المحتوى الرئيسى

إدارة الموصل بعد التحرير لا زال يشوبها الغموض

09/30 16:48

16:35 30.09.2016(محدثة 16:38 30.09.2016) انسخ الرابط

علّق الإعلامي، والمحلل السياسي العراقي، خالد الناصر، في حوار خاص مع "سبوتنيك" اليوم الجمعة ، على المخاوف التي تنتاب الحكومة العراقية، من بسط نفوذ الأكراد في العراق، بعد عملية تحرير الموصل.

وأضاف، "إن هذه المخاوف موجودة، ومستمرة منذ عام 2003، ومن أجلها وضعت المادة 140 في الدستور، خاصة بعد انتشار مقولة الأرض لمن يحررها، وهو أمر غير مقبول، وغير منطقي لدى الحكومة العراقية".

© AFP 2016/ AHMAD AL-RUBAYE

التحالف الدولي: هناك قوات كافية في العراق لتحرير الموصل

وأردف، الناصر: لذا تم التصويت في البرلمان العراقي، الأسبوع الماضي، على قرار اعتماد الحدود الإدارية لمحافظة نينوى، المرسومة منذ عام 2003، وفي اعتقادي أن هذا القرار قد أزعج إدارة إقليم كردستان كثيرا، وعلى إثر هذا القرار زار البارازاني بغداد، واجتمع برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وأوضح، الناصر أن خطورة هذا القرار على المكوّن الكردي، تكمن في إلغاء كل التغيرات التي حدثت، بعد عام 2003، سواء كانت بسبب سقوط النظام، أو بسبب وجود "داعش"، أو بسبب تواجد البيشمركة في بعض مناطق نينوى.

أما عن السيناريوهات المطروحة لإدارة الموصل مستقبلا، بعد تحريرها من سيطرة "داعش"، علّق، الناصر قائلا: "إن هذا الموضوع لازال يشوبه بعض الغموض، وخاصة في إدارة محافظة نينوى تحديدا، لكن السيناريوهات السابقة، التي تحققت في محافظتي صلاح الدين والأنبار — في اعتقادي- أنها ستتكرر بعد تحرير الموصل، خاصة وأننا في دولة، يحكمها دستور، وقانون، يفرضان نفسيهما فوق أي خلافات من الممكن أن تحدث.

انظر أيضا: "داعش" يمنع إقامة صلاة الجمعة في الموصل امرأة منقبة تقتل 2 من مسلحي "داعش" في الموصل دزي: علاقتنا مع أنقرة طيبة ولا توجد مؤشرات على مشاركة تركيا في تحرير الموصل خبير عسكري واستراتيجي يكشف ضعف "داعش" في الموصل "داعش" يبتكر طرق إعدام فظيعة في الموصل

اخبار العراق اليوم, الموصل, العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

لافروف يكشف عن الخطة "ب" الأمريكية في سورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن عددا متزايدا من الدلائل يدفع روسيا للاعتقاد أن واشنطن خططت منذ البداية لتجنيب "النصرة" الضربة لاستخدامها لاحقا في إسقاط حكومة بشار الأسد.

الظروف غير مؤاتية لمشاركة روسيا في الرقابة على الحدود التركية السورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرومولوتوف، أن الظروف المؤاتية لمشاركة بلاده في الرقابة على الحدود التركية السورية، غير متاحة بعد.

"داعش" يمنع إقامة صلاة الجمعة في الموصل

كشف مصدر محلي في نينوى، اليوم الجمعة، بأن "داعش" أغلق ثلاثة مساجد في الموصل ومنع إقامة صلاة الجمعة فيها مؤقتا بسبب قصاصات ورق تدعو للثورة على التنظيم.

بيسكوف: النتيجة الرئيسية لعمليتنا في سوريا إنقاذ دمشق

اعتبر الكرملين أن أهم النتائج التي حققتها العملية العسكرية الروسية في سوريا خلال عامها الأول تكمن في الحيلولة دون سقوط دمشق بأيدي الإرهابيين.

إسلام آباد تدعو العالم لاحتواء التوتر مع نيودلهي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل