المحتوى الرئيسى

عضو الاتحاد الدولي للنقل: نحتاج حزمة من القوانين المشجعة للاستثمار

10/02 12:20

قال علاء سعداوى ، عضو الاتحاد الدولى للنقل وعضو الهيئة العليا للجمعية المصرية للنقل ورئيس المجموعة الدولية للشحن والنقل الدولى، إن تشغيل ميناء ارقين على الحدود المصرية السودانية، يجب استغلاله لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا.

وأضاف سعداوى أن تشغيل ميناء ارقين والمشروعات الجديدية لا بد ان يقترن بعمليات دعم وتشجيع للاستثمار من خلال تنقية القوانين والتشريعات المشجعة للاستثمار ، ومن خلال اصدار القوانين الاستثمارية التى تساعد فى تسهيل عمل المستثمريين .

وتابع عضو الاتحاد الدولي قائلا إن  الدولة يجب ان تعمل على سرعة اصدار قانون الاستثمار الموحد واصدار اللائجة التنفيذية للعديد من قوانين الاستثمار المعلقة مع العمل على خلق بيئة استثمارية داعمة لرجال الاعمال.

وأوضح سعداوى فى تصريحات صحفية له أن ميناء أرقين من أهم الموانئ  ويستمد اهميتة من كونة  بداية طريق القاهرة كيب تاون ولا بد من العمل على استغلال الطريق  لدعم مشروعات التصدير والنقل بين مصر والدول الإفريقية.

وقال عضو الاتحاد إن اسعار النقل البرى منخفضة جدا اذا ما قورنت بالنقل البحرى او الجوى وهو ما يعظم من اهمية ميناء ارقين ويجعله مرشح للتحول لمنفذ مهم لدول السودان واثيوبيا والصومال وعدد من دول الشمال والوسط الافريقى للنفاذ بسهولة للبحر المتوسط ومنه الى اوروبا.

ولفت سعداوى إلى ان الفرصة أصبحت متاحة الان لتنمية اساطيل النقل البرى المصرية ودعمها ، لتصبح مصر المحطة الاولى والاخيرة للتجارة الافريقية وتعود مصر تتحكم فى حركة التجارة الفريقية مرة اخرى مما يعطى لها القدرة على النفاذ السياسى  للتاسير سياسيا فى افريقيا.

وعن خطط الرئيس ، لزيادة الاحتياطى النقدى ، قال سعداوى أن زيادة الاحتياطى امر لا مفر منه ولا بد من العمل على تبنى خطة لزيادة الاحتياطى ليصل الى 26 الى 30 مليار  دولار ، مؤكدا ان زيادة الاحتياطى يعطى للدولة الثقة ويعطى المستثمريين الاجانب الثقة فى الاقتصاد المصرى مما يساهم فى جذب استثمارات  اجنبية كبيرة .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل