المحتوى الرئيسى

المجريون يبدأون الاقتراع في استفتاء على قبول بلادهم حصص إلزامية من اللاجئين

10/02 10:10

بدأ المجريون اليوم الأحد الاقتراع في استفتاء دعا إليه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لحشد الدعم لحكومته التي تعارض حصص الاتحاد الأوروبي الإلزامية بشأن طالبي اللجوء.

وذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية أن مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي للمجر, ومن المتوقع أن تغلق هذه الأبواب في الساعة

وأضافت الشبكة الأمريكية أن 8.3 مليون ناخب لهم حق التصويت في هذا الاستفتاء, مشيرة إلى أن السؤال الموجه للناخبين هو “هل تريد الاتحاد الأوروبي أن يكون قادرا من دون استشارة البرلمان المجري على أن يصدر مرسوما بالتوطين الإلزامي لغير المجريين في المجر؟”.

يشار إلى أن المجر كانت أول دولة في الإتحاد الأوروبي تمنع دخول المهاجرين واللاجئين في البداية من خلال إقامة سياج على طول الحدود مع صربيا وكرواتيا, كما أقرت قوانين قاسية ضد التسلل عبر الحدود.

وعلى صعيد آخر، حذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز من “اللعبة الخطيرة” لدولة المجر التي تنظم استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي .

وقال شولتز – حسبما أفادت قناة (سكاي نيوز) الأخبارية – إنه “وفقا لشروط توزيع اللاجئين, ليس على المجر استقبال سوى ألفي لاجئ تقريبا .. وبالتالي فإن تنظيم استفتاء حيال هذه المسألة يشكل لعبة خطيرة”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل