المحتوى الرئيسى

قيادي بـ"القبائل الليبية": الغرب يرفض الجامعة العربية لاعترافها بشرعية البرلمان

10/03 13:27

13:05 03.10.2016(محدثة 13:11 03.10.2016) انسخ الرابط

قال السياسي الليبي والقيادي في مجلس القبائل الليبية، باقي العلي، إن عدم دعوة جامعة الدول العربية، إلى الاجتماع الوزاري المزمع عقده في العاصمة الفرنسية باريس، بناء على دعوة الحكومة الفرنسية، لبحث الأزمة الليبية، مؤشر على عدم رغبة القوى صاحبة الأطماع في ليبيا، في حضور تمثيل عربي ضاغط يعرقل أي خطط تآمرية ضد ليبيا.

وأضاف العلي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين، أن الحكومة الفرنسية دعت إلى الاجتماع الوزاري أطرافاً كثيرة، ولكنها تجاهلت الطرف الأهم في المعادلة، وهو جامعة الدول العربية، ما يعني أنها تكتب فشل هذه الجولة قبل بدئها، لأن الجامعة العربية هي الضمان الرئيس لنجاح أي مفاوضات تتعلق بليبيا أو أي دولة أخرى تعاني ظروفاً مشابهة.

وأوضح القيادي في مجلس القبائل الليبية، أن السبب الحقيقي وراء عدم دعوة الحكومة الفرنسية لجامعة الدول العربية لحضور الاجتماع، هو تعيين الجامعة مؤخراً ممثلا خاصا للقيام بالاتصالات اللازمة للتوصل إلى توافق بين جميع الأطراف في ليبيا، وتكون مهمته التواصل مع الحكومة الليبية وأيضاً مجلس النواب، بينما لا تريد القوى الأخرى أي نوع من التواصل مع أحد إلا المجلس الرئاسي.

وتابع "لذلك كان من الطبيعي أن تلجأ الحكومة الفرنسية ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وبريطانيا وبعض القوى الممثلة في الأمم المتحدة، إلى عقد اجتماع لا يشمل أي طرف يضع مجلس النواب ومن خلفه الجيش الليبي الذي يحمي الشرعية في اعتباره، بل هناك ضرورة لأن يكون الممثلون العرب في الاجتماع مجرد داعمين للمجلس الرئاسي.

وكان المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية، الوزير المفوض محمود عفيفي، أبدى اندهاشه من عدم دعوة الجامعة للمشاركة في الاجتماع الوزاري الذي سيعقد في باريس، ودعت إليه الحكومة الفرنسية لبحث الأزمة الليبية.

وقال المتحدث الرسمي إن التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية كان وسيظل على رأس أولويات الجامعة العربية ويعتبر من صميم مسؤولياتها، وهو ما أعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد عليه في اجتماعهم بالقاهرة يوم 8 سبتمبر/ أيلول 2016، وأيضاً خلال لقاء التشاور الذي عقدوه على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 21 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضاف "هناك زخماً عربياً متصاعداً لاضطلاع الجامعة العربية بدور أكثر فعالية ونشاطاً لتشجيع جهود الوفاق الوطني بين جميع الأطراف الليبية واستكمال تنفيذ استحقاقات الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، وهو ما دفع الدول العربية إلى تأييد مقترح الأمين العام بتعيين ممثل خاص للقيام بالاتصالات اللازمة في هذا الاتجاه مع المجلس الرئاسي، ومجلس النواب الليبي، وكافة القوى الليبية الأخرى، وكذا مع الأطراف الإقليمية والدولية المهتمة بالشأن الليبي".

انظر أيضا: رئيس البرلمان الليبي: كوبلر فشل فشلاً ذريعاً في مهمته لأنه يتصور نفسه حاكم ليبيا البرلمان الليبي يرفض منح ثقته لحكومة الوفاق الوطني لقاء مع حميد الصافي مستشار رئيس البرلمان الليبي

أخبار العالم العربي, ليبيا, البرلمان الليبي, العالم, ليبيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الخلاف حاد بين واشنطن وموسكو بشأن سوريا

ذكر سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو وواشنطن في مرحلة خلاف حاد من حيث المفهوم حول سوريا.

إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة وتعليقها في غزة

أعلنت محكمة العدل العليا الفلسطينية في رام الله عن استكمال إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة الغربية، وتعليق إجرائها في قطاع غزة.

إصابة عدد من الأشخاص في تفجير انتحاري جنوب غربي بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، عن إصابة عدد من الأشخاص بتفجير انتحاري استهدف المواطنين جنوب غربي بغداد.

السعودية ترفع رسوم العمرة بشكل كبير

بدأت السعودية بتطبيق الرسوم الجديدة للتأشيرات، ما أثار حالة استهجان لقرار رفع ثمن تأشيرة العمرة الثانية، والذي قد يؤثر على سفر العديد إلى المملكة.

أردوغان: سياسات الغرب الخاطئة عززت الإرهاب في سوريا والعراق

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل