المحتوى الرئيسى

نائبة تقدم كشف حساب دور الانعقاد الأول.. مناقشة 432 قانونا خلال 29 ساعة

10/02 18:30

قالت النائبة هالة صبحي مستكلي، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر بمحافظة الغربية، إن الشعب يضع آمالًا وطموحات على مجلس النواب الحالي.

أضافت مستكلي، في بيان لها، اليوم الأحد، بالرغم من التحديات والصعوبات التي واجهت البرلمان إلا أن النواب بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أخذوا على عاتقهم وضع حلول جذرية للخروج من الأزمة الحالية والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وذكرت: "استطعنا أن نعيد الصورة الواجبة لبرلمان مصر أمام الشعب والعالم والتغلب على الأصوات الزاعقة، التي لا مكان لها إلا على نواصي الشوارع، وقدمنا للمتآمرين على الوطن درسًا قاسيًا".

أوضحت النائبة البرلمانية أن مجلس النواب تعامل مع الحكومة من منطلق الثقة وأنها حكومة "أزمة"، إذ أن لدى الكثيرين فهمًا خاطئًا عن علاقة الحكومات بالمجالس النيابية، فلا يشترط أن يكون هناك حالة عداء وتشكيك دائم لأداء الحكومة، متابعة: "التعاون قائم بين البرلمان والحكومة من أجل تحقيق الفاعلية للدور التشريعي لمجلس النواب".

ونوهت النائبة إلى أن أداء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول تم ترجمته بالشكل الذي يلائم المرحلة، وفي ضوء ما كان يحيط بهم من تحديات وصفها السيسي في واحد من خطاباته للشعب "أن هناك محاولات كبيرة لهدم المؤسسة الدستورية والتشريعية في البلاد"، لذلك الأداء الرقابي على أعمال الحكومة فرض عليهم معالجة السلبيات وإظهار الإيجابيات.

وأشارت إلى أن البرلمان اعتمد على اللجان النوعية باعتبارها أهم الأدوات التشريعية، ومنظومة عمل متكاملة للوقوف على مشاكل المواطنين والمشاركة في تقديم التقارير والحلول اللازمة للمشكلات.

مناقشة 432 قرارًا في 29 ساعة

أكدت مستكلي أن زيادة عدد الأعضاء إلى 600 نائب ألزم القائمين على المؤسسة التشريعية إدخال التكنولوجيا في عمل البرلمان، مشيدة بالتصويت الإلكتروني وتطوير طريقة عمل المجلس.

وقالت إن البرلمان استطاع تحقيق الكثير من الإنجازات، أولها تطبيق نص "المادة 156" من الدستور خلال مناقشة 342 قرارًا بقانون صدرت في غياب البرلمان استغرقت 29 ساعة عمل، 545 كلمة لأعضاء المجلس.

ثانيًا إقرار اللائحة التنفيذية الجديدة ومناقشة موادها الـ437 مادة في خلال 20 جلسة عامة بما يعادل 29 ساعة و40 دقيقة، اشتملت على 564 كلمة للنواب، بموافقة 403 نواب على اللائحة، كما تم مناقشة 82 مشروعًا بقانون مقدم من 10% من أعضاء المجلس، بالإضافة إلى مناقشة 80 مشروعًا بقانون مقدم من الحكومة كالموازنة العامة للدولة، واعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق الاستحقاق الدستوري، ومشروع قانون بناء وترميم الكنائس إذ إن المشروع الأهم في تاريخ المجالس النيابية وكان ينتظره المجتمع منذ 160 عامًا.

مناقشة 27 اتفاقية دولية وتوجيه 462 سؤالًا للحكومة

ذكرت نائبة الغربية أن البرلمان أنهى دور الانعقاد الأول بمناقشة 32 اقتراحًا بقانون مقدم من النواب بتفعيل الدور التشريعي للمجلس، و27 اتفاقية ومعاهدة دولية، و7 قرارات جمهورية كقانون 224 لسنة 1998 بخصوص إتحاد الإذاعة والتلفزيون، وإرسال قوات مسلحة خارج مصر، وتعيين المستشار هشام بدوي، رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات.

وأشارت إلى أن أعضاء مجلس النواب استطاعوا خلال دور الانعقاد الأول تحقيق الدور المنوط بهم تقديمه للمواطنين عن طريق مراقبة أداء الحكومة بالسلطة الممنوح لهم بقوة القانون والدستور، إذ تقدم النواب بـ824 طلب إحاطة، 265 بيانًا عاجلًا، و31 طلبًا للحديث عن المشكلات الصحية والتعليم والبطالة وارتفاع الاسعار، 462 سؤالًا للحكومة، و11 استجوابًا منهم 7 استجوابات موجهة لوزير التموين السابق، خالد حنفي، أسقطت بتقديم استقالته.

وأوضحت أنه تم تشكيل لجان خاصة للتحقيق في قضايا ومشكلات عديد من المجالات، اشتملت على زيارة المناطق الحدودية والنائية مثل: أسوان، حلايب وشلاتين، الوادي الجديد، مطروح، المراشدة وقنا، بجانب تشكيل لجنة تقصي حقائق في منظومة القمح والتوريدات الوهمية، تم من خلالها عقد 85 اجتماعًا وجلسو استماع للقائمين على المنظومة، بعد إجراء 9 زيارات ميدانية للصوامع والشون خلال 15 يومًا استغرقت 343 ساعة، وانتهي عمل اللجنة بإرسال التقارير والمحاضر لجهاز الكسب غير المشروع والنائب العام.

مناقشة الموازنة العامة في 14 ساعة

أكدت النائبة أن مجلس النواب إعمالًا لنص المادة (146) من الدستور ناقش برنامج الحكومة في 10 جلسات عامة استغرقت نحو 27 ساعة و40 دقيقة، تحدث خلالهم 226 نائبًا مستقلًا و173 آخرين، مضيفة أن البرلمان انتهى إلى مناقشة الموازنة العامة للدولة لعام 2016- 2017، على مدار 4 جلسات عامة بما يعادل 13 ساعة و30 دقيقة، شارك خلالها 80 نائبًا.

وتابعت أن اللجان الخاصة لعبت دورًا هامًا خلال دور الانعقاد الأول، من خلال إعداد التقارير الخاصة بالقوانين ومراقبة أداء الحكومة من خلال اجتماعات وصلت إلى 1890 ساعة بإجمالي 990 تقريرًا.

وأشارت إلى أن المجلس الحالي اختلف عن المجالس السابقة، إذ كانت له الأسبقية في المشاركة في خريطة الدبلوماسية المصرية وعلاقتنا بالدول الأخرى من خلال زيارات رؤساء العالم للمجلس مثل زيارة العاهل السعودي، ورؤساء الصين، فرنسا، العراق ومقدونيا.

عودة مصر للبرلمان الدولي بعد غياب 5 سنوات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل