المحتوى الرئيسى

"تقدر تشوف بإيديك" احتفالية للمكفوفين ينظمها المتحف المصري.. غدا

10/03 16:26

ينظم المتحف المصري بالتحرير غدا الثلاثاء احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء (يوم المكفوفين) تحت عنوان (تقدر تشوف بإيديك) ؛ وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير الأثار.

وأوضح العناني - فى تصريح له اليوم الاثنين - أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تؤكد حرص وزارة الأثار على إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة العامة باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع كما تسهم في الوقت ذاته في زرع الثقة بنفوسهم وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ومن جانبها، قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة إن الاحتفالية ستتضمن جولة إرشادية للمكفوفين داخل قاعات المتحف بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل تضم المبصرين والمكفوفين على حد سواء يتم خلالها تبادل الأدوار والخبرات بين المبصر والكفيف حيث يمارس المبصر تجربة اللمس بيده فقط على نماذج أثرية موضوعة داخل فتارين جهزت بطريقة خاصة تسمح باللمس دون رؤيتها.

وأشارت تهاني نوح مسئول ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين بالوزارة إلى أن الهدف من هذه التجربة هو معرفة ما إذا كان المبصر لديه نفس كفاءة حاسة اللمس عند الكفيف أم لا وهل أدرك المبصر كل ما قام بلمسه من معروضات أثرية الأمر الذي يؤكد للكفيف أن الله سلب منه حاسة البصر ولكن ميزه في باقي حواسه حيث إنه من المعروف أن الكفيف يتميز بارتفاع حاسة اللمس عنده بشكل ملحوظ.

وقد بدأت فكرة العصا البيضاء في عام 1921 على يد جيمس بيجز الذي كان يسكن في مقاطعة "بريستول" بإنجلترا والذي فقد بصره في حادث قضى على عينيه فكان عليه أن يتعايش مع بيئته الجديدة.. إلا أنه كان يشعر بالفزع من الدراجات البخارية المارة حول مسكنه..فطلى عصاه باللون الأبيض.. فانتبه سائقو الناقلات إليه وخاصة في الليل وحرصوا على مساعدته..وصارت العصا أكثر وضوحا لهم.

وفي عام 1930، طور جورج ليون في أمريكا شكل العصا حيث جعل الطرف السفلي لها لونه أحمر لتكون مميزة، وفي عام 1931 استنبط الدكتور هيربيمومنت طريقة للمشي بالعصا تدرس وتعلم في فرنسا .. ثم انتشر هذا الحدث في الجرائد البريطانية مما ساعد على انتشار الفكرة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل