المحتوى الرئيسى

مدارس "الهلالى".. التعليم "على واحدة ونص"

10/03 00:07

كتب ـ هشام عبد الجليل

ثورة غضب بين نواب البرلمان بسبب تحويل مدرسة العبيدية بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط من مكان لتلقى العلم صباحا إلى دار مناسبات وصالة أفراح مساءً، ونادوا بضرورة معاقبة المتسببين فى هذه الواقعة وتقديمهم للمحاكمة بسبب قيامهم بهذا الفعل "الشنيع" - على حد وصفهم.

وكشف النائب غادة صقر، عضو مجلس النواب بمحافظة دمياط، حقيقة هذه الواقعة وأن المتورطين فيها كل من مدير الإدارة التعليمة ومجمع المدارس والشباب والرياضة بمدينة فارسكور وقام المحافظ بوقفهم جميعا عن العمل وبدء التحقيق الفورى معهم.

وانتفض أعضاء البرلمان للدفاع عن المنظومة التعليمية، وأن المدرسة مكان مقدس لا يقل أهمية عن مكان العبادة له قدسيته وحرمته، وأن ما حدث جريمة فى حق التعليم فى مصر، ولابد أن يكون المتسببين فيه عبرة لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذا الفعل.

نائبة بدمياط: المحافظ وقف المسؤولين عن تحويل مدرسة إلى صالة أفراح وبدء التحقيق معهم

فى البداية أكدت النائبة غادة صقر، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط وأمين سر لجنة الإعلام بالمجلس، صحة واقعة تحول مدرسة العبيدية فى مدينة فارسكور بالمحافظة إلى دار مناسبات وصالة أفراح مساءً، وأن هذه ليست المرة الأولى التى تشهد إقامة عرس بالمدرسة.

وأضافت غادة صقر - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أنه بناء على صحة هذه الواقعة، قرر المحافظ وقف كل من مدير مجمع المدارس بفارسكور، ومدير الإدارة التعليمية بالمدينة، ومدير إدارة الشباب والرياضة، لمدة 4 شهور، وتحويلهم للتحقيق، وقد ثبت من التحقيقات الأولية أن الأخير أقام حفل زفاف ابنته فى المدرسة سالفة الذكر منذ فترة وجيزة.

وكشفت عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط فى تصريحها، أن مديرى مجمع المدارس والإدارة التعليمية، وقعا برتوكول تعاون مع مدير الشباب والرياضة بالمدينة، على أن تتولى إدارة الشباب والرياضة تطوير ملعب المدرسة، ويتم تأجيره، لسد ثغرة عدم وجود نوادٍ أو صالات أفراح فى المنطقة، وكل هذا تم بالمخالفة للقانون.

وحول رأيها الشخصى فى هذه الواقعة، رفضتها النائبة جملة وتفصيلاً، قائلة: "الصرح العلمى لا يمكن تحويله إلى صالة أفراح، لأن لهذا المكان قدسيته، وعلينا أن نحترم ونقدر قيمة العلم، ولا يصح أن يتم تحويل مدرسة إلى دار مناسبات تحت أى مسمى، وفى ظل أيّة ظروف، وسننتظر نتيجة التحقيقات لاتخاذ اللازم".

عضو لجنة التعليم تطالب بتحويل مدير مدرسة بدمياط للتحقيق

ومن جانبها طالبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، بضرورة تحويل المتسببين إلى الفورى لن ما قاموا به يتنافى مع القيم والأخلاق وانتهاك لحرمة التعليم.

وأضافت ماجدة نصر، فى تصريحها لـ"برلمانى"، أن تحويل مدرسة من ساحة لتلقى العلم إلى دار مناسبات بهذا الشكل لا يليق بمكان لتلقى العلم أن يصبح ساحة للرقص والأغانى الشعبية، ونوهت إلى أنه لا مانع من تنظيم حفلات بالمدارس للطلبة ولكن بالشكل اللائق وعدم تشغيل أغانى شعبية أو تقديم وصلات رقص، لأن هذا يتنافى مع شعار وزارة التربية والتعليم.

نائب دمياط يطالب بمعاقبة المسؤولين عن تحويل المدرسة إلى صالة أفراح

وفى السياق ذاته قال النائب عبد الرحمن البكرى، عضو مجلس النواب عن مدينة فارسكور بدمياط ولجنة التعليم والبحث العلمى، إنه يتابع حقيقة الفيديو الذى تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعى حول تحول مدرسة العبيدية بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط إلى دار مناسبات وصالة أفراح مساءً.

وأكد البكرى، فى تصريحه لـ"برلمانى"، أنه فى حال تأكده من ثبوت صحة هذه الواقعة فسيطالب باتخاذ الإجراء المناسب ضد المتسبب فيها، قائلا: "لو ثبت صحة هذه الواقعة لابد من محاسبة كل من تسبب فى هذه الكارثة، لأنه حول الصرح العلمى إلى صالة أفراح، وهذا يعنى هدم المبادئ والقيم الأخلاقية للطلاب وضد شعار وزارة التربية والتعليم ويتنافى مع الأخلاق".

الجدير بالذكر، أن "برلمانى"، حصلت على فيديو صادم، من داخل مدرسة العبيدية بمدينة فارسكور بدمياط، والتى تحولت من مؤسسة تعليمية صباحاً إلى دار مناسبات وصالة أفراح مساءً، حيث وتحولت المدرسة إلى قاعة أفراح ونصبت المسارح ورُصت الكراسى لاستقبال المدعوين، وتحول فناء المدرسة إلى فرح شعبى، وأضاءت الأنوار "حوش" المدرسة وتحول مكان العلم إلى ساحة للرقص والغناء.

- نائب بدمياط يطالب بمعاقبة المسؤولين عن تحويل مدرسة بـ" فارسكور" إلى صالة أفراح

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل