المحتوى الرئيسى

"الكيباه" اليهودية.. أنواع وألوان وطوائف

09/30 16:44

بـ"الكيباه".. ظهر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، صباح اليوم في القدس، وهي من أبرز رموز الديانة اليهودية.

لم يكن أوباما أول شخصية مشهورة ترتدي "الكيباه"، بل سبقه لاعب كرم القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، حيث ارتداها في أثناء زيارة فريق برشلونة الإسباني لإسرائيل.

ويرتدي اليهود "الكيباه" في مناسبات دينية معينة، مثل الصلاة في الكنيس، الجنازات، التقديس، وعادة يوصف الشخص الذي يرتدي "كيباه" بأنه "متدين"، كما يرتديها غير المتدينين أيضا، وذلك وفقا لما ذكره موقع "المصدر" الإسرائيلي.

وبحسب الموقع، فالمجتمع الإسرائيلي يضم أنواع ودرجات مختلفة من التدين، حيث يقول 65% من اليهود في إسرائيل عن أنفسهم، إنهم علمانيون أو "تقليديون"، ولا يرتدون "الكيباه". و35% يقولون إنهم متدينون بدرجة معينة ويرتدونها.

ويتميز كل تيار في اليهودية بـ"كيباه" من نوع مختلف، وهي 4 أنواع كالتالي، بحسب الموقع الإسرائيلي:

ذكر الموقع إن مرتدو "الكيباه المحبوكة" ينتمون إلى أحد أكبر التيارات في المجتمع الإسرائيلي، والذي يُدعى "الصهيونية الدينية"، وأن الكثير من المنتمين إلى هذا التيار من المستوطنين، أو مؤيدون للمستوطنات.

وأضاف الموقع أن "الكيباه المحبوكة" ملونة، وفي بعض الأحيان تكون بيضاء وبها بعض الزخرفة، وفي بعض الأحيان تظهر مع نجمة داود، وهي علامة تربط بين المعتقد اليهودي والصهيوني.

ومن بين التيارات الدينية، يعتبر مرتدو الكيباه المحبوكة البسيطة أكثر اعتدالا من الناحية الدينية، بحسب الموقع، الذي زاد: "ستجدون من بين نسائهم على سبيل المثال، من يرتدين غطاء رأس جزئي فقط، وهناك من لن يرتدينه أبدا، وهو ما لا يمكن رؤيته في المجتمعات الدينية الأخرى".

وتابع الموقع: "داخل هذا التيار تقسيمًا فرعيّا وفقا لحجم القلنسوة، فكلما كانت القلنسوة أصغر، يعتبر الشخص متساهلا نسبيا وأقل تشدّدا، وكلما كانت القلنسوة أكبر يكون الشخص الذي يرتديها أكثر تديّنا، كما أن معظم المنتمين إلى هذا التيّار لا يطلقون لحيتهم، لكن الحاخامات والأكثر تديّنا يطلقون لحية أيضًا إلى جانب الكيباه".‎

تنتمي إلى التيار الحريدي - القومي، ويعتبر مرتدو الكيباه المحبوكة السوداء أكثر تدينا من مرتدي القلنسوات المحبوكة الملونة، ويوجد لدى الكثيرين منهم أيضًا لحية قصيرة ومشذّبة، ومع ذلك، فهم يعرفون أنفسهم أيضًا كصهاينة، ويخدمون في الجيش، بخلاف التيار الحريدي، ويؤيّد معظمهم اليمين السياسي، بحسب الموقع.

تنتمي الكيباه السوداء الكبيرة أو "القبعة السوداء" من القماش إلى الحريديم، ووفقا للموقع: "في أحيان كثيرة لا نراها أبدا، لأنّها تختفي تحت قبّعة سوداء أكبر. يشكّل الحاريديون نحو 10% من السكان اليهود في إسرائيل، ويعتبرون التيار الأكثر تشدّدا في اليهودية. يسكن معظمهم في أحياء منفصلة للحاريديم فقط، وترتدي نساؤهم، من دون استثناء، غطاء رأس كامل".

وتابع الموقع: "حتى في أوساط الحريديم يمكن أن نجد تيارات مختلفة، وتختلف بشكل أساسي وفقا للحاخام الذي تسير الطائفة على نهجه، إضافة إلى القلنسوة السوداء والقبعة، فإنّ معظم الحريديم يطلقون لحية طويلة، ويرتدون بدلات سوداء وقمصانًا بيضًا. بخلاف المتديّنين القوميين، يمكننا أن نجد من بين الحاريديين ليس فقط يمينيين، وإنما أيضًا من يعرّفون أنفسهم في الوسط السياسي، بل وحتى يساريين يؤيّدون فكرة حلّ الدولتين".‎

نادرة نسبيًّا، وتنتمي إلى "الطائفة الحريدية"، واليهود من تيار "بريسلوف"، وتتميز طائفة بريسلوف بأن معظم أعضائها من الشباب، والكثير منهم "تابوا إلى الدين"، أي أنهم نشأوا في أسر علمانية وانضموا إلى هذه الطائفة الدينية اختيارا، وهم يدعون إلى بهجة الحياة، وأحيانا يرقصون ويغنّون في شوارع المدينة إلى جانب سيارة كبيرة مزوّدة بالسماعات، من أجل إبهاج المارّة، إضافة إلى الكيباه الواسعة يمكن التعرّف على أعضاء هذه الطائفة بسهولة بفضل السوالف الطويلة المتدلية من رؤوسهم.

ووفقا للدكتور سامي الإمام أستاذ الديانة اليهودية في جامعة الأزهر، فإن الكيباه عبارة عن غطاء رأس مستدير لا يغطيها بالكامل، ويقابلها في العربية "قبة" أو "كفة"، وهي عبارة عن نموذج مصغر لقبة السماء، ووفقًا للمعتقدات اليهودية، فهي قبة على الرأس، أو كف الرب التي تحفظ اليهودي.

ويقول الدكتور الإمام: "التوراة لم يرد بها ما يوجب تغطية الرجل لرأسه، لكن جاء ذلك في التلمود البابلي كآداب مستحبة وليس فرضا دينيا"، مشيرًا إلى أنها جاءت في موضع آخر في التلمود، حينما ورد "غط رأسك لتحل عليك مهابة السماء".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل