المحتوى الرئيسى

5 حقائق تاريخية يجهلها كثر حول جوائز نوبل للطب

10/03 17:10

بعد أن تم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للعلوم الطبية، تبقى الجائزة التي منحت في العام 1945 لألكسندر فليمنغ وإرنست تشيني وهوارد فلوري هي الأشهر.

ومع نسيان الكثيرين للإنجازات الكبيرة التي قام بها العديد من العلماء الذين رشحوا لجائزة نوبل لعلوم الطب والفزيولوجيا، ذكرت وكالة تاس 5 حقائق قد يجهلها الكثيرون مرت على تاريخ منح تلك الجوائز:

 1- في العام 1939 منحت الجائزة للعالم الألماني جيرهارد دوماك لاكتشافه الـ"برونتوسيل" ذا التأثير المضاد للجراثيم، ولكن سلطات الرايخ الثالث أجبرته على التخلي عن الجائزة، ووضعته المخابرات الألمانية حينها تحت الإقامة الجبرية لمدة أسبوع. بعد الحرب العالمية الثانية أي في عام 1947 تم منحه الجائزة لكن لم يتم منحه الجائزة المالية لانتهاء المدة المخصصة لمنحها.

2- توفي العالم الكندي " رالف ستاينمان" في الـ 30 من سبتمبر/أيلول 2011 قبل أن يتم تسليمه جائزة نوبل للعلوم الطبية التي منحت له على اكتشافه الخلايا الجذعية ودورها في تكييف المناعة .

3- اعتبرت جرّاحة الأعصاب الإيطالية "ليفي مونتالشيني" التي منحت جائزة نوبل في العام 1986 على اكتشافها عوامل النمو، أكبر مرشح سناً تسلم الجائزة عبر تاريخ نوبل، وساعدت اكتشافات مونتالشيني العلماء على قطع أشواط كبيرة في علاج  مرضي السرطان والزهايمر.

4- رشح "سيغموند فرويد" 32 مرة بين عامي 1915 و1938 لنيل جائزة نوبل في الفزيولوجيا والطب، ولكنه لم يمنح الجائزة، وفي عام 1929 قام أحد الخبراء بلجنة جوائز نوبل بقراءة تفاصيل أعمال فرويد وجاء بنتيجة أنها لا تحتوي على أي قيمة علمية مؤكدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل