المحتوى الرئيسى

غضب في الجامعة العربية لعدم دعوتها للمشاركة في اجتماع باريس

10/03 14:51

14:02 03.10.2016(محدثة 14:41 03.10.2016) انسخ الرابط

أعرب المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية عن الاندهاش من عدم دعوة الجامعة للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الحكومة الفرنسية حول الأزمة الليبية والذي سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس، يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول.

 وصرح المتحدث الرسمي بأن التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية كان وسيظل على رأس أولويات الجامعة العربية ويعتبر من صميم مسئولياتها، وهو ما أعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد عليه في اجتماعهم بالقاهرة يوم 8 سبتمبر/ أيلول 2016، وأيضاً خلال اللقاء التشاوري الذي عقدوه على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضى.

وأضاف المتحدث الرسمي بأن هناك زخماً عربياً متصاعداً لإضطلاع الجامعة العربية بدور أكثر فعالية ونشاطاً لتشجيع جهود الوفاق الوطني بين جميع الأطراف الليبية، واستكمال تنفيذ استحقاقات الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، وهو ما دفع الدول العربية إلى تاييد مقترح الأمين العام  بتعيين ممثل خاص  للقيام بالاتصالات اللازمة في هذا الاتجاه مع المجلس الرئاسي، ومجلس النواب الليبي، وكافة القوى الليبية الأخرى، وكذا مع الأطراف الإقليمية والدولية المهتمة بالشأن الليبي.

وذكر المتحدث الرسمي بأن أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة كان قد استعرض الجهود التي تقوم بها الجامعة في هذا المضمار، خلال مشاركته في الاجتماع الدولي الذي عقد في نيويورك يوم 22 سبتمبر/ أيلول، على المستوى الوزاري لدفع جهود التسوية الليبية. كما استذكر أن أبو الغيط كان قد أجرى سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بما في ذلك مع وزير الخارجية الفرنسي جون مارك إيرو، والتي أكد فيها حرص الجامعة على مواصلة جهودها لدعم عملية الانتقال الديمقراطي في ليبيا وتنسيق نشاطها هذا مع الأمم المتحدة، وممثلها الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر، ومختلف القوى الإقليمية والغربية المهتمة بالشأن الليبي.

واعتبر المتحدث الرسمي أنه، ومن هذا المنطلق، كانت تتوقع الجامعة بأن يتم إشراكها في الاجتماع الوزاري الذي سيعقد اليوم في باريس، وفي أية تحركات دولية ترمي إلى تسوية الأزمة الليبية، مؤكداً على أن الدعم العربي الجماعي لهذه الجهود يعتبر شرطاً أساسياً لتأمين فرص النجاح لها.

أخبار فرنسا اليوم, أخبار فرنسا, أخبار مصر اليوم, أخبار مصر, جامعة الدول العربية, باريس, فرنسا, القاهرة, مصر

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لافروف: قلق روسي شديد إزاء ما يحدث في سوريا وكيفية تنفيذ قرارات مجلس الأمن

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، عن قلق بلاده البالغ إزاء ما يحدث في سوريا، وكيفية تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، أن الحريري سيزور موسكو، يوم غد الثلاثاء، للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وذلك ضمن الجهود التي يبذلها من أجل حل عقدة الفراغ الرئاسي في لبنان.

مصر...تفاصيل جديدة في قرض الصندوق

أوضح وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أن المشاورات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، تسير بشكل جيد للغاية، ولا يوجد أي تأخير في إجراءات القرض

إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة وتعليقها في غزة

أعلنت محكمة العدل العليا الفلسطينية في رام الله عن استكمال إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية، وتعليق إجرائها في قطاع غزة.

إصابة عدد من الأشخاص في تفجير انتحاري جنوب غربي بغداد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل