المحتوى الرئيسى

«حرامي أون لاين».. 4 نصائح تحميك من فخ «النصب الإلكتروني»

10/01 15:03

إرسال فيروسات للأجهزة الإلكترونية لسرقة ملفات شخصية أو بيانات هامة أو السطو على حسابك على الإنترنت ومراسلة الأصدقاء وطلب تحويلهم أموال على اعتقاد أنها لك، تلك طريقة فى النصب والسرقة عبر الإنترنت، يتعرض لها الشخص بالضغط على لنكات مجهولة فى غفلة منه، لكن هناك طرق أخرى يتواصل فيها الشخص مع غيره عبر الإنترنت، ويتفق فيها على عمليات شراء، ثم يكتشف أن الأمر مجرد طريقة للنصب عبر الإنترنت، لكن اكتشافه يأتى بعد فوات الأوان.

أمس ضبطت الأجهزة الأمنية بمحافظة الفيوم، سائقين اثنين من حى «الحادقة»، بتهمة النصب على مواطن عراقى عبر الإنترنت، والاستيلاء منه على مبلغ مالى قدره 15 ألف دولار أمريكى، بزعم تصدير غرف نوم، وهواتف محمولة له فى العراق. 

واتهم المُبلغ العراقى الجنسية، يدعى (جميل ج.ح. 56 عاما)، يمتلك معرض موبيليا، ومقيم بالموصل بدولة العراق، كلًا من (سيد. س.ع. 34 عاما)، و(رجب. ع.خ. 23 عاما) سائقين، بالنصب عليه، وإيهامه بتصدير غرف نوم، وهواتف محمولة له، بدولة العراق، وحصلا منه على مبلغ مالى قدره 15 ألف دولار، نظير ذلك.

وبالقياس على حالات أخرى للنصب كأساور الطاقة أو ملابس وأحذية وحقائب، قد يصل الضرر إلى آلاف الدولارات، خاصة إذا كان الأمر متعلقًا بالتجارة والرغبة فى شراء أشياء بقيمة مالية كبيرة، كما حدث فى حالة الضحية العراقى المشار إليه، لذلك يقدم لنا الخبير الأمنى، مجدى البسيونى مجموعة من الإرشادات للشراء الآمن عبر الإنترنت.

- لا تصدق الإعلان بسهولة.. واسأل مجرب

يؤكد اللواء مجدى البسيونى، مساعد وزير الداخلية السابق، أن الإنترنت بات وسيلة فعالة للإعلان والبيع والشراء، وهو أمر لا يمكن منعه أو حتى تحجيمه بشكل مقنن، وذلك فى الوقت الذى نجد فيه القانون لا يحمى المغفلين، بما يستوجب الحيطة والحذر والتشكك فى الإعلانات، والحرص فى اختيار منتجاتنا وتعاملاتنا المادية خلال الشراء عبر الإنترنت، والتشدد فى الحيطة إذا كان البائع عبر الإنترنت ليس من شركة أو محل تجارى معروف وليه منافذ بيع، وتجارب سابقة لاستخدام مواطنين لمنتجاته، فلا يجب شراء المنتج بمجرد رؤية الإعلان عنه.

- ابذل مجهودا حسب المال الذى ستدفعه

وينصحنا الخبير الأمنى، بأن لا ندفع أموالًا فى منتجات لم نستلهما ونتأكد من جودتها، وبذل الجهد خلال الشراء حسب قيمة وأهمية المنتج، فمثلًا سهولة شراء الملابس والأحذية عبر الإنترنت، لا يجب أن تماثل شراء الأجهزة الكهربائية والسيارات، والوحدات السكنية والمصيفية فى حالة الشراء، فمثلًا فى شراء الملابس يكون التعامل مع المندوب أو مكتب البريد ولا ندفع المال إلا بعد التأكد من جودة المنتج ومواصفاته، بينما فى حالة شراء سيارة لا تكفى المعاينة الشخصية، إنما يجب مرافقة مختص «ميكانيكى» يعرف فى ماكينة السيارة علاوة على تجربتها لعدة أيام فى حالة الاتفاق المبدئى على الشراء قبل دفع ثمنها كاملًا، بينما إذا كان الشراء لوحدة سكنية أو عقار، لا تكفى المعاينة والاطلاع على أوراق الملكية أو مستندات المالك، إنما على المشترى زيارة الجهة المعنية بنطاق الوحدة السكنية مثل المحافظة أو الحى أو هيئة المجتمعات العمرانية، وذلك للتأكد من ملكية الأرض والتصاريح وعدم وجود مشكلات قد توقف المشروع.

- احذر من شراء المنتجات الطبية وأدوات التجميل غير المعتمدة رسميًا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل