المحتوى الرئيسى

موقع أمريكي: الصحف الإيرانية تتناول وفاة بيريز بـ«الترحم والسخرية»

09/30 15:31

تناول موقع "المونيتور" الأمريكي، تقريرًا عن كيفية تناول الصحف الإيرانية حادث وفاة الرئيس الإسرائيلي الأسبق "شيمون بريز".

وقال الموقع في بداية تقريره: إن "وفاة رئيس البلاد الأسبق شيمون بريز لاق ردود أفعال مختلفة وكثيرة في الصحف العالمية والعربية، ولم تكن إيران استثناءًا لذلك".

فعلى الرغم من أنه لم  يصدر أي تصريح رسمي لآي مسئول إيراني تجاه وفاة بيريز، لكن وسائل الإعلام الإيرانية اهتمت بشكل كبير بتغطية أخبار الحادث، مضيفًا "لكن الخطاب الذي تناقلته به في المقالات المكتوبة حول الحادث اختلف من جريدة لأخرى".

إذ أشار الموقع إلى عنوان الخبر الذي أذاعته وكالة مهر للأنباء وقالت فيه: إن "رئيس الكيان الصهيوني السابق شمعون بيريز مرتكب جريمة قانا، مات صباح اليوم عن عمر يناهز 93 عامًا"، مضيفة، أن بيريز كان داعمًا لبناء المستوطنات الإسرائيلية داخل الأراضي المحتلة مع استمراراه لعملياته العسكرية وقصفه لقرية لبنانية قرب قانا.

ولفتت "المونيتور" إلى صحيفة "كايهان" الإيرانية، التي أطلقت عنوانًا شديد اللهجة تعليقًا على وفاة بيريز، قائلة: "جلاد قانا ومهندس الدسائس في إيران شيمون بريز إلى الجحيم"، في إشارة إلى دعم بيريز اللتظاهرات الإيرانية التي اندلعت احتجحاجًا على إعادة ترشيح أحمدي نجاد مرة ثانية للرئاسة الإيرانية، والتي عرفت بالثورة الخضراء.

وذكر الموقع، أن الصحف الإيرانية لا تذكر اسم إسرائيل في المقالات الرسمية، وتستبدلها "بالكيان الصهيوني المغتصب"، في إشارة إلى أن إيران لا تعترف بالدولة الإسرائيلية وتراه كيانًا مغتصبًا ليس إلا.

وكانت جريدة "شرق ديلي" التابعة للحكومة الإيرانية، قالت عن وفاة بييرز: إنه "موت ذو وجهين"، ناعتة "بيريز" بمؤسس انتهاكات إسرائيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل