المحتوى الرئيسى

اقتصاديون: الحد من الاستيراد الحل الأمثل لأزمة الدولار

10/03 15:13

أشاد عدد من خبراء الاقتصاد بمقترح النائب أحمد فرغل أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بالحد من الاستيراد، مشيرين إلى أنه الحل الأمثل لإعادة الموازنة الاقتصادية مرة أخرى، ورفع قيمة الجنيه المصرى كما أن مصر تستورد العديد من السلع الكمالية التى يمكن الاستغناء عنها.

 وانتقد آخرون هذا المقترح باعتبارة حل غير واقعى ولا يمكن تنفيذة على أرض الواقع ولن يجدى نفعا لأن مصر لا تستورد سوى احتياجاتها الأساسية والحل الوحيد لإعادة قيمة الجنية هو زيادة الإنتاج المحلى.

ومن جانبة أشاد شريف الدمرداش الخبير الإقتصادى، بمقترج النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بالحد من الاستيراد  لافتا إلى أن أساس محور الإصلاح الاقتصادى هو سيادة الإنتاج المحلى وتخفيض فاتورة واردتة فضلا عن تشيجع تدفق الإستثمارات الخارجية.

وأشار الدمرداش، إلى ضرورة ترشيد استيراد السلع الضرورية بالإضافة لحظر استيراد السلع الترفيهية كالشكولاتات والجبن بمختلف أنواعها وأطعمة الحيوانات وغيرها من السلع التى يمكن الاستغناء عنها موضحًا أن مصر تستورد العديد من السلع الترفيهية.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن فاتور الاستيراد تفوق 80 مليار جينه الأمر الذى يؤدى إلى عجز بالموازنة بين الصادرات والواردت، لافتا إلى أن الحل فى رفع قيمة الجنيه مرة أخرى هو خفض فاتورة الواردات عن طريق زيادة الإنتاج المحلى.

وتابع الخبير الاقتصادى، أنه من الضرورى القضاء على منظومة الفساد التى تتربح من وراء الاستيراد فضلا عن إلغاء السماسرة والعمولات، لافتا إلى وجود صغرات فى الجمارك والقانون تمنح الفرصة أمام المستورين لاستيراد سلع بأسعار مرتفعة وجوده أقل يجب إلغائها.

وفى السياق ذاته أكد محمد النجار أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها، أن تقليل الاستيراد هو الحل الأمثل لعودة المنافسة بين الجنيه والعملات الأخرى لافتا إلى أن مصر تمر بأزمة اقتصادية والحل الوحيد لتفادى هذه الأزمة هو تقليل استيراد السلع الكمالية لمدة محددة لا تقل عن 6 أشهر إلى أن تتحسن الاوضاع مرة أخرى .

ولفت النجار فى تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد " إلى ضرورة غلق باب الحج والعمرة أمام الأشخاص الذين قاموا بإداء هذة الفريضة من قبل لفترة مؤقتة، مشيرا إلى أن تغير العملات خلال الحج يؤثر بشكل كبير على الجنية المصرى ويزيد من قيمة العملات الأخرى.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن المصريين باستطاعتهم الاستغناء عن الاستيراد من الخارج لافتا إلى أن مصر قادرة على التصنيع المحلى نظرًا لأنها تملك كفاءات ومصانع لديها القدرة على تصنيع كافة الأشياء بجودة عالية.

وأضاف النجار أن مشكلة مصر ليست فى نقص الموارد الطبيعة والبشرية وإنما المشكلة تنحصر فى الفساد المتفشى فى مختلف المجالات مؤكدا أنه إذا تم الحد من الاستيراد ستعود قيمة الجنية المصرى لسابق عهدها .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل