المحتوى الرئيسى

دعوات لعدم إجراء الانتخابات الفلسطينية بدون غزة

10/03 21:50

يأتي ذلك عقب قرار المحكمة العليا الفلسطينية إجراء الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة، بدعوى عدم شرعية المحاكم في القطاع.

وقد أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القرار، واعتبرت أنه مسيس ويكرس حالة الانقسام الفلسطيني.

وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري للجزيرة إن الحركة ستبحث هذا التطور الخطير مع الفصائل الفلسطينية لاتخاذ موقف وصفه بالوطني تجاه ذلك.

من جهته عبر سكرتير المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي عن رفضه لإجراء الانتخابات في الضفة بدون غزة، وقال إن القرار يتعارض مع المصالحة الوطنية والديمقراطية للشعب.

ونقلت مراسلة الجزيرة نت مرفت صادق عن البرغوثي قوله إن قرار المحكمة أفشل فرصة فتح الطريق أمام إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وانتخاب مجلس وطني، وأضاف أن الحجج التي استندت إليها المحكمة في هذا القرار غير مقنعة قانونيا ودوافعها سياسية.

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب إن قرار المحكمة من شأنه أن يعمق الأزمات الداخلية الفلسطينية والانقسام، واصفا القرار بأنه مسيس.

بدورها رأت كل من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن قرار المحكمة مسيس ويكرس للانقسام. 

وكانت المحكمة العليا الفلسطينية قد أقرت في الـ21 من الشهر الماضي وقف إجراء الانتخابات مؤقتا إلى حين صدور قرار في الطعون المقدمة من نقابة المحامين الفلسطينيين وممثلين عن عدد من القوائم الانتخابية الممثلة لحركة فتح في قطاع غزة.

وجاءت الدعوى القضائية لوقف الانتخابات مستندة إلى أن المحاكم والقضاء بغزة غير معترف به وغير شرعي، إلى جانب كون العاصمة القدس غير مشمولة في الانتخابات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل