المحتوى الرئيسى

فشل استفتاء المجر حول اللجوء بسبب قلة المشاركة

10/02 20:53

أعلن نائب رئيس حزب فيدس الحاكم غيرغيلى غولياس عدم وصول نسبة إقبال الناخبين في استفتاء المجر على حصص البلاد في إعادة توطين المهاجرين في الاتحاد الأوروبي إلى نسبة الـ 50 % اللازمة ، ومن ثم يكون الاستفتاء لاغيا.

دعا وزير الخارجية النمساوي سبستيان كورز الاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن خطته "غير الواقعية" لتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد، فيما يتوقع ان يرفض الناخبون في المجر المجاورة الخطة في استفتاء يجري الأحد. (02.10.2016)

تبنت الحكومة المجرية أكثر المواقف تشددا تجاه اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، في حين تسمح للأجانب الأغنياء بشراء الإقامة الدائمة، التي تتيح لهم الحصول على تأشيرة شينغن. إجراء استفاد منه الآلاف من دول عربية وإيران والصين. (30.09.2016)

ودُعي 8.3 مليون مواطن يحق لهم التصويت للمشاركة في الاستفتاء بشأن ما يحق للمجر المشاركة في الخطة الأوروبية لتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي أم لا.

وقال رئيس الوزراء فيكتور أوربان للصحفيين لدى الإدلاء بصوته في بودابيست بأن حزبه اليميني سيقوم باللازم كيفما كانت نتيجة الاستفتاء:" قلنا دوما فقط البرلمان المجري هو الذي يحدد مع من يريد المجريون العيش، وهذا سنقرره قانونيا".

وأوضح أنه فخور لكون بلاده أول عضو في الاتحاد الأوروبي ينظم استفتاء حول سياسة اللجوء الأوروبية.

م.أ.م/ ح.ح (د ب أ، رويترز، أ ف ب)

يوزع متطوعون معاطف واقية من المطر على اللاجئين، الذين يبيتون تحت مطر لا يتوقف منذ عدة أيام.

يتم نقل آلاف اللاجئين يومياً إلى الحدود مع كرواتيا وتركهم في العراء بأحد الحقول.

بضعة مئات من الأمتار تفصل بين اللاجئين والحدود الكرواتية. وحتى اللحظة، ما تزال السلطات الصربية تنكر أنها تقوم بنقل اللاجئين بشكل متعمد حتى الحدود مع كرواتيا.

حقل الذرة هذا يقع جزء منه في كرواتيا والجزء الآخر في صربيا. وعند عبورهم الحدود، فإن وضع اللاجئين هناك يصبح غير قانوني.

رغم عبارة "إلى اللقاء مجدداً"، إلا أن صربيا لا ترغب في رؤية من يغادرها من اللاجئين مرة أخرى.

قبل ثلاثة أسابيع، فرّ كل من سارة ويوسف وأطفالهم من ويلات الحرب في سوريا. لقد وصلوا إلى هذه المحطة بعد رحلة دامت تسع ساعات عبر صربيا، والآن تنتظرهم كرواتيا بحافلات تنقلهم إلى المحطة القادمة.

من بين اللاجئين أطفال تفرقوا عن عائلاتهم أثناء قطع الطريق الطويلة والصعبة.

في دقائق قليلة يتم ملء الحافلات المنتظرة باللاجئين، ولكن هذه المرة على الجانب الكرواتي من الحدود.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل