المحتوى الرئيسى

سببان وراء تأخر "الضبعه النووية"

10/01 10:35

قالت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، إن أسباب تأخر تنفيذ مشروع الضبعه النووية حتى الآن مرجعة أسباب التأخير إلى عدم حسم عقود الوقود والتشغيل والصيانة وغيرها، ما أدى إلى استمرار المفاوضات الخاصة بإنشاء المحطة النووية بمنطقة الضبعه.

وأشارت المصادر، إلى حتمية توقيع جميع العقود الخاصة بإنشاء المفاعلات الـ 4 وتشغيلها لمدد تصل الي 60 عاما دفعه واحدة، مؤكدةً أن مصر ترفض توقيع العقود المذكورة قبل حسم باقي الملفات حتى لا تترك بعضها عالقا ما يمكن أن يثير بعض المشكلات في عملية التنفيذ أو التشغيل للأجيال القادمة خاصة أن المشروع يستمر لعشرات السنين، حسب تصريحاتها لـ"الشروق".

وأوضحت أنه تم الانتهاء من 4 عقود خاصة بالبناء والتشغيل تحتوي علي المسائل الفنية قبل إرسالها إلى مجلس الدولة الذي راجعها إلا أن الأزمة تكمن في عدم توقيع عقود توريد الوقود والتخلص من الوقود المستنفد وعقد التمويل والتدريب  والتي يجب الانتهاء منها قبل البدء في الإنشاءات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ومعه وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر اجريا مباحثات استغرقت 5 ساعات بخصوص المشروع مع الوفد الروسي الذي جاء الي القاهرة برئاسة سيرجى كيريينكو، الرئيس التنفيذى لمؤسسة «روس أتوم» الروسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل