المحتوى الرئيسى

"عام جديد بلا تحرش".. فكرة شبابية لحماية الطالبات .. وأحد مدشني المبادرة: سننتقل إلى كل مدارس الجيزة

09/30 16:27

"عام جديد بلا تحرش"، مبادرة جديدة من أجل مكافحة التحرش، فالتجمعات هي البيئة المناسبة لظهور التحرش، ومع بداية العام الدراسي، تشهد أسوار المدارس مضايقات للفتيات، في ظاهرة تتكرر كل عام على مدار أشهر الدارسة، دون إيجاد حل لها.

المشهد الذي يزعج الكثير دون التحرك، وفي محاولة بسيطة لحل هذه الأزمة، فكر مجموعة من الشباب في منطقة العمرانية بالجيزة القيام بدور إيجابي تجاه هذه المشكلة، فأطلقوا مبادرة "عام جديد بلا تحرش"، من أجل التصدي لهذه الظاهرة في مدارس العمرانية ومن ثم مدارس الجيزة بأكملها.

وقالت ندى عمار، أحد أعضاء المبادرة، "إن الفكرة لمجموعة من شباب العمرانية، لهم تفكير مختلف، وليس لهم أي ميول سياسية، وحصلت الفكرة على دعم من مؤسسة مصري متميز وجمعية المرأة الجديدة، وتم تدريبنا بناء على تطوع المؤسستين، لذلك المبادرة برعايتهما، لافتة إلى أن التدريبات كانت حول كيفية التعامل في الشارع، وكيفية التحدث مع الطلاب، واستمر التدريب لمدة 5 أيام.

وتابعت "عمار"، في تصريحات لـ"الدستور"، "لدينا مشاكل عديدة في التعليم على مستوى مصر، من بينها مشكلة الفصول، وبما إننا لا نستطيع توفير فصول للطلاب، فكرنا فيما نستطيع عمله، وهي حل مشكلة التحرش أمام المدارس، لان الناحية الأخلاقية نستطيع التأثير فيها، وتعد مشكلة التحرش أمام المدارس مشكلة مؤثرة".

وأضافت، "وجدنا أن هناك مجمعات للمدارس بالمنطقة من السهل التحرش فيها، بالإضافة إلى الإشغالات التي تعطل الطريق خارج المدارس، مما يجعل مجرد السير فيه أمر صعب، وبالتالي يعد هذا مناخ مناسب لظاهرة التحرش".

واستكملت، بدأنا المبادرة بالنزول إلى الشارع، وتصوير ما يحدث أمام المدارس في وقت خروج الطلاب، واجتمعنا مع مديرين المدارس، وبحثنا الحلول التي من شأنها تقليل من هذه الظاهرة، مثل وضع فرق بين وقت خروج الطلاب، ووقت خروج الطالبات من المدارس، وأوضح المديرون أنهم بالفعل طالبوا بذلك.

وأشارت إلى أنهم ينظمون لندوة كبيرة في قصر الثقافة بشأن التحرش، بالإضافة إلى ندوات أخرى داخل المدارس، لتعليم البنات كيفية التصدي للتحرش، وسيتم عقد اجتماع مصغر مع كبار العائلات بالعمرانية الأسبوع المُقبل لدعوتهم بقيام دور توعوي لأبنائهم، بأن التحرش ظاهرة غير أخلاقية.

واستطردت، "ستنزل الحملة إلى المدارس، وتقوم بتوزيع منشورات على الفتيات لمعرفة كيفية التصدى للتحرش، وبعد الانتهاء من هذا الجزء من المبادرة سنبدأ في تنفيذ اجراءات أخرى".

ولفتت إلى تدشين المبادرة لصفحة على موقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم المبادرة، موضحة أنه تم إطلاق الصفحة لدعوة الناس للمشاركة فيها، وتلقي الاقتراحات لتقليل الظاهرة أو المساعدة، بالإضافة إلى معرفة المضايقات التي يتعرض لها الفتيات، وما رد فعل الناس عليها، لان هذا جزء من عملنا، ونحاول نشر الصفحة لكي تنتشر الفكرة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل