المحتوى الرئيسى

المجر تصوت في استفتاء مناهض للاجئين وبروكسل تحذر من "لعبة خطرة"

10/02 08:45

يصوت المجريون الأحد في استفتاء ضد خطة توزيع اللاجئين على أعضاء الاتحاد الأوروبي،وشدد رئيس الحكومة فيكتور أوربان المناهض للهجرة إن "هجرة جماعية بلا مراقبة تعني تهديدا حقيقيا، وهي تعرض نمط العيش الأوروبي السلمي والآمن للخطر". ولم تقبل المجر أي لاجىء على أراضيها.

يصوت نحو 8,3 ملايين ناخب مجري اليوم  الأحد في استفتاء ينظمه رئيس الحكومة فيكتور أوربان ضد خطة توزيع اللاجئين على أعضاء الاتحاد الأوروبي. وقد وجه أوربان السبت نداء إلى الناخبين للتعبئة بعدما أظهرت آخر الاستطلاعات احتمال أن تكون المشاركة غير كافية.

وكتب أوربان في مقال نشر السبت إن "من واجب" المجريين مساعدة الحكومة في محاربة قرارات "نخبة بروكسل". وأضاف "أن هجرة جماعية بلا مراقبة تعني تهديدا حقيقيا. وهي تعرض نمط العيش الأوروبي السلمي والآمن للخطر".

وتابع: "بالاستفتاء يمكننا أن نوجه رسالة لكل أوروبي وأن نقول لهم الأمر يعود إلينا نحن المواطنين الأوروبيين، أمر إعادة الاتحاد الأوروبي إلى رشده بجهد جماعي أو أن ندعه يتفكك".

ومع شبه التأكد من فوز رافضي الخطة الأوروبية في الاستفتاء، فإن هذا الاقتراع يمكن أن يكون مزعجا لأوربان الباحث عن تأييد جارف لسياسته المناهضة للاجئين في حال كانت المشاركة في الاستفتاء دون العتبة الواجبة والبالغة 50 بالمئة من الناخبين المسجلين.

وأشار استطلاع نشر السبت إلى أن 46 بالمئة فقط من الناخبين المسجلين سيصوتون مقابل 54بالمئة الشهر الماضي.

من جهتها نظمت المعارضة وجمعيات المجتمع المدني تظاهرات مع اقتراب موعد الاستفتاء.وقال الخبير الاقتصادي تاماس بوير أثناء أحد هذه التجمعات الصغيرة الجمعة "إن هذا الاستفتاء يدغدغ مشاعر الخوف والكراهية".

ولم تقبل الحكومة المجرية أي لاجىء على أراضيها رغم أن الاتحاد الأوروبي اعتمد خطة في أيلول/سبتمبر 2015 بهدف عدم ترك إيطاليا واليونان تديران لوحدهما تدفقا غير مسبوق لطالبي اللجوء على سواحلهما التي وصل إليها أكثر من مليون مهاجر في 2015.

وحذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الأحد من "اللعبة الخطيرة" لدولة المجر. وقال شولتز لمجموعة "فانك" الإعلامية الألمانية إنه "وفقا لشروط توزيع (اللاجئين)�� ليس على المجر استقبال سوى ألفي لاجئ تقريبا. وبالتالي فإن تنظيم استفتاء حيال هذه المسألة يشكل لعبة خطيرة".

واعتبر أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يمس "بمبدأ أساسي للاتحاد الأوروبي، إذ أنه يشكك في أسس التشريع الأوروبي الذي شاركت المجر نفسها" في وضعه.

ودعا شولتز قادة الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تشديد لهجتهم إزاء أوربان.وأضاف أن على هؤلاء القادة "أن يقولوا لزميلهم إنه لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو (...)".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل