المحتوى الرئيسى

أبو جبل : التجارة لم تعتمد gemair رغم استكمال أوراقها

10/02 18:29

الغرف التجارية: 85% نقصا فى معروض لعب الاطفال بالسوق.. وأغلب شركات القطاع لم تعتمده "الوزارة" للتصدير لمصر

قال أحمد أبو جبل، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، ورئيس شعبة الأدوات الكتابية ولعب الأطفال بالغرفة، إن وزارة التجارة والصناعة لم تصدر قرارا حتى الآن باعتماد شركة "gemair" الإيطالية، كبرى الشركات المنتجة لبالونات الأطفال، في سجل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، حتى يتم السماح باستيراد منتجات منها للسوق المصرى، رغم تقدمه بالأوراق الرسمية منذ مارس الماضى.

وأضاف أبو جبل في تصريحات لـ"المال"، أن وزارة التجارة أخطرتنى بنقص فى بعض الأوراق المطلوبة لقييد الشركة بسجل الهيئة، وجرى استكمالها يونيو الماضى، ومع ذلك لم تصدر الوزارة قرارا باعتماد الشركة، بما يسمح باستيراد منتجاتها حتى الآن.

ويشار إلى أن وزارة التجارة كانت قد أصدرت قرارى رقمي 991،43 فى ديسمبر ويناير الماضيين، ألزمت فيهما المصانع المصدرة لمصر لقرابة 26 بندا سلعيا بالقيد فى سجل بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والورادات وإلا يحظر استيراد منتجاتها اعتبارا من منتصف مارس الماضى، وشملت قائمة السلع لعب الأطفال والأدوات المنزلية والشيكولاته وحديد التسليح.

وأوضح أبو جبل، أن أغلب شركات لعب الأطفال والأدوات المنزلية لم يتم قيد الشركات المصدرة للسوق المصرى منها بسجل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

ولفت إلى أن معروض لعب الأطفال بالأسواق به نقص يقترب من 85% عقب موسم عيد الأضحى، وذلك بسبب القرارات المقيدة للاستيراد، لافتا إلى أن سياسات تحجيم الطلب التى تتبعها الحكومة حاليا "عفا عليها الزمن"، وسياسات العرض والطلب هى المحدد، وهى المعيار الوحيد لتوازن السعر داخل السوق.

ويعانى السوق المصرى من أزمة فى توافر الدولار، بسبب تراجع معدلات الاستثمار وتدفقات السياحة وتحويلات المصريين فى الخارج، ما دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات وقرارات مقيدة للاستيراد.

يشار إلى أن شعبة الأدوات المنزلية والمستوردين بغرفة القاهرة التجارية، قد ذكرت فى بيان صحفى صدر عنها مؤخرا،  تلقيها عدة شكاوى من المستوردين والتجار تفيد بتضررهم من تعنت وزارة التجارة والصناعة في تسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلي مصر طبقا لقرار الوزير رقم ٤٣ لعام ٢٠١٦م، رغم استيفاء الأوراق لمدة تزيد عن ٥ شهور.

كما تلقت لجنة مجموعة إدارة الأزمة المنتخبة المكونة من أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين غرفة القاهرة، وأسامة سعد جعفر عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، واشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة، وفتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة، عدة شكاوي سترفع للاتحاد العام للغرف التجارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل