المحتوى الرئيسى

المجموعة وCIBC وهيرميس تبسط هيمنتها على البورصة

10/03 10:17

نيرمين عباس وشريف عمر وأحمد على

شهدت قائمة العشرين الكبار بشركات السمسرة تغيرات طفيفة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى مقابل نفس الفترة من 2015، وتبادلت المجموعة المالية والتجارى الدولى المراكز، لتخطف الأولى الصدارة تليها الثانية بمركز الوصيف، بينما حافظت هيرميس على نفس مركزها فى الثالث.

وصعدت بايونيرز لتداول الأوراق المالية 3 مراكز لتحتل الرابع، أعقبتها سيجما وفاروس، اللتين تبادلا أماكنهما أيضاً، لتستقرا فى الخامس والسادس، فيما فقدت بلتون 3 مراكز متقهقرة من الرابع للسابع، واحتفظت إتش سى بالثامن، لاحقتها النعيم التى نجحت فى التعافى لتترك المرتبة الـ15 وتحل تاسعة، بعدها مباشر التى قفزت من الـ13 للعاشر.

وجاء فى المراكز من 11 وحتى 20 كل من عربية أون لاين، والتوفيق، وأصول، وبرايم، وثمار، وأرقام، وأونست، ومترو، وحلوان، والجزيرة.

وخرج من قائمة العشرين 5 شركات، هى العربى الأفريقى، وكايرو كابيتال، وإتش إس بى سى، وسيتى تريد، وبلوم، ليحل محلها ثمار وأونست وأرقام ومترو والجزيرة.

اقتنصت المجموعة المالية للسمسرة صدارة شركات الوساطة المالية خلال 9 شهور الأولى من العام الحالى، بإجمالى قيم تداولات بلغ 23.782 مليار جنيه بحصة سوقية قدرها %10.2، وذلك مقارنة بمركز الوصافة فى ذات الفترة من العام الماضى.

وحلت «المجموعة المالية للسمسرة» فى مركز الوصافة خلال شهر سبتمبر الماضى، بتنفيذ تداولات بلغت 1.445 مليار جنيه، أمنت حصة سوقية %9.5.

وتصدرت المجموعة المالية للسمسرة الشركات من حيث قيمة تداول الصفقات خلال 9 أشهر، وذلك باستحواذها على % 26.99 من قيمة الصفقات المنفذة، بقيمة 7.5 مليار جنيه، كما احتلت صدارة داخل المقصورة، وكذلك تعاملات المؤسسات، والعرب، والأجانب.

وتراجعت شركة التجارى الدولى للسمسرة للمركز الـ2 وذلك عقب تنفيذ تداولات بقيمة 21.425 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية %9.2، للتخلى عن مقعد الصدارة المحقق خلال الفترة المناظرة.

وتصدرت «التجارى الدولى للسمسرة» قائمة شركات الوساطة المالية خلال تعاملات شهر سبتمبر الماضى، بقيم تداولات بلغت 1.634 مليار جنيه بحصة سوقية %10.7.

وجاءت التجارى على قمة شركات الوساطة من حيث قيمة التداول خلال الإنترنت، بينما حلت ثانياً على صعيد تعاملات الأجانب، والثالث للعرب، والثانى من حيث المؤسسات.

وجاءت هيرميس فى الترتيب الثالث خلال الثلاثة أرباع الماضية، بإجمالى قيم تعاملات بلغ 20.396 مليار جنيه وحصة سوقية %8.7، وهو نفس مركزها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى سجلت هيرميس خلالها حصة سوقية بلغت %6.1 وقيم تداولات 14.6 مليار جنيه.

وجاءت شركة هيرمس للوساطة المالية فى المركز الثالث بتداولات بلغت 1.338 مليار جنيه بحصة سوقية %8.8.

وتصدرت الشركة قائمة شركات الوساطة خلال 9 أشهر بعد استبعاد الصفقات خلال 9 أشهر، بينما اقتنصت صدارة الأفراد، والوصافة من حيث العرب.

وتقدمت بايونيرز لتداول الأوراق المالية 3 مراكز، لتحتل المرتبة الرابعة فى الفترة «يناير – سبتمبر 2016» بقيم تداولات بلغت 12.044 مليار جنيه، بحصة سوقية %5.1، وذلك مقارنة بالمركز السابع فى ذات الفترة من العام الماضى، بقيم تداولات 6.669 مليار جنيه، وحصة سوقية %2.8.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع تطوير السمسرة بشركة بايونيرز للسمسرة، إن تعاملات الأفراد كانت كلمة السر فى رسم ترتيب الشركة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، فى حين رأى أن شهر سبتمبر الماضى، اتسم بضعف التداولات، وهو ما أدى لضعف أداء أغلبية شركات السمسرة.

وأشار إلى أن الشركة ستركز خلال الربع الأخير من العام الحالى على أمرين رئيسيين، الأول يتركز فى جذب مزيد من العملاء العرب، وفى سبيل ذلك تنوى القيام بجولات ترويجية فى منتصف الشهر الحالى للكويت والإمارات، لجذب مستثمرين من ذوى الملاءة المالية المرتفعة، بالإضافة للتركيز على بدء التداول على شهادات الإيداع الدولية للأسهم المصرية فى الأسواق الخارجية.

وأوضح أن عملية إعادة الهيكلة الإدارية بالشركة ما زالت مستمرة حتى نهاية يناير المقبل، لافتاً للنجاح خلال الفترة الماضية فى إنشاء قسم للأبحاث، وديسك للمؤسسات، بجانب تنشيط التداول الإلكترونى وخدمة العملاء، مشيرا إلى مساعى الشركة لزيادة عدد الفروع بنهاية العام من 12 الى 15، بافتتاح فروع جديدة فى مصر الجديدة والشيخ زايد والمهندسين، بجانب المشاركة فى الطروحات الحكومية المتوقعة، والتى ستبدأ بالمنافسة على طرح بنك القاهرة.

وجاءت «بايونيرز» فى المركز الخامس خلال شهر سبتمبر الماضى بقيم تداولات بلغت 597.288 مليون جنيه بحصة سوقية %3.9.

فيما سجلت سيجما لتداول الأوراق المالية المركز الخامس خلال الفترة «يناير- سبتمبر 2016» بقيم تداولات بلغت 9.603 مليار جنيه وحصة سوقية %4.1، لتتقدم مركزا واحدا عن نفس الفترة من 2015، بقيم تداولات بلغت 6.774 مليار جنيه بحصة سوقية %2.8.

وحلت «سيجما» فى المركز السابع فى ترتيب شركات السمسرة خلال شهر سبتمبر الماضى، بقيم تداولات بلغت 517.507 مليون جنيه، بحصة سوقية %3.4.

وقال محمد همام، العضو المنتدب لشركة سيجما، إن التركيز على تداولات المستثمرين الأفراد والعرب كان الركيزة الأساسية فى انضمام شركته لقائمة الخمس الكبار خلال الشهور المنقضية من العام، وذلك على الرغم من حالة الضعف التى تمر بها سوق المال، والتى تظهر على حركة المؤشرات العرضية وانخفاض قيم التداول اليومية.

ولفت إلى أن الشركة ستركز على تطوير التداول الإلكترونى، مع الاستفادة من انتشار فروعها الـ8 داخل السوق المصرية فى جذب مزيد من العملاء الأفراد.

وجاءت فاروس لتداول الأوراق المالية فى المركز السادس خلال التسعة شهور الأولى من 2016، بقيم تداولات بلغت 9.439 مليار جنيه وحصة سوقية %4، وذلك مقارنة بالمركز الخامس خلال نفس الفترة من 2015 بقيم تداولات بلغت 8.901 مليار جنيه بحصة سوقية %3.7.

واحتلت «فاروس» المرتبة الثامنة فى سبتمبر الماضى، بقيم تداولات بلغت 425.771 مليون جنيه بحصة سوقية %2.8.

وقال محمد رضوان، عضو مجلس إدارة فاروس للسمسرة، إن تداولات الأفراد والمؤسسات دعمت الترتيب النهائى لفاروس بالتسع أشهر الأولى من 2016، مشيراً لتنفيذ عدة صفقات خلال النصف الأول من 2016، وهو الذى اختلف خلال الربع الثالث بسبب قرار البورصة بتنفيذ الصفقات من خلال حساب بنكى.

وأوضح أن فاروس تسعى حاليا للتوسع فى قطاعى المبيعات والأبحاث، بهدف تعزيز البنية التحتية بالشركة للمنافسة على الطروحات الحكومية والخاصة المرتقبة، بالتزامن مع استغلال الانتعاشة المتوقعة لمؤشرات البورصة فى حالة إصلاح سعر الصرف ومعالجة التحديات الاقتصادية.

ونوه بتقدم شركته بالتعاون مع أحد بنوك الاستثمار الأجنبية للمنافسة على إدارة طرح بنك القاهرة فى البورصة.

وتراجعت بلتون لتداول الأوراق المالية 3 مراكز، لتستقر فى المرتبة السابعة بنهاية تداولات التسعة شهور الأولى من العام الحالى، بعد أن حققت إجمالى قيم تداولات وصل إلى 7.855 مليار جنيه، مسجلة حصة سوقية قدرها %3.4.

وحلت «بلتون» فى المركز الرابع خلال شهر سبتمبر، بتداولات بلغت قيمتها 941.882 مليون جنيه بحصة سوقية %6.2.

وسجلت إتش سى لتداول الأوراق المالية المركز الثامن خلال التسعة شهور الأولى من 2016، بقيم تداولات بلغت 6.672 مليار جنيه وحصة سوقية %2.9 وهو المركز المحقق فى نفس الفترة من 2015، بقيم تداولات بلغت 6.245 مليار جنيه بحصة سوقية %2.6.

وحلت «إتش سي" فى المركز الـ15 خلال تعاملات شهر سبتمبر الماضى، بتداولات منفذة بقيمة 242.087 مليون جنيه بحصة سوقية %1.6.

قال شوكت المراغى، العضو المنتدب لشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار، إن الشهر الماضى شهد تداولات ضعيفة للغاية أثرت على كل شركات السمسرة، مضيفاً أن إتش سى لاتزال تعانى ضعف حصتها من المستثمرين الأفراد، غير أنها نجحت فى الحفاظ على مركزها ضمن الـ10 الأوائل منذ بداية العام رغم الظروف التى تمر بها السوق.

وعن فرصة إجراء توسعات جديدة بالسمسرة، قال المراغي: نسير بخطى حذرة جدا، فى ظل الأجواء غير الجيدة المحيطة بالسوق.

ونجحت شركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية فى العودة لقائمة الـ10 الكبار خلال التسعة شهور الأولى من العام، حيث احتلت المركز التاسع مسجلة تداولات بقيمة 6.486 مليار جنيه بحصة سوقية %2.8 مقارنة بالمركز الـ15 فى نفس الفترة من 2015 بقيم تداولات بلغت 3.721 مليار جنيه بحصة سوقية %1.5.

وخلال شهر سبتمبر الماضى، حققت «نعيم» المركز التاسع بتنفيذ تداولات بقيمة 370.943 مليون جنيه بحصة سوقية %2.4.

وقال طارق أباظة العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة لا تزال تواصل مساعيها لتعزيز نصيبها من تعاملات المستثمرين الأجانب، متابعاً أن الشركة بصدد افتتاح 3 فروع جديدة قبل نهاية العام.

وأضاف أن استحواذ «النعيم» على «التوفيق» سيدعم حصتها من المستثمرين الأفراد، مرجحاً أن تؤول ملكية الأخيرة للنعيم خلال الشهر الحالى بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة وصدور عدم الممانعة من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقفزت شركة مباشر لتداول الأوراق المالية 3 مراكز، لتحتل المرتبة العاشرة بنهاية التسعة شهور المنتهية من العام الحالى، بعد أن حققت إجمالى تعاملات بـ5.782 مليار جنيه، وحصة سوقية بـ%2.5، وذلك مقارنة بالمركز الـ13 خلال نفس الفترة من 2015.

وحققت «مباشر» المركز العاشر أيضا فى ترتيب سبتمبر الماضى، عقب تنفيذ تداولات بقيمة 365.634 مليون جنيه، بحصة سوقية %2.4.

وتراجعت عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية مركزا، لتستقر فى الـ11 بنهاية التسعة شهور الأولى من العام الحالى، محققة تداولات بقيمة وصلت إلى 5.649 مليار جنيه، وحصة سوقية قدرها %2.4.

وسجلت «عربية أونلاين» المركز الـ12 فى ترتيب سبتمبر الماضى، بقيم تداولات بلغت قيمتها نحو 300.309 مليون جنيه بحصة سوقية %2.

وفقدت التوفيق لتداول الأوراق المالية مركزها الـ11 بنهاية التسعة شهور الأولى من 2015، لتصل إلى المرتبة 12 بنهاية أول 9 شهور من العام الحالى، بعد أن حققت قيم تعاملات بقيمة 5.224 مليار جنيه، وحصة سوقية بـ%2.2.

واستقرت «التوفيق» فى المركز الـ13 فى ترتيب شركات السمسرة خلال شهر سبتمبر الماضى، بقيم تداولات بلغت 282.484 مليون جنيه بحصة سوقية %1.9.

وتراجعت شركة أصول للسمسرة فى الأوراق المالية مركزًا واحدًا، لتحتل الـ13 بنهاية الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، عبر تحقيق إجمالى قيم تعاملات بلغ 4.701 مليار جنيه، تمثل حصة سوقية بنحو %2.

وحلت «أصول« فى المركز الـ14 خلال شهر سبتمبر الماضى، بقيم تعاملات بلغت 277.125 مليون جنيه، بحصة سوقية %1.8.

سجلت شركة برايم لتداول الأوراق المالية المركز الـ14 فى الفترة »يناير – سبتمبر 2016" بقيم تداولات بلغت 3.802 مليار جنيه بحصة سوقية %1.6 مقارنة بالمركز الـ16 فى نفس الفترة من 2015.

وجاءت "برايم» فى المركز الـ19 خلال شهر سبتمبر الماضى، بقيم تداولات بلغت 197.436 مليون جنيه بحصة سوقية %1.3.

وقال حسن سمير، العضو المنتدب لبرايم لتداول الأوراق المالية، إن النظر لترتيب شركات السمسرة كمعيار لقوة الشركات أمر غير منطقى، وهو ما دفعه للترحيب بترتيب شركته خلال التسعة شهور الأولى من العام، على الرغم من تحديات انخفاض التداولات وحرق العمولات بين السماسرة، وحالة الترقب التى تسيطر على المتعاملين لمستقبل سعر الصرف والأزمات الاقتصادية.

وأشار إلى أن برايم مستمرة فى التركيز على زيادة تداولات كل الفئات بالسوق، بهدف زيادة الإيرادات، كما لفت لعدم وجود نية توسعية فى عدد الفروع، وربطها بانتعاش التداولات، والتأكد من جدوى التوسع.

سجلت شركة ثمار لتداول الأوراق المالية المركز الـ15 خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2016، حيث حققت تعاملات بقيمة بلغت 3.765 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية قدرت بـ%1.6.

واستقرت «ثمار» فى المركز الـ20 بترتيب سبتمبر الماضى، عبر تحقيق تداولات بقيمة 182.596 مليون جنيه بحصة سوقية %1.2.

وجاءت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية فى المركز الـ16 خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2016، حيث حققت تعاملات بقيمة بلغت 3.509 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية قدرت بـ%1.5.

وخلال شهر سبتمبر ظهرت «أرقام» فى المركز الـ16 بقيم تداولات بلغت 232.523 مليون جنيه تمثل حصة سوقية %1.5.

احتلت شركة أونست لتداول الأوراق المالية المركز الـ17 خلال التسعة شهور الأولى من العام، عبر تنفيذ تداولات بقيمة 3.035 مليار جنيه، مثلت حصة سوقية بلغت %1.3.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل