المحتوى الرئيسى

العطش المائي يهدد دول الخليج في المستقبل

09/30 17:48

17:41 30.09.2016(محدثة 17:47 30.09.2016) انسخ الرابط

تواجه دول الخليج التي تعتمد على البحر للحصول على مياه الشرب، تواجه أزمة مستقبلية مع ارتفاع نسبة ملوحة مياه الخليج ما يجعل استخدامها في المستقبل مستحيلاً.

توجد 70% من محطات تحلية المياه، في الشرق الأوسط، وبالأخص في السعودية والإمارات والكويت والبحرين، لكن تقل الجدوى الاقتصادية لعملية التحلية مع زيادة كميات المياه التي يتم تحليتها بحسب تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ودول الخليج من أكثر مناطق العالم ندرة في المياه، فمصادر المياهf="/tags/49741-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0%D8%A8%D8%A9">المياه العذبة قليلة مع هبوط قليل للأمطار، ما دفع العديد من بلدان المنطقة للتوجه لتحلية المياه (عملية إزالة الملح من مياه البحر) لتوفير حاجتهم من المياه النظيفة.

ويرى كوكشيه كونال، عالم الإنسانيات في جامعة أريزونا أن تحلية تلك المياه بشكل اقتصادي سيصبح مستحيلاً مع الوقت بسبب ارتفاع نسبة ملوحة هذه المياه.

وخلال عملية التحلية يتم ضخ مياه البحر في مرشحات مخصصة أو غليها للتخلص من الأملاح الزائدة، فتكون ملوحة الأجاج الناتج ضعف ملوحة مياه الخليج الطبيعية تقريباً، حسب جون بارت، العالم في الكيمياء الحيوية بجامعة نيويورك في أبوظبي.

ولا يدعو للدهشة أن تكون مياه الخليج أكثر ملوحة بحوالي 25% من مياه البحر، طبقاً لبارت، وستصبح ملوحة هذه الأجزاء كبيرة لدرجة يستحيل معها استخدامها.

وأوضحت الدراسات أن ملوحة مياه الخليج ستزداد في المستقبل. وطبقاً لرائد باشيتي الشاعر، مهندس مصادر المياه بجامعة لوند السويدية، يحدث نمو محطات التحلية في المنطقة بمعدلات أسرع مما توقع في دراسته التي نشرها عام 2011.

وبحلول عام 2030 تخطط دول الخليج لمضاعفة معدلات التحلية، لقلة مصادر المياه الجوفية وبسبب التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة وندرة هطول الأمطار. وبسبب الأجاج فهذه أخبار سيئة للحياة البحرية وتكاليف إنتاج مياه الشرب، ما لم يُفعل شيء بشأن الماء المالح.

في المقابل يعتقد فريد بن يحيى، المهندس الكيميائي بجامعة قطر، أن لديه حلاً لهذه المشكلة العويصة، حيث طور فريد مؤخراً عملية تحلية قادرة على تفادي الحاجة للتخلص من الأجاج بنسبة 100% تقريباً.

وتقوم العملية على استخدام ثاني أكسيد الكربون النقي (المنبعث من عملية التحلية باستخدام الوقود الحفري لتوفير الطاقة عن طريق حرقه) وغاز النشادر لتحويل الأجاج إلى بيكربونات صوديوم وكولوريد كالسيوم. ويبقى السؤال عن مدى الجدوى الاقتصادية للعملية، حيث يؤمن فريد بن يحيى بأنها مجدية خصوصاً لو تم إيجاد أسواق للمنتجات النهائية.

ويدفع صانعو السياسة المهتمون بالتغيرات المناخية في المنطقة باتجاه رفع أسعار المياه وحملات زيادة الوعي بالاستهلاك ليشرحوا للمواطنين والحكومات أنهم لا يمكنهم الاستمرار في استهلاك المياه كما اعتادوا.

انظر أيضا: مناورات سعودية في الخليج لـ"ردع أي عدوان" محتمل مصلحة روسيا ودول الخليج العربية في تقريب المواقف أمير قطر يتصل بالرئيس الإيراني ويدعو إلى الحوار بين دول الخليج وإيران

أخبار دول الخليج, المياه, مشكلة المياه, الخليج العربي

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لافروف يكشف عن الخطة "ب" الأمريكية في سورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن عددا متزايدا من الدلائل يدفع روسيا للاعتقاد أن واشنطن خططت منذ البداية لتجنيب "النصرة" الضربة لاستخدامها لاحقا في إسقاط حكومة بشار الأسد.

الظروف غير مؤاتية لمشاركة روسيا في الرقابة على الحدود التركية السورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، أن الظروف المؤاتية لمشاركة بلاده في الرقابة على الحدود التركية السورية، غير متاحة بعد.

"داعش" يمنع إقامة صلاة الجمعة في الموصل

كشف مصدر محلي في نينوى، اليوم الجمعة، بأن "داعش" أغلق ثلاثة مساجد في الموصل ومنع إقامة صلاة الجمعة فيها مؤقتا بسبب قصاصات ورق تدعو للثورة على التنظيم.

بيسكوف: النتيجة الرئيسية لعمليتنا في سوريا إنقاذ دمشق

اعتبر الكرملين أن أهم النتائج التي حققتها العملية العسكرية الروسية في سوريا خلال عامها الأول تكمن في الحيلولة دون سقوط دمشق بأيدي الإرهابيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل