المحتوى الرئيسى

فيرجسون وسيميوني.. في حب الـ 4-4-2

10/02 02:05

يقدم لنا المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب فريق أتلتيكو مدريد الإسباني كرة قدم رائعة خلال المواسم الماضية، لدرجة جعلت العشاق والمجاذيب يؤكدون على أن سيميوني سيكون خلال أعوام قليلة خليفة السير أليكس فيرجسون في نهجه الشهير 4-4-2 خاصة وأن الشولو قد أضاف الكثير على هذا النهج وجعل به متغيرات كثيرة وكثيرة خاصة على الصعيد الدفاعي والانتشار وكيفية التحول.

أيام الخوالي والعسل مع اليونايتد على مسرح الأحلام، حيث إن البطولات القارية والمحلية كانت بمثابة الأشياء التي لا تذكر لهذا المدرب العريق الذي غير من معالم اللعبة وحفر اسمه من ذهب في جدر الكرة الأعظم الذي لا ينكسر أبداً، فيرجي الذي من الممكن أن نقول ونعترف إنه المالك الحقيقي والفعلي لهذا النهج لكن العيب الوحيد هو عدم تطويره له، رباعي دفاعي، رباعي في الوسط، ومهاجمين هكذا كان السير يقدم كرته، أتذكر فيرديناند وسكولز ورونالدو والمتعة التي كانت تُقدم على أيديهم، بشكل أعمق كان لكل لاعب في هذا النهج دور واحد فقط، قلبي دفاع متقدمين، أظهرة مهمتها الأولى الدفاع وتتقدم للمساندة بشكل طفيف، رباعي الوسط منهم من يقطع الكرة ومن يحرسه ومن يدخل للعمق للهجوم ومن يدخل للعمق للتمرير وخلق “زحمة” في الثلث الأخير، حتى المهاجمين، كانوا مع السير كارهين للعولمة أي أن أي شيء غير التهديف غير مقبول وعاشقين للتخصص بشكل كبير، لكن مع كل هذا تمكن السير من قتل وتحطيم كافة الأرقام والبطولات.

لكن مع سيميوني فلنا فالحديث متعة.. يقدم الشولو الأرجنتيني نوعية مختلفة من الـ4-4-2 أو يشكل أوضح فلمسات سيميوني على هذا النهج كانت قوة إضافية للتأكيد على أحقيته بهذا الاختراع الناجح، سيميوني يقدم دروس بكرة القدم من ناحية التنظيم الدفاعي وكيف يتحكم بالتوقف الدفاعي أي بالبضغظ على منطقة الخصم بشكل سريع وكثيف، أي أن تكون المثابة بين رباعي الوسط وثنائي الهجوم في تلك الحالة قليلة جداً كما في الصورة خلال مباراة الفريق مع نظيره بايرن ميونخ الألماني منذ أيام.

شيء مهم يجب ذكره، الشكر واجب لكافة مهاجمي الفريق الإسباني أو تحديداً للأوامر التي يقوم الشولو بضخها في قلوبهم قبل اللقاء، ثنائي هجوم الشولو يحرصون على غلق المساحات في وسط الملعب في حالة شن الخصم هجوم عليهم بالتقريب الحركي بين الخط الثاني للفريق بحيث خلق حالة من التشتت لحامل الكرة سواء في التمرير للأمام أو تغيير مسار الكرة كما يظهر في الصورة.

التحول إلى نهج 5-4-1 من 4-4-2 أسلوب سيميوني في الهجوم بل من الممكن أن نرى الفريق يهاجم بثلاثة لاعبين يتحول السبعة لاعبية الأخرين إلى ستارة وشبكة دفاعية تنتشر في الوسط والخط الخلفي للتأمين من المرتدات وهذا ما كنا نفتقده مع السير.

شوراع مصر هي شبكة اخبارية اعلامية مصرية شابة و مستقلة تهدف اساسا الي امداد القاريء بتصورات بديلة و مختلفة للاحداث في مصر و الشرق الاوسط , و لخلق منصات للتواصل الاجتماعي بين القراء لاستكشاف و مناقشة القضايا المختلفة التي تؤثر علي المنطقة . و شوارع مصر باللغة العربية تاتي تحت مظلة شبكة اعلامية تضم باللغة الانجليزية كل من شوارع مصر و شوارع لبنان و اخيرا شوارع اللاجئين. و تعد تلك الشبكة مصدرا موثوقا لعدد كبير من وسائل الاعلام العالمية نظرا لما تتمتع به من مصداقية و استقلالية اضافة الي تميزها من جيث تواصلها الدائم و المباشر مع قرائها من مختلف الاتجاهات و الجنسيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل