المحتوى الرئيسى

الصين تصمم "روبوت" للأطفال قادر على "الرقص".. وعلماء نفس: خطر

10/03 16:24

صممت الشركة الصينية AvatarMind، روبوت صغير الحجم ليكون رفيقا للأطفال في الصين، لكنه أثار مخاوف الخبراء بشأن الأثر الاجتماعي المترتب على هذه "العلاقة" مع الأطفال.

ويستطيع الروبوت iPal تحريك ذراعيه وأصابعه، كما يوجد شاشة تعمل باللمس على صدره، ويمكنه الغناء والرقص إضافة للعب، وهو متوفر بلونين الوردي والأزرق.

وزود العلماء الروبوت بنحو 19 جهاز استشعار، و25 وحدة تحكم في الحركة، كما أنه يستطيع التحدث مع الأطفال وتقديم شريط فيديو للآباء والأمهات عن مراقبة أطفالهم، وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

وذكرت الشركة: "يعتبر روبوت iPal رفيقا مثاليا للأطفال، ويمكن لنظام إدارة المشاعر الاستجابة للسعادة والاكتئاب والشعور بالوحدة، حيث يشعر الروبوت بالسعادة عندما يكون الطفل سعيدا، كما يساعد الطفل الحزين على الخروج من حالة الحزن".

ومع ذلك، أثيرت العديد من المخاوف بشأن الآثار المترتبة على الأطفال نتيجة التعامل مع الروبوتات، حيث قال نوبل شاركي، أستاذ الذكاء الاصطناعي في جامعة شيفيلد: "هذا الروبوت الصيني مرعب".

وحذر شاركي من خطورة الاعتماد على الروبوتات برفقة الأطفال، حيث يمكن أن يكون لها آثار سلبية على أنماط التنمية الاجتماعية، مضيفا: "تعتبر الروبوتات أداة تعليمية مهمة للأطفال، تلهمهم لمعرفة المزيد عن العلوم والهندسة، لكن هناك مخاطر كبيرة من وجود الروبوتات إلى جانب الأطفال على الدوام، حيث لا يوجد لديهم فهم واضح لأسس رعاية الأطفال".

ويدعي مؤسس الشركة جي بينغ، أن الروبوت يستطيع البقاء بقرب الأطفال الصغار دون إشراف الكبار عليهم لبضع ساعات.

واختبر الروبوت في الصين، حيث ساهم في إسعاد الأطفال المشاركين، وقال وانج: "نحو 80% من الأطفال أحبوا الروبوت، و15% منهم شعروا بالخوف قليلا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل