المحتوى الرئيسى

«المنظمة المصرية» تستنكر توقيف نجاد البرعي في المطار: انتهاك جسيم ضد العاملين بحقوق الإنسان

10/03 17:05

أعرب المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، في بيان، اليوم الإثنين، عن قلقها البالغ إزاء توقيف نجاد البرعى، المحامى والأمين العام الأسبق للمنظمة ورئيس المجموعة المتحدة، أمس الأحد، ساعتين فى مطار القاهرة وهو قادم من الأردن، وأعتبرت هذا الاجراء بمثابة انتهاك جسيم ضد العاملين بمجال حقوق الإنسان.

وحسب البيان، فإن المنظمة تابعت الموقف فور إعلان نجاد البرعى على حسابه الشخصى على موقع "تويتر"، أنه فى مطار القاهرة طلب منه الانتظار عند شباك رقم 1، وهو الشباك يؤدى إلى مسؤول أمني احتجز جواز سفره ساعتين دون ابداء أسباب، فقد جرت العادة إخطار نجاد البرعى حسب ما جاء فى حسابه بأن هناك تشابه فى الأسماء إلا أنه لم يتم اعطاءه أى مبرر لتوقيفه.

واعتبرت المنظمة، أن ما حدث يعد انتهاكا لحقوق الإنسان وفقا  للمادة” "13 من الإعلان العالمي و المادة 12"، من العهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمادة “62” من الدستور المصرى الذى نصت على أن: "حرية التنقل، والإقامة، والهجرة مكفولة، ولا يجوز إبعاد أى مواطن عن إقليم الدولة، ولا منعه من العودة إليه، ولا يكون منعه من مغادرة إقليم الدولة، أو فرض الإقامة الجبرية عليه، أو حظر الإقامة فى جهة معينة عليه، إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة، وفى الأحوال المبينة فى القانون".

وأشارت المظمة، إلى أن ما حدث يعد مخالفه للمادة رقم (208) من قانون الإجراءات الجنائية التى نصت  على أن "للنائب العام أو من يفوضه ولقاضي التحقيق المختص بحسب الأحوال عند وجود أدلة كافية على جدية الاتهام في إحدى الجنايات أو الجنح التي يعاقب عليها القانون بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، أو عند الضرورة التي يقتضيها التحقيق فيها أن يأمر بمنع المتهم من السفر خارج البلاد أو بوضع اسمه على قوائم ترقب الوصول".

وأعتبرت المنظمة، أن هذه الاجراءات ضد نشطاء حقوق الإنسان من منع من السفر وترقب وصول العائدين للمطار يأتى فى إطار سياسة تهدف إلى تقييد حركة المجتمع المدنى ومنظمات حقوق الإنسان.

وتضمن البيان، تأكيد من حافظ أبو سعده – رئيس المنظمة- أن المدافعين عن حقوق الإنسان تحملوا تبعات الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المواطنين على الصعيد المحلي، وتعرضوا للضغط والترهيب في سبيل القيام بهذه المهمة السامية .

وطالب "أبوسعدة"، الحكومة أن تتعمد على احترام هؤلاء المدافعين ووقف اجراءات المنع من السفر وترقب الوصول، ووضع  اطار قانوني يمنع التضييق الأمني، وقف كل الإجراءات ضد المنظمات الحقوقية والعمل على إصدار قانون يحرر العمل الأهلي فى مصر.

يذكر أن سلطات مطار القاهرة، أوقفت المحامي الحقوقي نجاد البرعي، ساعتين أثناء عودته من الخارج قبل أن تسمح بدخوله للبلاد .

وكتب البرعي على حسابه على "فيس بوك"، أن سلطات المطار طلبت منه الانتظار قائلا: "ببساطة كده ورسميا أنا منتظر قرار الأمن الوطني عشان أدخل مصر ولا لأ"، وتابع "أفهم أنهم يمنعوا الناس من الخروج لكن يمنعهم من الدخول ليه؟ أنا على كل حال ما فيش ورايا حاجة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل