المحتوى الرئيسى

كولومبيا: "لا" لاتفاق السلام مع القوات المسلحة الثورية

10/03 09:05

08:33 03.10.2016(محدثة 08:45 03.10.2016) انسخ الرابط

أظهرت نتائج الاستفتاء الوطني العام الذي جرى، يوم الأحد، في كولومبيا، أن الاتفاق بين السلطات والقوات المسلحة الثورية الكولومبية لم ينل موافقة غالبية الكولومبيين.

وقد اعترف الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، بهزيمة مؤيديه في الاستفتاء على اتفاق السلام مع متمردي "فارك"، لكنه تعهد بمواصلة النضال من أجل السلام في البلاد.

© AFP 2016/ Luis Robayo

كولومبيا تطوي صفحة الحرب الأهلية

وقال سانتوس، في خطاب تلفزيوني إلى الأمة: "أنا لن أستسلم حتى آخر لحظة من فترتي الرئاسية، سوف أبحث عن السلام".

وأضاف: "إن اتفاق وقف إطلاق النار مع القوات المسلحة الثورية لا يزال يعمل، رغم رفض الكولومبيين دعم اتفاق السلام ".

بدورهم أعلن متمردو القوات المسلحة الثورية أنهم يؤمنون في تحقيق السلام في البلاد، على الرغم من نتائج الاستفتاء حول اتفاق السلام مع الحكومة.

وجاء في بيان على صفحة  فارك في تويتر: "الحب في قلبنا كبير، وبكلماتنا وأعمالنا سوف يكون باستطاعتنا تحقيق السلام".

ووفقا لأحدث نشرة للمجلس الانتخابي الوطني، بعد فرز 99.79  % من الأصوات، صوت لصالح الاتفاق 49.76 % من عدد المشاركين في التصويت، وصوت 50.23 % ضده.

وحسب قانون الاستفتاء الذي اعتمد خصيصا في وقت سابق، يتطلب للموافقة على الاتفاق ليس فقط الحصول على الأغلبية، وأيضا مشاركة 13 % من اجمالي عدد الناخبين البالغ 34.9 مليون أي [حوالي 4.5 مليون].

ويرمي الاتفاق مع القوات المسلحة الثورية إلى إنهاء أقدم نزاع مسلح في الأميركيتين، انخرطت فيه على امتداد عقود حركات تمرد يسارية وميليشيات عسكرية من اليمين المتطرف، وأسفر عن أكثر من 260 ألف قتيل و45 ألف مفقود و6.9 مليون مهجر.

انظر أيضا: مخاض السلام في كولومبيا شاهد... زواج جماعي في سجن في كولومبيا التوصل إلى اتفاق تاريخي لإنهاء النزاع في كولومبيا

أخبار كولومبيا اليوم, ثورات, انتخابات, كولومبيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الاتحاد الأوروبي يعلن عن "مبادرة إنسانية عاجلة" من أجل حلب

أعلنت المفوضية الأوروبية، الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول، عن مبادرة إنسانية عاجلة من طرف الاتحاد الأوروبي، الهدف منها إفساح المجال أمام المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدة لسكان مدينة حلب السورية.

هل تعرف معنى "ويكيليكس" ولماذا يعيش مؤسسه في سفارة منذ 4 أعوام

مع اقتراب مرور 10 سنوات على تأسيسه، بات موقع "ويكيليكس" رائداً لظاهرة "مطلقي الإنذار" الذين يسربون وثائق للفت الانتباه إلى ممارسات حكومية، وقد عمم نمط المنصات التي تنشر معلومات سرية على الإنترنت في العالم.

الحوثيون يكلفون محافظ عدن السابق بتشكيل "حكومة إنقاذ وطني" في صنعاء

ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، أن المجلس السياسي الأعلى في اليمن الذي شكلته جماعة الحوثي وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، كلف عبد العزيز صالح بن حبتور، بتشكيل "حكومة إنقاذ وطني".

أمريكا...إطلاق نار داخل الحرم الجامعي في كارولينا الشمالية

أعلنت جامعة مدينة "جرينسبورو" بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية عبر صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن مقتل طالبين في تبادل لإطلاق النار في الحرم الجامعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل