المحتوى الرئيسى

لأول مرة في التاريخ.. 7 مصريين ضمن أفضل 10 لاعبين في العالم

10/02 05:59

محمد الشوربجي المصنف الأول عالميًا

أصدرت منظمة اللاعبين محترفي الاسكواش «psa» قائمة تضم أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم لشهر أكتوبر، حيث استطاعت مصر أن تهيمن على القائمة بوجود 7 لاعبين مصريين ضمن العشرة الأوائل وهو ما لم يتم تحقيقه من قبل.

وتسيطر مصر في السنوات الأخيرة على العديد من البطولات الدولية، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول مدى استمرار ذلك في ظل غياب الدعم الحكومي، إذ أن معظم اللاعبين يقيمون خارج مصر وهو ما يهدد استمرار مصر في فرض هيمنتها وتصدرها للمنافسات، ليس ذلك فحسب، بل يتم تجاهلهم اعلاميًا بشكل غريب ويدعو للريبة بالمقارنة مع لاعبين كرة القدم، فهؤلاء ليسوا أبطال المنافسات المحلية بل يسيطرون على مسار اللعبة عالميًا في ظل محاولة لاعبين كرة القدم الصعود لكأس العالم!

شوارع مصر يرصد قائمة السبعة لاعبيين المصريين، وأهم ما حققوه خلال مسيرتهم:

محمد الشوربجي المصنف الأول عالميًا

المصنف الأول عالمياً، وأصغر بطل مصري ضمن منافسات الإسكواش، وقد بدأ مسيرته الاحترافية عام 2006، وشارك في مباريات المنتخب المصري وفاز معهم بالميدالية الذهبية 2011، وقد تم تصنيفه الأول عالميًا منذ نوفمبر 2014 وحتى الاَن.

لاعب نادي سموحة والذي بدأ مسيرته من الإسكندرية والحاصل على بكالوريوس إدراة الاعمال، كان قد بدأ بممارسة لعبة الإسكواش بالصدفة منذ بلوغه 8 أعوام إثر دخوله مجمع الصالات ومن ثم تعلقه باللعبة، استطاع الفوز ببطولة انجلترا للشباب 3 مرات قبل انتقاله لمنافسات المحترفين الكبار.

صاحب الـ 25 عامًا، حقق العديد من البطولات الهامة والتي من أبرزها:

– بطولة الصين المفتوحة للاسكواش 2016 وهو أول مصري يحقق تلك البطولة.

– بطولة هونج كونج وبطولة أمريكا واللتان يصنفهما الاتحاد الدولي للعبة ضمن درجة البلاتينيوم.

– أصغر لاعب مصرى يفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش لعامين على التوالي.

– بطولة الأبطال بنيويورك 2016.

عمر مسعد المصنف الثالث عالميًا

المصنف الثالث عالميًا والذي يبلغ من العمر 28 عامًا، كان قد بدأ ممارسة اللعبة بنادي المعادي منذ كان صغيرًا، وقد بدأ مسيرته الاحترافية عام 2004، وهو الاَن لاعب بنادي سموحة السكندري.

أبرز البطولات التي حققها مسعد:

– ذهبية بطولتي سانت لويس بالولايات المتحدة ولوس انجلوس 2010.

– ذهبية بطولتي ماليزيا واستراليا 2012.

– ذهبية بطولة مكاو الصينية 2013.

– أفضل لاعب في العالم عام 2006 للمرحلة السنية تحت 19 سنة.

كريم عبد الجواد المصنف الرابع عالميًا

المصنف الرابع عالميًا ولاعب المنتخب المصري، يبلغ من العمر 25 عامًا، كان قد حقق أول ألقابه عام 2008 بفوزه ببطولة جوشن لفئة 17 عام، ابن مدينة الإسكندرية حقق العديد من الأرقام والألقاب والتي أهلته لاحتلال هذا المركز ومن أهمها:

– الفوز ببطولة بيتسبورج الدولية المفتوحة 2014.

– الوصول لنصف نهائي بطولة بريطانيا الدولية 2016.

– الفوز ببطولة شرم الشيخ الدولية 2015.

– الفوز ببطولة الأهرام الدولية للاسكواش.

علي فرج المصنف السادس عالميًا

المصنف السادس عالميًا، والذي يبلغ من العمر 24 عامًا، كان قد انهى دراستة بكلية الهندسة بجامعة هارفارد عام 2014، وتأهل إلى نهائي 4بطولات عالمية وقد فاز بثلاثة منها، و من أهم انجازاته اقصاء المصنف الثالث عالميًا نيك ماثيو أثناء مباراتهم ببطولة بريطانيا المفتوحة، وقد حقق أكثر من لقب أبرزهم:

– الفوز ببطولة موتور سيتي 2016.

– بطولة مونتريال المفتوحة 2015.

– بطولة فاركو المفتوحة بالإسكندرية.

مروان الشوربجي المصنف السابع عالميًا

المصنف السابع عالميًا وشقيق محمد الشوربجي المصنف أول عالميًا، يبلغ من العمر 23 عامًا، وضمن فريق المنتخب المصري، وقد صنف السابع عالميًا في مايو الماضي أيضًا.

ابن الإسكندرية يعد ثالث لاعبي العالم الذين حققوا بطولة العالم للناشئين، أبرز بطولاته هي:

– كأس جراسهوبر بسويسرا 2016.

– بطولة العالم للناشئين 2011 و2012.

رامي عاشور المصنف الثامن عالميًا

البطل رامي عاشور يعد أصغر لاعب في العالم يفوز ببطولة دولية عام 2004 ولم يتجاوز عمره 16 عاماً، كا يعد أول لاعب في التاريخ يحصد بطولة العالم للشباب مرتين، كما استطاع قيادة فريق مصر للفوز على باكستان 2-1 في المباراة النهائية، وبانتصاره حصدت مصر المراكز الثلاث الأولى في اللعب الفردي وهو مالم يحققه لاعبي أي دولة من قبل في تاريخ البطولة، واستطاع الوصول للمركز الأول عالميًا.

لاعب نادي هليوبليس يلقب بالفنان، ولديه سجل عريض من البطولات والألقاب، تضعه دائمًا في مصاف أعظم لاعبي الاسكواش على الإطلاق ومن أهم ألقابة وبطولاته:

– الفوز بنهائيات اَتكو الحدث السوبر 2007.

– الفوز ببطولة هونج كونج الدولية المفتوحة 2016.

– الفوز ببطولة العالم 3مرات.

– الفوز ببطولة العالم للشباب مرتين.

طارق مؤمن المصنف التاسع عالميًا

المصنف التاسع عالميًا والذي يبلغ من العمر 28 عامًا، تخرج من كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل التزامه الكامل تجاة اللعبة، واستطاع التأهل عام 2006 إلى نهائي أول بطولة له لكنه خسرها، واضطر مؤمن إلى الانتظار 5 أعوام حتى يتمكن من الفوز ببطولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل