المحتوى الرئيسى

التفاصيل الكاملة للاحتفال بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية بمصر

10/03 14:20

قال أسامة هيكل المتحدث الرسمي باسم احتفالية مصر بمرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية في مصر –في مؤتمر صحفي للإعلان عن أجندة الاحتفالية- إن مصر تحتفل في أكتوبر هذا العام بالذكرى 43 لنصر أكتوبر المجيد، وإنه يضاف لهذه الاحتفالات احتفال جديد له دلالة كبيرة ويعكس العمق التاريخي للدولة المصرية، وهو الاحتفال بمرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر، حيث أنشيء مجلس شورى النواب في 22 أكتوبر 1866 بقرار من الخديوي إسماعيل.

وأضاف هيكل أن هذا المجلس كان أول مجلس يمتلك اختصاصات نيابية ويجرى اختياره بواسطة هيئة ناخبين تضم عمد ومشايخ المديريات وجماعة الأعيان في القاهرة والإسكندرية، مشيرًا إلى أن ذلك كان أول برلمان حقيقي في العالم العربي والقارة الأفريقية، وكان ترتيبه الخامس بين برلمانات العالم بعد البرلمان الإنجليزي والأمريكي والفرنسي واليوناني.

وتابع هيكل أن "مجلس النواب بهذه المناسبة ينظم احتفالا كبيرا يوم 9 أكتوبر بمدينة شرم الشيخ، يشرفه بالحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، علاوة على عدد كبير من رؤساء البرلمانات على مستوى العالم وممثليهم، حيث يشارك بالحضور 16 رئيس برلمان ومنظمة دولية بالإضافة لوفود تمثل 14 برلمان آخر على مستوى أمناء عموم ونواب، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم".

ولفت هيكل إلى أنه من بين الذين أكدوا حضورهم حتى الآن كل من رئيس البرلمان الأفريقي ورئيس البرلمان العربي ورؤساء برلمانات الأردن وتونس وجيبوتي والكويت والسودان وكوت ديفوار وكينيا وناميبيا وتوجو وجامبيا وموريتانيا وقبرص والعراق.

ونوه هيكل إلى أنه يشارك في الاحتفال مارتن شون جنج، سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، والنائب الأول للبرلمان الإماراتي، ونائبة رئيس مجلس النواب المغربي، ونائب رئيس برلمان المجر، ونائب رئيس برلمان بنين، وأمين عام الاتحاد البرلماني العربي، ووفد من البرلمان الياباني، وأمين سر البرلمان الفلسطيني، ووفود من غانا ومدغشقر وأوغندا وبوركينا فاسو.

وأشار هيكل إلى أن الاحتفال يتضمن كلمات للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقي، ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي.

وقال هيكل إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي في نهاية الاحتفال خطابًا بهذه المناسبة التاريخية، وسيشارك كذلك في مساء نفس اليوم في حفل عشاء؛ تكريمًا للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات، كما يشهد الرئيس السيسي مع الحضور حفلًا فنيًا تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وحول يوم العاشر من أكتوبر، قال هيكل إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشهد افتتاح الجلسة المشتركة للبرلمانيين العربي والأفريقي، حيث يقوم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بافتتاح الجلسة المشتركة التي تتضمن كلمات لرئيسي البرلمانين العربي والأفريقي وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي.

وأضاف هيكل أنه عقب نهاية الجلسة الافتتاحية، يعقد البرلمان العربي جلساته التي تستمر يومين، كما يعقد البرلمان الأفريقي جلساته التي تستمر 10 أيام.

وعن الرعاه قال هيكل أن هناك العديد من الهيئات التي ستقوم برعاية الاحتفالية وهي الاتحاد العام للغرف التجارية ، ووزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية ، وشركة مصر للطيران "الناقل الرسمي" ، ووزارة الشباب حيث سيشارك 170 شاب في التنظيم ولديهم خبرات في هذا المجال ويتحدثون لغات الانجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والبرتغالية والايطالية والكورية والصينية واليونانية، فضلًا عن وزارة السياحة ومكتبة الإسكندرية التي شاركت بكتاب بهذه المناسبة، ووزارة الاتصالات التي شاركت في إعداد المركز الصحفي والطابع التذكاري.

وأضاف هيكل أنه تم تجهيز مركز صحفي عالمي بالتعاون بين وزارة الاتصالات والهيئة العامة للاستعلامات لخدمة الصحفيين والإعلاميين المصريين والأجانب ويبلغ عددهم حت الآن 110 صحفي أجنبي و160 صحفي وإعلامي مصري.

وتابع "تم تجهيز المركز الصحفي بـ50 جهاز لاب توب، و15 طابعة و20 جهاز فاكس و2 ماكينة تصوير و2 شاشة بلازما لنقل الجلسات داخل المركز وقاعة طعام علاوة على قاعة للمؤتمرات الصحفية لقيادات العمل البرلماني المتواجدين فى الاحتفال ب150 سنة برلمان والمشاركين فى أعمال البرلمانين العريي والإفريقي"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل