المحتوى الرئيسى

الجيش المصري يحظر مسلسل عن ضابط يقع في حب جاسوسة.. وبطله يؤكد: سيعرض في رمضان!

10/03 13:18

ورغم الأقاويل المستمرة بأن سبب منع المسلسل هو اعتراضات للشؤون المعنوية على تفاصيل في السيناريو فإن عبدالمنعم أكد أن السبب هو أنه لم يسلّم الجهاز كامل الحلقات لأنه لم يكن انتهى منها، فاعترضت الإدارة وطالبت بالحلقات كاملة حتى يستطيعوا الحكم على كامل العمل ويتخذوا قراراً حياله.

عبدالمنعم الذي يشارك في العمل كممثل أيضاً أبدى في تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي" تفاؤله الكبير بظهور المسلسل للنور في رمضان المقبل، وأن يحصل على الموافقات والتصاريح أيضًا قريباً.

هل من حق الجيش التدخل؟

اللواء نصر سالم، الرئيس السابق لجهاز الاستطلاع في الجيش المستشار الحالي بأكاديمية ناصر العسكرية، رأى أن رقابة الشؤون المعنوية أمر مهم لأن أي عمل فني يمسّ الأمور العسكرية قد "يؤثر على الروح المعنوية للجنود أو يمثل نوعاً من الحرب النفسية أو تكون له أهداف أو تأثيرات معينة دون أن يدرك المنتج أو المخرج"، حسب تعبيره.

وقال سالم في تصريحاته لـ"هافينغتون بوست عربي": "لدينا في الشؤون المعنوية متخصصون في علم نفس والحرب النفسية وهم الأجدر بتقدير هل العمل له آثار سلبية أم لا على الروح المعنوية"، مردفا: "نحن في عصر الجيل الرابع من الحروب وحرب المعلومات ولابد من الحذر".

ويقول إن الشؤون المعنوية ليست ضد الأعمال الفنية، بل إنها من الممكن أن تنبه المخرج لأخطاء قد يكون لها أضرار جسيمة في العمل الفني لم يكن ملتفتاً لها.

وتابع: "القيادة إن لم تكن في يقظة كاملة لكل ما قد يمسّ الروح المعنوية للجنود سيكون لذلك تأثيرات عظيمة".

ويرى سالم أن دول العالم بأسره لا تترك الأمور تسير عفوياً بشكل قد يمسّ أمنها القومي.

ماجدة موريس، النقادة الفنية البارزة، أكدت أن من حق الشؤون المعنوية وفقاً لقانون الرقابة على المصنفات الفنية مراجعة أي عمل يتطرق لأمور تمسّ الجيش أو أحد أفراده، ومن حقها الحظر تماماً إذا اعترضت على طريقة التناول في العمل الفني.

ورأت أن تخلف العمل عن اللحاق بركب مسلسلات رمضان الماضي قد يكون مفيداً درامياً له بمنحه متسعاً من الوقت لتعديل أو إضافة بعض الأمور التي يحتاجها في حالة القضية ليست مرتبطة بزمن معين، ولكن لو ارتبطت فمن المؤكد أن الخسارة ستطوله لأن الإقبال سيكون أقل لشعور الناس أنه فقد جزءاً من أهميته.

تدخل الشؤون المعنوية في الأعمال الفنية لم يره المنتج غريباً فهو منصوص عليه بموجب قانون الرقابة على المصنفات الفنية، فمن حق الشؤون المعنوية مراجعة كل الأعمال التي تمسّ الجيش أو تتناول شخصية ضابط من قريب أو بعيد.

عبدالمنعم ينتظر موافقة الشؤون المعنوية لمنحه أيضًا التصاريح اللازمة للتصوير، موضحاً أنه سيطلب منهم خدمات لإنجاز العمل وأمور عديدة أخرى حال الموافقة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل