المحتوى الرئيسى

رفض فلسطيني لقرار المحكمة العليا بتعطيل الانتخابات في غزة

10/03 17:34

16:46 03.10.2016(محدثة 17:15 03.10.2016) انسخ الرابط

قررت محكمة العدل العليا في فلسطين، إجراء الانتخابات الفلسطينية المحلية في الضفة الغربية بمعزل عن قطاع غزة، وذلك "لعدم قانونية المحاكم في القطاع"، مما أدى إلى حالة رفض واحتدام في الأوساط السياسية الفلسطينية.

إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة وتعليقها في غزة

وكانت محكمة العدل العليا قد أعلنت، في جلستها الخاصة بالدعوى المقدمة لتأجيل أو إلغاء الانتخابات المحلية، الإثنين، عن قرار تعطيل الانتخابات في قطاع غزة، مع استكمال إجرائها في الضفة الغربية.

أكدت كتلة حركة "حماس" البرلمانية، أن "القرار القضائي بإجراء الانتخابات في الضفة الغربية دون قطاع غزة هو قرار سياسي بامتياز محكوم بإرادة حركة "فتح".

وقالت كتلة "التغيير والإصلاح" في بيان وصل "سبوتنيك" نسخة عنه، إن "القرار القضائي يشكل هروباً لحركة "فتح" من المشهد الانتخابي بعد فشل الحركة في تشكيل قوائم مهنية وذات كفاءة، وبعد تهاوي قوائمها واستشعارها الهزيمة".

وأضافت الكتلة في بيانها، "حكومة الوفاق في رام الله تتعامل بعقلية حزبية بعيدة عن الإرادة الوطنية والمجموع الفلسطيني، وهو دليل آخر على أن حركة "فتح" غير جاهزة للانتخابات وغير مستعدة لها في ظل تنافس شريف".

وفي ذات السياق قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في تعليق مقتضب على قرار المحكمة، إن " قرار محكمة العدل العليا بإجراء الانتخابات في الضفة دون غزة، هو تسيّس للقضاء وتعميق للانقسام وتقسيم مرفوض للوطن. رفضه مطلوب من الجميع".

وكان من المقرر إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قبل أن تعلن المحكمة العليا تأجيل الانتخابات للنظر في القضية المرفوعة أمامها.

بدوره شدد القيادي في "الجبهة الشعبية" جميل مزهر في حديث لـ"سبوتنيك"، على تمسك حركته بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغريبة وقطاع غزة، كما تم الاتفاق عليه بين الفصائل والقوى الوطنية في وقت سابق.

ونوّه مزهر إلى أن "هذا القرار من شأنه أن يعزز حالة الفصل بين قطاع غزة والضفة الغربية، ويعزز حالة الفرقة والانقسام في الساحة الفلسطينية، وكأننا لسنا وطن واحد".

ودعا مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات التي من شأنها إجراء الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل موحد.

وأضاف، "عندما تم الاتفاق بين القوى والفصائل الفلسطينية على إجراء الانتخابات، شمل الاتفاق إجراء الانتخابات في الضفة وغزة معاً، وأن تكون المرجعية للمحاكم سواء في الضفة أو غزة، وهذا ما تم الاتفاق عليه مع مجلس الوزراء".

من جهته وصف عائد ياغي، مسؤول "حركة المبادرة الوطنية" في فلسطين، قرار المحكمة العليا بتعطيل الانتخابات في قطاع غزة، وإجرائها في الضفة الغربية بالصادم وغير المتوقع.

وأوضح ياغي في حديث لـ"سبوتنيك"، أن الفصائل الفلسطينية كانت تأمل من محكمة العدل العليا أن تنأى بنفسها عن الخلافات والانقسامات السياسية، مشيراً إلى أن "هذا القرار سيضع حجر عثرة أمام محاولات إنهاء الانقسام الفلسطيني".

ولفت إلى أن، القوى الوطنية كانت تأمل أن تمهد الانتخابات المحلية التي كان من المزمع عقدها في الثامن من أكتوبر الجاري، إلى عقد انتخابات رئاسية وتشريعية في جميع المناطق الفلسطينية، لكن قرار محكمة العليا سيضع عقبات أمام إجراء أي انتخابات قادمة.

وعن إمكانية مشاركة "التحالف الديمقراطي" في الانتخابات في حال عقدها في الضفة الغربية فقط، قال ياغي، إنه "من المبكر الحديث عن المشاركة في الانتخابات بعد قرار المحكمة، لكن من الجدير ذكره أن الانتخابات جرت في عام 2012 في الضفة الغربية فقط بمشاركة الأحزاب والقوى الوطنية الفلسطينية.

أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, انتخابات, حركة حماس, حركة فتح, فتح, حماس, قطاع غزة, الضفة الغربية, غزة, فلسطين

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين يقترح تجميد العمل بالاتفاق الروسي -الأمريكي حول التخلص من البلوتونيوم

أحال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، لمجلس الدوما مشروع قانون لتجميد العمل بالاتفاق الحكومي الروسي -الأمريكي حول التخلص من البلوتونيوم، وفقا لقاعدة بيانات مجلس الدوما.

نائب عراقي: سنعتبر القوات التركية "احتلالا"...وطالبت بطرد سفير أنقرة

سجال حاد، يجري حالياً بين العراق، ممثلاً في وزارة خارجيته، وبين تركيا، ممثلة في رئيسها رجب طيب أردوغان وبرلمانها، الذي أعلن أن قواته ستشارك في عملية تحرير الموصل وستمدد وجودها في الأراضي العراقية والسورية لمدة عام كامل، وهو ما ردت عليه الخارجية العراقية ببيان، اعتبر التصريحات تعديا صارخا على السيادة، ويخالف سياسة حسن الجوار.

مجلس الدولة المصري ينهي مراجعة مسودة مشروع المحطة النووية في الضبعة

أفادت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن مجلس الدولة أنهى مراجعة المسودة النهائية لمشروع عقد بناء المحطة النووية في الضبعة، وقام بتحويلها إلى الجهات المختصة.

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، أن الحريري سيزور موسكو، يوم غد الثلاثاء، للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وذلك ضمن الجهود التي يبذلها من أجل حل عقدة الفراغ الرئاسي في لبنان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل