المحتوى الرئيسى

ألمانيا تريد دعم إيران رغم الخلافات بين البلدين

10/03 17:12

ارتفاع كبير في عدد المهاجرين الذين رحلتهم المانيا

روسيا وايران: خلافاتٌ حول سوريا

طهران: اعلن سيغمار غابرييل نائب المستشارة الالمانية ووزير الاقتصاد الاثنين في طهران ان بلاده تريد "دعم" ايران في سياسة الانفتاح التي تتبعها رغم "الخلافات" بين البلدين.

وقال الوزير الالماني خلال اجتماع مع اللجنة الاقتصادية المشتركة الايرانية الالمانية "ان الاقتصاد الالماني يمكن ان يشارك بشكل كبير في تحديث ايران (...) من مصلحتنا دعم سياسة الحكومة (الايرانية) وابقاء سياسة الانفتاح لهذا البلد".

واضاف غابرييل "اعرف ان هناك خلافات بين بلدينا" ولكن ثمة ايضا "العديد من نقاط التلاقي".

ومن بين "الخلافات" اشار الوزير الالماني الى "النزاع في سوريا" حيث تدعم ايران نظام الرئيس بشار الاسد في حين تندد الدول الغربية بهذا النظام. لكنه استطرد "علينا ان نتباحث في هذا الامر في اطار الاحترام المتبادل" معتبرا ان "على جميع اطراف النزاع في سوريا المساهمة في وضع حد لهذه الحرب الفظيعة".

ويزور غابرييل ايران على راس وفد اقتصادي كبير يضم نحو مئة شخص، والتقى وزير الاقتصاد الايراني علي طيب نيا، على ان يلتقي لاحقا رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ووزير النفط بيجان نمدار زنقانه.

وكان الوزير غابرييل اول مسؤول غربي كبير يزور ايران في نهاية يوليو 2015 بعيد توقيع الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الايراني بين ايران ومجموعة الدول الكبرى الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا).

وخلال النصف الاول من العام 2016 ازدادت الصادرات الالمانية الى ايران بنسبة 15% لتصل الى 1،13 مليار يورو. وبلغ التبادل التجاري بين البلدين عام 2015 نحو 2،4 مليار يورو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل