المحتوى الرئيسى

اليوان الصيني ينضم لعملات صندوق النقد الدولي

10/01 17:42

أعلن صندوق النقد الدولي ضم "اليوان" الصيني بدءا من اليوم إلى سلة العملات المعتمدة، إلى جانب الدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني، في تطور رأته بكين "منعطفا تاريخيا"، واعدة بتعميق الإصلاحات المالية.

واعُتمد ضم اليوان للسلة المستخدمة لتحديد متوسط أسعار صرف العملات يوميا، بعد أن لبى كل المعايير المطلوبة. ويُستخدم هذا المتوسط لقياس قيمة ما يعرف بحقوق السحب الخاصة لكل من الدول الأعضاء في الصندوق البالغ عددها 188.

وفي بيان أصدرته الجمعة في واشنطن، وصفت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إضافة اليوان الصيني إلى سلة عملات الصندوق بأنها "حدث تاريخي مهم".

وقالت إن هذا التغيير "يعكس التطور المستمر للاقتصاد العالمي"، واستعداد صندوق النقد الدولي للتكيف معه. وحثت لاغارد الصين على مواصلة الإصلاحات لفتح وتحديث اقتصادها وجعل اليوان أكثر جاذبية كعملة احتياطية.

وتابعت قائلة إن "إدراج اليوان يعكس التقدم المحرز في مجال إصلاح السياسة النقدية والعملات الأجنبية والنظم المالية، ويعترف بالتقدم المحرز في تحرير وتحسين البنية التحتية للأسواق المالية".

وعلق البنك المركزي الصيني في بيان قائلا "إنها مرحلة تاريخية (لليوان) تؤكد نجاحات الصين على صعيد التطور الاقتصادي، وهو ثمرة الإصلاحات وفتح قطاعها المالي".

وتابع البنك المركزي الصيني أن "الصين تنظر إلى دمج عملتها على أنه منعطف، وستعمد إلى تعميق إصلاحاتها وتوسيع انفتاح قطاعها المالي وتعزيز إسهاماتها من أجل تعزيز النظام المالي العالمي".

وتبذل الصين منذ سنوات جهودا حثيثة لتجعل من اليوان عملة احتياط دولية بما يلائم مستواها كثاني قوة اقتصادية في العالم، وذلك بموازاة فتح سوقها بصورة تدريجية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل