المحتوى الرئيسى

تقرير :أزمة نقص السلع التموينية تتفاقم .. و70% عجز بالسكر و 40% بالارز

10/02 13:22

ماجد نادي : ضعف التوريد السبب الرئيسي وراء الأزمة .. وننتظر اجتماع عاجل مع وزير التموين

سيف النصر : المصرية لتجارة الجملة تمنح "جمعيتي " كافة السلع دون البقال التمويني

محمد حسين :شراء التاجر التموين السلع مباشرة من الشركات ضرورة لسد العجز التمويني

دائما ما تعد مشكلة نقص السلع التموينية بالكابوس الذي يهدد مسيرة كافة الحكومات المتعاقبة ، وهو الأمر الذي تعاني منه الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف اسماعيل ، حيث أكد عدد من الخبراء على وجود عجز بالسلع التموينية على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهر سبتمبر المنقضي، حيث وصل العجز بالسكر التمويني إلى 70% ، و40% بالأرز و10% بالزيت .

وأرجعو أسباب ذلك لضعف عمليات التوريد من الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وخاصة شركتي الجملة، مطالبين بضرورة العودة إلى منظومة صرف سلع فارق نقاط الخبز القديمة، والتي كان فيها البدال التمويني يقوم بشراء السلع من الشركات مباشرة، دون اللجوء الي الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

أكد ماجد نادي، المتحدث الرسمي للنقابة العامة لبدالي التموين، على وجود عجز بالسلع التموينية على مستوى محافظات الجمهورية خاصة محافظات الصعيد بني سويف والمنيا والأقصر وأسوان ، حيث وصلت نسبة العجز إلى 70% بالسكر ، و40% بالأرز و10% بالزيت خلال الشهر المنتهي .

وأرجع ذلك لضعف التوريد من الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وخاصة شركتي الجملة ، مطالبا بالعودة إلى منظومة صرف سلع فارق نقاط الخبز القديمة، والتي كان فيها البدال التمويني يقوم بشراء السلع من الشركات مباشرة، دون اللجوء الي الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة حيث إن النظام الحالي والذي قام به خالد حنفي وزير التموين السابق، أدى إلى عجز كبير في السلع الخاصة بفارق نقاط الخبز المدعم.

وأشار نادي إلى أنه سيتم قريباً عقد اجتماع مع اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لعرض مطالبهم الخاصة بمنظومة المقررات التموينية.

وتابع، أن أبرز المطالب التي ستتصدر الإجتماع ، هو  ضرورة هيكلة البطاقات التموينية بحيث إن كل من هو وظيفته جيش وشرطة وبدال تمويني وصاحب مخبز وصاحب عمل حر ومدير عام لا يستحقون الدعم التمويني الحكومي، كما أنهم يمثلون نسبة 70% من إجمالي البطاقات التموينية، والتي يصل عددها الي 22 مليون بطاقة تموينية مقسمة على 27 الف بدال تمويني و14 الف مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية.

كما طالب نادي بفتح محلات تموينية في المدن الجديدة، بدلا من المناطق التي بها بالفعل بدالي تموين وعدم فتح منافذ جديدة لمشروع جمعيتي، ورابع المطالب هي الغاء ربط الغرامات التي يتم تحريرها على بدالي التموين، بإلغاء الحافز التمويني الخاص بكل بدال.

وشدد على ضرورة  سرعة صرف 230 مليون جنيه قيمة الحافز التمويني المتاخر من شهر يوليو 2014، وحتي يوليو 2015، وسادس المطالب هو تعديل هامش الربح ليصبح 10% على كل سلعة بدلاً من النسبة التي تتراوح من 3 ـــ 4% على كل سلعة، حيث إن البدال يتحمل تكلفة نقل السلع من المخازن إلى المحل.

وأكد سيف النصر نقيب بقالي التموين بالأقصر، على وجود نقص بالسلع بالمحافظة حيث تم استلام  40% من السلع فقط مع بداية الشهر ، ورغم انتهاء الشهر لم يتم سوى صرف  70  % من السلع حتى الآن .

وأوضح أن السلع الاستراتيجية وهي السكر والزيت والأرز يأتي تدريجيا خاصة السكر والذي يصل بكميات قليلة ، مرجعا ذلك لمصانع السكر والتي تفتقد القدرة على التعبئة المتكاملة والنقل وفقا لمسئولي التموين بالمحافظة رغم وجود وفرة بالسكر بالمصانع وأنهم يقومون بالضغط على الشركة المصرية للضغط على شركات السكر وشركات النقل.

وأشار النصر إلى وجود اختلاف في التعامل بين مشروع جمعيتي والبقالين والذي يتوافر به كافة السلع عكس البقال التمويني ، منوها أن مشروع جمعيتي اسم تجاري ولكن سيطرة الشركة المصرية لزيادة رأس مالها تميزها تمنحهم كافة السلع ، كما أن الاسعار بالشركة المصرية ترتفع عن السوق بنسبة 20 إلى 25 % ،  مع زيادة كل شهر في أسعار السلع

ولفت إلى أن العشرات من البقالين التمونيين بالأقصر نظموا ، وقفة احتجاجية، أمام مبنى ديوان المحافظة،  الأسبوع الماضي اعتراضًا على نقص سلع التموينية، وعدم اكتمال تسليم الحصص المقررة حتي الآن، بالإضافة إلى عدم المساواة بين البقالين ومشروع "جمعيتي" في صرف السلع.

وتابع النصر أنه تم اللقاء بالمحافظ محمد بدر، عقب الوقفة الاحتجاجية؛ لعرض شكاوي المحتجين .

وشرح أزمة استلام السلع ونسبة العجز خلال شهر سبتمبر ، لافتا إلى أنه على الفور تم استدعاء سيد الطاهر نائب وكيل الوزارة وأحمد أبو سحلي، مدير مباحث التموين بالمحافظة؛ لعرض المشكلات وجاري حل المشاكل .

وأشار  إلى أن وكيل الوزارة بالمحافظة وعدهم بزيادة ضخ السلع التموينية الأساسية "زيت - سكر- أرز" لتجار خلال يومين متتالين، بالإضافة إلى صرف مستحقات البقالين المتأخرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل