المحتوى الرئيسى

"إبراهيم": من الصعب تجديد الخطاب الديني في الوقت الحالي

10/01 01:26

قال الكاتب والمفكر الإسلامي، الدكتور ناجح إبراهيم، إن اغتيال القضاة أسوأ ما يفعله الإسلاميون، والدليل على ذلك “اغتيال القاضي الخازندار”، مضيفًا أن خطاب اعتصام رابعة العدوية العدائي وفضه سبب كل العنف الذي حدث بعد ثورة 30 يونيو.

وأضاف إبراهيم، خلال لقائه ببرنامج “ساعة من مصر”، المذاع على شاشة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، أن الحكومة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين تحملان نظرية المؤامرة، متابعًا أن أكبر نظرية عطلت العالم العربي تعد “المؤامرة”.

وأشار إلى أن الحكومات المصرية المتعاقبة لم تتورط في ارتكاب جرائم اغتيال، موضحا أن الصراع الدائر بين الدولة والإخوان صراع سياسي وليس دينيًا، قائلاً “المراجعات مناسبة ومطلوبة الآن وفي كل وقت”.

وأوضح أن المراجعات الفكرية في الوقت الحالي صعبة بسبب أنه لا توجد شخصية جامعة عند الإخوان تتحمل المسؤولية، وتفتت القرار الإخواني، قائلا “صنع السلام أصعب من صنع الحرب”، لافتاً إلى أنه “لو عاش سيد قطب كان سيغير كثيرًا من أفكاره”.

وأكد إبراهيم أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات أخطأ حين أفرج عن أعضاء جماعة الإخوان دون تدرج، لافتا إلى أن الدولة لن تستطيع تجديد الخطاب الديني والمجتمع غارق في مشاكل كثيرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل