المحتوى الرئيسى

إعلان القائمة الطويلة لجائزة الملتقى الكويتية في القصة القصيرة العربية لدورتها الأولى

10/01 02:50

أعلن مجلس أمناء "جائزة الملتقى" للقصة القصيرة العربية - ومقرها الكويت - عن القائمة الطويلة للدورة الأولى للجائزة 2015/2016.

حيث توصلت لجنة التحكيم بعد تقييم جميع الأعمال المتقدمة للجائزة إلى النتيجة التالية وهي إعلان القائمة الطويلة التي تضم عشرة أعمال وهم( أحمد عمر (سوريا ) عن "هدهد في زجاجة" الناشر حلب، وأنيس الرافعي (المغرب) عن "مصحة الدُمى" الناشر دار العين – القاهرة، وحيدر عبد المحسن (العراق) عن " قططٌ عارية ا" الناشر دار إمضاء، وخديجة النمر (السعودية) عن "الأفكار السابحة بين الأرض والسماء" الناشر منشورات ضفاف – بيروت، وزياد خداش (فلسطين) عن "أسباب رائعة للبكاء" الناشر الأهلية – عمان/الأردن).

وكذلك عبد السميع بن صابر (المغرب) عن "السكابندو" الناشر دار الفراشة للنشر والتوزيع – الكويت، وعيسى جبايلي (تونس) عن "كأن أمضي خلف جثتي" الناشر دار زينب للنشر – تونس، ولطف الصراري (اليمن) عن "الرجاء عدم القصف" الناشر مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر – القاهرة، ومازن معروف (فلسطين) عن "نِكات للمسلحين" الناشر الكوكب رياض الريس للكتب والنشر- بيروت، ومحمد رفيع (مصر) عن "عسل النون مصر" روافد للنشر والتوزيع – القاهرة.

وكانت إدارة الجائزة أعلنت أسماء لجنة التحكيم مع إغلاق باب الترشيح في نهاية شهر مارس 2016، وهم أحمد المديني، رئيسًا، والأعضاء (عزت القمحاوي، والدكتور علي العنزي، والدكتورة فادية الفقير، وسالمة صالح).

وعن حيثيات اختيار القائمة الطويلة للجائزة أوضح رئيس اللجنة، أحمد المديني، إن اللجنة وضعت نصب أعينها معيار توفر العناصر الفنية الضرورية لفن القصة القصيرة، وروح الابتكار والجدة والتجريب، واتساق الشكل والمضمون، ووجود رؤية إنسانية متكاملة للمجموعة القصصية.

وتشير لوائح الجائزة إلى إعلان قائمة طويلة مكوّنة من عشر مجاميع قصصية في بداية شهر أكتوبر من كل عام. وكذلك إعلان القائمة القصيرة؛ خمس مجاميع في بداية شهر نوفمبر، وأخيرًا إعلان الفائز بالجائزة في حفل تقيمه الجامعة الأمريكية في الكويت في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر في كل عام. وسينال الفائز بالجائزة مكافأة مالية مقدارها (-/20,000 عشرين ألف دولار أمريكي) إضافة لدرع الجائزة، كما وستترجم المجموعة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وجدير بالذكر أن الملتقى الثقافي في الكويت الذي يديره الروائي طالب الرفاعي وبالشراكة مع الجامعة الأمريكية في الكويت كانا قد أطلقا في أواخر العام الماضي؛ (جائزة الملتقى) للقصة القصيرة العربية ، حيث أتاحت شروطها لكل من المؤلف والناشر التقدم للمشاركة في المسابقة ، وقد فُتح باب الترشيح للفترة من 1 يناير 2016 وحتى 31 مارس 2016.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل