المحتوى الرئيسى

إعلانات زمان.. الجرأة حلوة مفيش كلام

10/01 21:08

مخدرات، مشروبات كحولية، منشطات جنسية، عبارات جريئة على إعلانات تجارية، قد لا يصدق البعض أنها تعود لبدايات القرن الماضى، حين كانت المحروسة منبعًا للفنون ومثالًا للرقى.

لعقود طويلة لم تكن أقراص مخدر (ترامادول) ضمن قائمة جدول الأدوية المخدرة الملحقة بقانون مكافحة المخدرات، وفى فترة ما قبل الستينيات، كان يتم تداول أقراص (ترامادول) كمسكن للآلام، حتى إن بعض الإعلانات التجارية كانت تروج لهذا المخدر تحت عبارة: (إنه ساحر.. عجيب.. مدهش).

(2) منشطات الرجال فى الثلاثينيات:

يعتقد البعض أن العقاقير المنشطة للرجال هى وليدة العصر الحديث، ولكن ثبت أن تلك العقاقير كان يتم تداولها فى الماضى، حيث تم العثور على إعلان تجارى يعود تاريخه لعام 1938، عن أقراص منشطة للرجال، وتمت كتابة الإعلان بجرأة شديدة، على عكس الأسلوب الذى تتبعه شركات الدعاية للإعلان عن مثل تلك المنتجات فى العصر الحالى.

عام 1948 انتشر فى المجلات والصحف إعلان تجارى عن طلاء شفاه تحت اسم (بيزيه)، والعجيب أن الإعلان كُتب عليه بمنتهى الجرأة عبارة: «هيئى شفاهك للقُبل»!

فى عام 1976 وقع الرئيس محمد أنور السادات قانون حظر تناول الخمور فى الأماكن العامة، مع استثناء المنشآت السياحية والأماكن المرخصة، وحظر فى مادته الثالثة الإعلان عن الخمور، التى كانت تنتشر فى الشوارع والصحف المصرية بشكل فج، حتى إن بعض تلك الإعلانات كان موجها إلى الأسرة المصرية، مثل إعلان بيرة (ستيلا) الذى كان عبارة عن رسمة لأسرة مكونة من أب وأم وطفلة، وكُتب عليه: «مشروب العائلة المفضل».

إعلان آخر لنفس منتج البيرة، يصور المنتج على أنه: «الجنية الساحرة» التى تقرب بين قلوب الأحباء، ورسوم الإعلان تصور علاقة بين حبيبين تقرب بينهما «البيرة»!

(5) بودرة للفت نظر الـ«كراش»:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل