المحتوى الرئيسى

وزير التعليم: الحكومة ضاعفت ميزانية بناء المدارس | المصري اليوم

10/01 17:21

عقد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرًا صحفيًا، السبت، خلال زيارته لمحافظة دمياط، بحضور الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، والمهندس يسري سالم، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وعدد من القيادات التعليمية بالمحافظة.

واستعرض وزيبر التعليم خلال المؤتمر الجهود التي تقوم بها الوزارة لتطوير العملية التعليمية في ضوء استراتيجية الوزارة 2014/2030، وأكد أن الوزارة حددت (10) محاور للعملية التعليمية تشمل: (الإدارة التعليمية ـ المناهج ـ اﻻرتقاء بالمعلم ـ الطالب ـ الأبنية التعليمية ـ الأنشطة التربوية ـ المشاركة المجتمعية ـ التربية الخاصة ـ التعليم الفنى ـ محو الأمية)؛ للعمل على تطويرها، وذلك من أجل بناء مستقبل مصر، وإعادة صياغة وبناء الشخصية المصرية على أساس علمي، وبما يتناسب مع متطلبات التنمية وتحقيق تطلعات الشعب المصري.

وألقى الهلالى الضوء على العملية التعليمية، حيث أكد أننا نواجه المشكلات التي تعترض العملية التعليمية، ونعمل على حلها بطرق غير تقليدية.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بحل أزمة الكثافة الطلابية في المدارس، قال: إن هناك 42% من المدارس ذات معدلات كثافة طلابية مرتفعة، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى ١٥٥ ألف فصل بتكلفة تقترب من 50 مليار جنيه؛ للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية بالمدارس، وإلغاء الفترة الثانية، ومواجهة احتياجات المناطق المحرومة والزيادة السكانية السنوية، لافتًا إلى أن 53% من مدارس دمياط بها كثافات عالية، و16% بها تعدد فترات.

وأضاف أن الحكومة ضاعفت الميزانية المخصصة لبناء المدارس في إطار تحمل مسؤوليتها كاملة تجاه تعليم أبناء المجتمع، كما أن الوزارة بالتوازي أطلقت مبادرة الاستثمار في التعليم عن طريق الشراكة مع القطاع الاستثماري.

وبالنسبة للتعليم الفني، أوضح أن الوزارة تعمل على التوسع فى نظام التعليم المزدوج، حيث تستهدف تطوير وإعادة تأهيل نسبة 100% من مدارس التعليم الفني خلال 5 سنوات بنهاية عام 2021، وتطوير 50% من مدارس التعليم الصناعي والزراعي والفندقي بإجمالي 435 مدرسة وتحويلها إلى مدارس للتعليم المزدوج حتى نهاية 2018، كما تستهدف إنشاء 200 مدرسة داخل مصنع للتعليم المزدوج بنهاية عام 2018، وتم بالفعل إنشاء 40 مدرسة حاليًا، كما أنه جارٍ تطوير 435 مدرسة مستهدفة بنهاية عام 2018 وفق معايير الجودة الأوروبية.

وفيما يتعلق بالمناهج، أكد الهلالي أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج في كل المواد الدراسية، بما يتناسب مع التطورات العالمية؛ بحيث تكون المناهج متكاملة، وتسهم في بناء شخصية الطالب.

وأضاف الهلالي أن وزارة المالية وافقت على إجراء مسابقة لسد العجز في تخصصات المعلمين المختلفة بالمحافظات الحدودية؛ تمهيدًا لعودة المعلمات المغتربات في مسابقة الـ 30 ألف معلم مساعد إلى محافظتهن الأصلية.

وفيما يتعلق باستخدام السبورة الذكية في العملية التعليمية، أشار الهلالي إلى أنه تم توزيع عدد 17000 سبورة ذكية على المدارس، وجارٍ تفعيل استخدمهم فى العملية التعليمية، بما يعود بالنفع على الطلاب.

وبالنسبة لصدور القرار الوزاري رقم 299 لسنة 2016 بشأن المصروفات السنوية للمدارس الخاصة عربى – لغات، أكد الهلالي أن هذا القرار هو تعديل للقرار الوزاري رقم 290 الذي انتهى العمل به العام الماضى 2015/2016، ومن ثم كان من الضروري إصدار قرار جديد ليتم العمل به في الفترة المقبلة؛ حتى لا تترك العملية لرغبات وطموحات كل صاحب مدرسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل