المحتوى الرئيسى

"كشوف العذرية" هوس بعقول البرلمانيين

10/03 14:20

يبدو أن أزمات مصر "الاقتصادية والاجتماعية والسياسية" انتهت, ونواب مجلس الشعب, قد أدوا دورهم على أكمل وجه, ولم يتبقَ في مصر سوى المرأة المصرية.

تصريحات مثيرة, خرجت من النواب في الفترة الأخيرة تمس كرامة المرأة المصرية, كان آخرها كشوف العذرية, وهو  لفظ تم تداوله في الفترة الأخيرة كثيرًا خاصة بعد ثورة 25 يناير، وانتشر ترديده في وسائل الإعلام خاصة بعد القضية الشهيرة للناشطة سميرة إبراهيم التي اتهمت فيها طبيبًا مجندًا بإجراء "كشف العذرية" لها أثناء احتجازها في السجن الحربي.

هذا بجانب قيام العديد من الفتيات بتقديم بلاغ يتهمن بعض أمناء الشرطة من النساء بالكشف عليهن بطريقة مهينة للغاية؛ الأمر الذي دفع ائتلافًا من منظمات حقوق الإنسان يضم المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومجموعة "لا للمحاكمات العسكرية" ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، ومؤسسة نظرة للدراسات النسوية، ومؤسسة المرأة الجديدة، ومركز هشام مبارك للقانون؛ بإقامة دعوى قضائية يوليو 2011 بمحكمة القضاء الإداري؛ لوقف مثل هذا الإجراء المهين للغاية, وهو ما تم فعليًا.

ومن جديد, فجر النائب البرلماني إلهامي عجينة، مفاجأة بتصريحاته المثيرة عندما طالب بعمل كشوف عذرية على الطالبات قبل الالتحاق بالجامعة، ما أثار حفيظة جميع المعنيين بشئون المرأة, مطالبين بسحب الثقة منه, ليس هذا فحسب  ليخرج نائب آخر وهو يسري المغازي، عضو مجلس النواب؛ ليؤكد إعداده مشروع قانون جديدًا سيتقدم به للبرلمان، خاصًا بإلزام الدولة بتوقيع كشف العذرية، مؤكدًا أن هذا الأمر ضروري للغاية، ولن يتراجع عن هذا المشروع.

وأشار عجينة، في تصريحات صحفية، إلى أنه سيطالب خلال مقترحه الجديد بتوقيع الكشف الطبي على الفتيات ليس في الجامعات فقط وفي مدارس الدبلومات أيضًا، لافتًا إلى أن كشف العذرية موجود في دول أخرى بالعالم، ولن تكون أول سابقة في مصر فقط، ولهذا يجب أن يكون هناك قانون جديد يلزم الدولة بتوقيع كشف العذرية على البنات - على حد قوله.

من جانبها أدانت نجوى الدماصي، المقرر المناوب للمجلس القومي للمرأة، كل من يحاول تطبيق كشوف عذرية بطريقة أو بأخرى، مؤكدةً "أن هذا الكلام فيه تشكيك في بناتنا وهذا أمر مرفوض تمامًا وفيه إساءة صريحة للمرأة المصرية".

وقالت الدماصي، في تصريح خاص لـ"المصريون"، ماذا سيحدث إذا تم اكتشاف أن هناك طالبة فاقدة للعذرية فماذا ستفعل بها، هل ستفضحها هي وأسرتها أم ستقتلها بالوأد كما كان يحدث في الجاهلية".

وأكدت أنه سيتم طرح ذلك الأمر للمناقشة في اجتماع المجلس القومي للمرأة على مستوى الجمهورية؛ لأن هذه التصريحات تشوه سمعة المرأة المصرية، وبدورنا في الدقهلية ندين تصريحات النائب، ونطالب بسحب الثقة منه هو وغيره؛ لأنه وجه إهانة لكل بنت وفتاة وسيدة مصرية.

من جانبه أكد النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن هناك مطالبات لدى كثير من النواب والنائبات على الجروب الرسمي للمجلس بـ«واتس أب»، برفع الحصانة عن النائب إلهامي عجينة، بعد تصريحاته الأخيرة عن كشف العذرية للطالبات بالجامعات المصرية، أو تحويله للجنة القيم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل