المحتوى الرئيسى

لافروف يكشف عن الخطة "ب" الأمريكية في سورية

09/30 16:24

16:04 30.09.2016(محدثة 16:07 30.09.2016) انسخ الرابط

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن عددا متزايدا من الدلائل يدفع روسيا للاعتقاد أن واشنطن خططت منذ البداية لتجنيب "النصرة" الضربة لاستخدامها لاحقا في إسقاط حكومة بشار الأسد.

وأوضح لافروف موقفه هذا في مقابلة مع قناة "بي بي سي ورلد" يوم الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول:

في إطار مجموعة دعم سوريا، أخذت واشنطن على عاتقها التزام فصل المعارضة (عن الإرهابيين) لكنها لم تقدر على القيام بذلك حتى الآن. وهناك عدد متزايد من الدلائل يدفع بنا للاعتقاد أن خطتهم منذ البداية كانت تكمن في تجنيب "النصرة" الضربة، والحفاظ عليها احتياطا لاستخدامها في خطة "ب" عندما سيحين الوقت لتغيير النظام.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن واشنطن لم توجه أبدا أي ضربات إلى مواقع "النصرة"، موضحا أنه تناول هذا الموضوع أكثر من مرة خلال محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي كان يكرر دائما أن الولايات المتحدة ستبدأ بالفصل بين الإرهابيين والمعارضة فور إيقاف الغارات الروسية والسورية، وستفكر في كيفية تنفيذ مثل هذا الفصل.

وأضاف: "منذ بداية العام الحالي، أعلنت (في حلب) فترات تهدئة إنسانية كثيرة بطلب من الأمم المتحدة، لمدد 48 و72 ساعة، واستخدمت "النصرة" هذه الفترات كل مرة للحصول على التعزيزات والعتاد والأسلحة من الخارج".

وأكد لافروف أن الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا الذي عقد يوم 9 سبتمبر/ أيلول الحالي، سيأتي بثماره في حال نجاح مهمة الفصل بين المعارضة والإرهابيين.

واستدرك قائلا: "لم يكن نظام وقف إطلاق النار يشمل "داعش" و"جبهة النصرة" أبدا. ونحن نؤمن بأن الاتفاق الروسي الأمريكي سيأتي بثماره. لكن من المهم الفصل بين المعارضة والإرهابيين. وإذا دعمت الولايات المتحدة ذلك، فسيتم إحلال وقف إطلاق النار، ولكن باستثناء "النصرة"، طبعا".

انظر أيضا: لافروف يرى أن الجيش الأمريكي ربما لا يطيع أوباما لافروف: الإقلاع عن الخطوات أحادية الجانب في سوريا لافروف: المعارضة السورية لم تحرك ساكنا من أجل الهدنة

أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار روسيا اليوم, روسيا الاتحادية

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين لم يحدد مدة معينة لـ"العملية السورية"

أعلن الكرملين أن رئيس روسيا لم يحدد مدة لتنفيذ العملية العسكرية الجوية في سوريا.

بيسكوف: النتيجة الرئيسية لعمليتنا في سوريا إنقاذ دمشق

اعتبر الكرملين أن أهم النتائج التي حققتها العملية العسكرية الروسية في سوريا خلال عامها الأول تكمن في الحيلولة دون سقوط دمشق بأيدي الإرهابيين.

إسلام آباد تدعو العالم لاحتواء التوتر مع نيودلهي

دعت سفيرة باكستان لدى الأمم المتحدة مليحة لودي المجتمع الدولي للسعي لاحتواء الموقف مع الهند بشأن إقليم جامو وكشمير ذي الأغلبية المسلمة والمتنازع عليه بين إسلام آباد ونيودلهي، وذلك من أجل "منع الأزمة قبل أن تقع".

أردوغان غير راض عن حدود تركيا الحالية

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معاهدة لوزان للسلام الموقعة في عام 1923 والتي بموجبها رسمت حدود تركيا المعاصرة.

مدمرة أمريكية "تخرق" حظر تصدير الأسلحة إلى فيتنام

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل