياسى للائتلاف، ويتبقى بعض المحافظات تم فيها تغيير أسماء فى اللحظات الأخيرة".

النائب محمد السويدى: أجندة تشريعية وهيكل جديد للائتلاف قريبا

فيما قال النائب محمد السويدى، إنه سيتم هيكلة ائتلاف دعم مصر وإعادة صياغته من جديد، عقب إعلانه رئيسًا للائتلاف، متابعًا: "سيتم اختيار نواب لرئيس الائتلاف، وأمين عام وأمين عام مساعد، وسيتم إعلان التفاصيل عقب الاجتماع بالمكتب السياسى".

وأضاف "السويدى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، على هامش تواجده فى الجمعية العمومية المنعقدة الآن لانتخاب أعضاء المكتب السياسى المستقلين بواقع 15 عضوًا - إنه سيجتمع بالمكتب السياسى الجديد فور انتخابه، للاتفاق حول الأجندة التشريعية للائتلاف خلال الفترة المقبلة.

قاعة انتخابات دعم مصر وانتشار الدعاية لمرشحى المكتب السياسى

فى نفس السياق، رصد "برلمانى"، التفاف مرشحى المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر حول نواب الائتلاف، للحصول على دعمهم وأصواتهم فى العملية الانتخابية التى تجرى مساء اليوم، لتشكيل هيئة مكتب الائتلاف، إذ تحولت قاعة انعقاد الجمعية العمومية لـ"دعم مصر" إلى ساحة للدعاية الانتخابية.

كما رصدت عدسة "برلمانى" قيام عدد من مرشحى المكتب السياسى بتوزيع منشورات دعائية تتضمن السيرة الذاتية لهم وخطتهم للعمل داخل الهياكل الإدارية والقيادية للائتلاف، إذ وزع النائب معتز السعيد، عضو مجلس النواب والمرشح على عضوية المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، منشورا دعائيا على أعضاء البرلمان لدعمه فى الانتخابات، يتضمن السيرة الذاتية له وخطته لخدمة الائتلاف.

5 نائبات وكرسى واحد.. شادية ثابت توزع منشورات دعائية لعضوية مكتب الائتلاف

فى سياق متصل، وزعت البرلمانية شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة والمرشحة على مقعد المرأة فى انتخابات المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، منشورًا دعائيًّا على أعضاء الائتلاف، لدعمها فى الانتخابات المقرر إجراؤها بعد قليل، يتضمن السيرة الذاتية لها وخطتها لخدمة الائتلاف.

وتتنافس 5 نائبات من ائتلاف دعم مصر على مقعدى المرأة بالمكتب السياسى، وهن: مارجريت عازر، وشادية ثابت، ومايسة عطوة، وماجدة نصر وهبة هجرس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل