المحتوى الرئيسى

حكومة جديدة في الغابون بعد انتخابات متنازع عليها

10/03 06:51

أعلن إيمانويل إسوزي نجونديت المكلف بتشكيل الحكومة في الغابون تشكيلته الحكومية في أعقاب انتخابات رئاسية متنازع عليها.

قتلى باشتباكات عنيفة في الغابون بعيد الانتخابات الرئاسية رئيس الغابون: إعادة فرز الأصوات يرجع للمحكمة الجنائية الدولية تحقق في اضطرابات الغابون

وذكر بيان للحكومة أن الزعيم المعارض الوحيد الذي تم ضمه إلى الحكومة المؤلفة من 40 عضوا هو برونو بن موبامبا الذي احتل المركز الثالث بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 أغسطس /آب، واختير موبامبا نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للإسكان الاجتماعي.

وينتمي معظم أعضاء الحكومة الجديدة للحزب الحاكم على الرغم من تصريحات سابقة لرئيس الحكومة بأنه يسعى لانفتاح سياسي مع المعارضة، ويضم التشكيل الحكومي الجديد 12 امرأة.

من جهته قال زعيم المعارضة جون بينغ الأسبوع الماضي إنه لا يعترف بشرعية الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها علي بونغو أونديمبا ودعا إلى إجراء محادثات بشأن شروطه لإقامة جمهورية جديدة ورفض عرضا من الرئيس للحوار.

وكانت فرنسا دعت مؤخرا إلى إعادة فرز الأصوات، كما قال الاتحاد الأوروبي إنه وجد مخالفات في نتائجها بإقليم أوت أوجو معقل بونغو .

يذكر أن الرئاسة الغابونية أعلنت الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول تنصيب علي بونغو أونديمبا، رئيسا للبلاد عقب فوزه بولاية ثانية تمتد لـ 7 سنوات.

وشهدت الغابون تصعيدا في العنف بعيد إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته علي بونغو أونديمبا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 31 أغسطس/آب الماضي، بـ 50.6% من أصوات الناخبين، مقابل 47.24% للرئيس السابق لمفوضية الاتحاد الإفريقي جون بينغ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل